وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملك فيصل علامة بارزة في تاريخ الأمة
خلال افتتاحها معرض شاهد وشهيد .. الأميرة العنود:
نشر في الندوة يوم 14 - 10 - 2008

افتتحت صاحبة السمو الأميرة العنود بنت عبد الله بن محمد حرم أمير منطقة مكة المكرمة معرض (الفيصل.. شاهد وشهيد) للسيدات، والذي ينظمه مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، بحضور بنات وحفيدات الملك الراحل وأصحاب السمو الملكي الأميرات.
وأبدت الأميرة العنود فخرها واعتزازها بافتتاح المحطة الثالثة من معرض (الفيصل.. شاهد وشهيد) للسيدات في مركز جدة للمنتديات والفعاليات بحضور وبتواجد عدد كبير من سيدات المجتمع وصاحبات الأعمال والأديبات والمثقفات والأكاديميات والإعلاميات.
وقالت إن الملك فيصل (رحمه الله) يمثل علامة بارزة في تاريخ الأمة العربية والإسلامية وفي وجدان الشعب السعودي، وهذا المعرض سيخدم ذاكرة الأجيال الجديدة، حيث يستهدف الشباب والأجيال التي لم تعاصر حياة الملك الشهيد. مضيفة أن المعرض موجه للأكاديميين والمتابعين لتاريخنا الحديث، وبشكل خاص للجيل الجديد، ليعيش حياة الملك فيصل بالصوت والصورة ويقرأ تفاصيل أكثر من خلال تواجده في المعرض.
وأضافت الأميرة العنود أنه لا يمكن أن يقدم معرض واحد مسيرة ملك بحجم وهامة الملك فيصل بن عبدالعزيز (طيب الله ثراه) حيث كان أحد أهم الشخصيات التي شهدها التاريخ المعاصر، لكن المعرض يحكي جانبا يسيرا من حياته للأجيال التي تتابعه أو تتعرف عليه عن قرب. كما سيفتح المعرض أبوابه أمام الباحثين والمؤرخين لمعرفة واستكشاف الكثير من المواقف التي تبناها الملك الراحل والقضايا التي سعى إلى تحقيقها. وسوف يستطيع زائرو المعرض الحصول على المعلومات التي يريدونها عن الملك الشهيد (رحمه الله)، سواء أكانت نصوصاً مكتوبة، أم صوراً، أم مخطوطات، أو غير ذلك من الأشياء التي تعد بمثابة تاريخ مصور لحياة الملك الراحل.
حركة التضامن الإسلامي
وشددت سموها على أن الملك فيصل كانت له مواقف ريادية سبقت عصره، لعل أبرزها مشاريع تحلية المياه، وتأسيس حركة التضامن الإسلامي، وموقفه من تعليم البنات، إضافة إلى مساندته لقضايا المرأة وحقوقها لتقوم بدورها المناسب في تنمية البلاد ودفع عجلة التنمية.
وأضافت بأن هذه المواقف تجلت ثمارها فيما بعد، حيث أصبحت المرأة السعودية تشغل أرقى المناصب العلمية والتعليمية، والإدارية، والتجارية، وتشكل مع الرجل قطبي قاطرة التنمية التي تشهدها بلادنا الغالية.
وبينت أن المعرض يكشف عن مسيرة ملك وهب حياته كلها لصالح وطنه وأمته، وقدم الكثير من التضحيات لهذا الغرض، مشيرة إلى أن الملك فيصل شخصية ودودة ومحبوبة، وكان يعامل أفراد أسرته معاملة أبوية حانية، حيث كان حريصا على متابعة أمور أبنائه وبناته بشكل مستمر.
وأوضحت صاحبة السمو الملكي الأميرة مشاعل بنت تركي الفيصل المشرفة على تنظيم المعرض أن سمو حرم أمير منطقة مكة المكرمة تجولت في أرجاء المعرض الذي يضم مقتنيات وكتبا وكلمات نادرة للملك فيصل رحمه الله واستمعت إلى شرح مفصل عن هذه المقتنيات التي تمثل مراحل من حياته.
وقالت إن سمو الأميرة العنود أبدت إعجابها بما شاهدته من معروضات تعكس مرحلة مهمة من تاريخ المملكة، حيث أشادت بما يضمه المعرض الذي يعكس جزءا من حياته رحمه الله، لتكون شاهدة على حقبة تاريخية تبعث في النفوس زهواً واعتزازاً.
وأضافت إنه لا يكاد يخلو ميدان علمي أو ديني أو وطني على مساحة العالم العربي من نفحات الملك فيصل بن عبدالعزيز، ولا تزال أياديه البيضاء ناصعة إلى اليوم، وسوف تبقى في كثير من العناوين العربية والإسلامية، مشيرة إلى أن المعرض لا يكفي لرصد إنجازات الفيصل ومواقفه، وعظمة قراراته، ولا الإحاطة ولو باليسير من فلسفة ذلك الملك في الحكم والتربية القيادية والعلاقات الإنسانية. لافتة إلى أن المعرض يعتبر فرصة مناسبة لأولئك الذين لم يعاصروا الملك الراحل، للتعرف على إنجازاته، وإسهاماته المميزة في جميع المجالات. وأكدت الأميرة مشاعل إن المعرض يتميز بتنوع المعروضات التي تقدم تاريخاً مرئياً للمشاهد من خلال صور للفترات والمراحل التي عاشها - رحمه الله- منذ بدايته إلى حين وفاته شهيداً.
وشكرت الأميرة مشاعل لكلية عفت وعميدتها الدكتورة هيفاء جمل الليل وفريق العمل من الكلية مشاركتهم في إنجاح الفعاليات النسائية للمعرض، ولشركة الهوشان تصميم المعرض ولوكالة الوسائط العربية ومديرها العام الدكتور خالد محمد باطرفي إشرافه على الشئون الإعلامية والعلاقات العامة للمعرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.