تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لأول مرة الاستفادة من 4 مبان أنشئت على جبال منى في حج هذا العام
وكيل وزارة الحج المساعد لشؤون المشاريع والمشاعر المقدسة: الاستفادة من الدور الثالث في الجمرات في خطة التفويج مخطط تنظيمي لحركة النقل الترددي للحجاج
نشر في الندوة يوم 19 - 11 - 2008

قام وكيل وزارة الحج المساعد لشؤون المشاريع والمشاعر المقدسة الدكتور سهل بن سرور الصبان أمس بزيارة لمؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا التقى خلالها برئيس مجلس إدارة المؤسسة عبدالله بن عمر علاء الدين ونائب وأعضاء مجلس الإدارة .
وتم خلال اللقاء مناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بحجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا والبالغ عددهم نحو ربع مليون حاج بالإضافة الى ربع مليون حاج آخر من حجاج جنوب شرق آسيا علاوة على تكثيف برامج التوعية والتدريب لمجموعات الخدمات الميدانية ومنظومة إرشاد الحافلات في رحلة المشاعر وتوعية المنظمين .
وفي بداية اللقاء ألقى رئيس مجلس إدارة المؤسسة المطوف عبد الله بن عمر علاء الدين كلمة أستعرض فيها الجهود التي بذلتها المؤسسة في خدمة وراحة الحجاج الذين تتشرف بخدمتهم البالغ عددهم أكثر من 250 ألف حاج من 75 دولة من خلال مجموعاتها الخدمية متناولا البرامج التوعوية التي تنفذها المؤسسة مع بعثات ومنظمي الحجاج ومجموعات الخدمات الميدانية لرفع مستوى التوعية فيما يتعلق بأداء المناسك والالتزام بالأنظمة والتعليمات وعملية التفويج لمنشأة الجمرات معربا عن أمله في تحقيق المزيد من التعاون ما بين المؤسسة وكافة الجهات المعنية لإنجاح أعمال الحج كما هو في الأعوام الماضية .
وأكد أن المؤسسة خطت خطوات ايجابية نحو استخدام كافة وسائل التقنية الحديثة ونظم المعلومات وتحقيق الإدارة الإلكترونية في كافة أعمالها ومهامها مما مكنها بعون من الله وتوفيقه من حصولها وجميع مجموعاتها الخدمية على شهادة الجودة بالإضافة إلى موافقة معالي وزير الحج على استخدام شعار المؤسسة الذكية في كافة أعمالها وخدماتها خلال موسم حج هذا العام .
عقب ذلك تمت مناقشة كافة الملاحظات الواردة عن مواسم الحج الماضية واستعراض سبل تطوير الخدمات المقدمة لضيوف بيت الله العتيق .
إثر ذلك قام وكيل وزارة الحج المساعد لشئون المشاريع والمشاعر المقدسة بجولة على قسم الإسكان وعقود الخدمات استمع خلالها إلى شرح مفصل من رئيس القسم عبدالله البركاتي .
وعقب الجولة أكد الدكتور الصبان أن وزارة الحج تتشرف باهتمام بالغ من معالي وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبد السلام الفارسي في الإسهام بتطوير الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام بما يتوافق مع توجيهات قيادتنا الرشيدة مشيرا إلى أن الوزارة تمكنت في هذا العام من إنهاء إجراءات تخصيص المخيمات لحجاج الخارج حيث تم تسليم المخيمات في الثاني والعشرين من شهر شوال وفيما يخص مخيمات حجاج الداخل فقد تم الانتهاء من تخصيصها في بداية شهر ذي القعدة وتم تسليمها ميدانيا منذ الخامس عشر من الشهر الحالي .
وأوضح أن من المستجدات لهذا العام هو التعامل مع خطة التفويج لمنشأة الجمرات في بعد إضافة الدور الثالث من المشروع والتي سيتم الاستفادة منه هذا العام لافتا النظر إلى أنه ستعقد ورشة عمل رئيسية بحضور معالي وزير الحج يوم غد الخميس ومشاركة الجهات المعنية في الأمن العام ووزارة الشؤون البلدية والقروية والدفاع المدني وقيادات وزارة الحج لتسليط الضوء على المستجدات في خطة التفويج لهذا العام بما يراعي هذه المتغيرات مبينا أن هناك اهتماماً وعناية في موضوع نقل الحجاج بشكل عام وفي رحلة المشاعر بشكل خاص حيث بدأت اعتبارا من اليوم التاسع عشر من الشهر الحالي ورش العمل التنفيذية بين القيادات التنفيذية في الأمن العام ومؤسسات الطوافة ووزارة الحج لوضع الملامح التفصيلية لخطط التروية والتصعيد والنفرة .
وبين أن هناك مخططاً تنظيمياً عاماً لحركة النقل الترددي للحجاج اعتمد من هيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة العام الماضي وتوج بمصادقة المقام السامي الكريم عليه حيث طبقت مرحلتيه الأولى والثانية خلال الأعوام الماضية على مؤسستي مطوفي حجاج جنوب شرق آسيا وتركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا وستشمل المرحلة الثالثة لحجاج أفريقيا غير العربية وإيران والتي يتأمل في تنفيذها بعد موسم حج هذا العام 1429 ه‍ ثم المرحلة الرابعة لحجاج الدول العربية وجنوب آسيا وفيما يخص حجاج الداخل هناك جهد متوازي لتنظيم نقلهم مستقبلا باستخدام القطارات بجانب الحافلات الترددية .
وأفاد انه سيتم هذا العام ولأول مرة الاستفادة من 4 مبانٍ أنشئت على سفوح الجبال بمنى وهو مشروع تجريبي حيث سيتم استخدامه لمدة ثلاث سنوات يتم بعدها يتم تقييم التجربة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.