انطلاق فعاليات الهاكاثون المصاحب للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    «سدايا» تنال شهادة مواصفة الآيزو «iso 42001» العالمية    الركن الخامس.. منظومة متكاملة    قرض تنموي سعودي بالسلفادور ب83 مليون دولار    المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة    كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟    كوبا تعلن أن غواصة نووية روسية سترسو في هافانا الأسبوع المقبل    القطاع الخاص والاستثمار في الفضاء الخارجي    ذبّاح نفسه ما ينبكى عليه    قلوبنا تدمي هنا وهناك    مصر تهزم بوركينا فاسو بثنائية في مباراة حسام حسن الأولى    البريكان الأعلى تقييماً في فوز الأخضر على باكستان    بن فرحان يبحث مع نظيريه السويسري والكندي مستجدات الساحة    بن نافل يُعلن ترشحه لرئاسة الهلال    الاتفاق يُحدد موقفه من فوفانا وجوتا    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    الموارد البشرية: إجازة العيد 4 أيام تبدأ من يوم عرفة    إنذار أصفر.. موجة حارة على الرياض    مع التحية إلى معالي وزير التعليم    التطوع والحج    منحة لدراسة الإبل ثقافياً واقتصادياً    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    هيئة الأفلام تكمل مشوار «ليالي الفيلم السعودي» بعروض جديدة في أستراليا    عمارة الحرمين.. بناء مستمر    بحضور وزير الاستثمار ومحافظ الزلفي.. وزير التعليم يرعى حفل جائزة الفهد لحفظ القران    أشهُرٌ معلومات    تجهيز 14 منفذاً صحيًا للحج    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    إنجازات رائدة    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء الهند بمناسبة فوز حزبه بالانتخابات التشريعية    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تدشن مسرحها الجديد بأحدث التقنيات المسرحية    لتوسيع نطاق الخدمات القضائية.. إطلاق النسخة المطوَّرة من تطبيق ديوان المظالم    أمير القصيم يكرّم البشري بمناسبة حصوله على الميدالية الذهبية    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    رئيس "كاكست" يطلق مبادرات طموحة لتوطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية بالمملكة    اختصار خطبة الجمعة بالحج لشدة الحرارة    سجن وتغريم 8 أشخاص لنقلهم 36 مخالفاً للحج    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    بجراحة دقيقة مركزي بريدة يستأصل ورما نادراً ضاغطا على الأوعية الدموية    "غوغل" تتخلى عن ميزة "سجل الخرائط"    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية تنمية الموارد المالية    البرلمان العربي: مسيرات الأعلام واقتحام الأقصى اعتداء سافر على الوضع القانوني والتاريخي    أمير القصيم يقف على جاهزية مدينة حجاج البر    تنديد فلسطيني بمجزرة مدرسة النصيرات التي تؤوي مئات النازحين    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    قائد النصر "رونالدو" يفوز بجائزة الأفضل لشهر مايو في دوري روشن    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا تعيين لخطباء المساجد غير الجامعيين
قال إن الوزارة تعطي الخطيب حرية في تناول القضايا .. آل الشيخ:
نشر في الندوة يوم 20 - 09 - 2008

قال وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ ان الوزارة مازالت مستمرة في تدريب الأئمة والخطباء والمؤذنين ضمن برنامجها للعناية بالمساجد وتطوير قدرات منسوبيها الذي بدأته منذ ستة أعوام وأحدث نقلات متتالية في تطوير مستوى الأئمة والخطباء والمؤذنين وتأهيلهم مؤكداً أن تحقيق هذا الأمر المحمود يحتاج إلى بعض الوقت ليتمكن منسوبو المساجد من الاستفادة من هذه البرامج خاصة أن منسوبي المساجد يعدون بالآلاف.
وأضاف : لدينا خطة لتدريب من هم ليسوا على مستوى الخطابة وسيكون تدريبهم وإعادة تأهيلهم علي مسارين الأول: من داخل الوزارة ويقوم بإعداد وإلقاء هذه الدورات بعض العلماء والدعاة من منسوبيها لتدريب هؤلاء الأئمة والخطباء في مجال مهارات الإلقاء وأصول وطرق التعامل مع المستفيدين من هذه الخطب وآلية إيصال المعلومة بأساليب عصرية تساهم في تخفيض مستوى المخالفات والتجاوزات السلوكية والعقدية والخلقية.
المسار الثاني: من خلال دورات تأهيلية وتدريبية في معاهد متخصصة خارج الوزارة وقد نجحنا إلى حد ما في رصد تغير واضح في أداء خطباء المساجد من خلال التزامهم بتوعية أفراد المجمتع والتحذير من المخالفات المنبوذة ومنها حكم التفجير والتكفير وأهمية الالتزام بالأنظمة وتعليمات ولاة الأمر ونبذ التسول والتدخين والمسكرات والمخدرات وظاهرة الطلاق والعقوق وغيرها.
وأكد آل الشيخ أن الوزارة لا تعين خطباء المساجد ممن ليسوا على مستوى جامعي أو متخرجين من كليات شرعية خاصة في المدن الرئيسية موضحاً أن القليل منهم ليسوا على مستويات جامعية أو خريجي الكليات الشرعية في القرى والهجر ونحن ماضون في إحلال الأفضل في المكان المناسب.
وأوضح معاليه أن الوزارة تعطي مساحة من الحرية للخطيب لأن يتناول بعض القضايا العصرية وفق ضوابط معينة لابد أن يكون متقيداً وملتزماً بها، مثل عدم التشهير بالدول أو الأشخاص أو الجمعيات مشيراً إلى أن الخطيب أصبح على وعي تام بالضوابط وبما يجب أن يقال وما لا يصح أن يقال خاصة في هذا العصر الذي سيطر فيه الإعلام على العقول والأفكار مما يستدعي تطويراً موازياً لأساليب التوعية والإرشاد.
وبين الوزير آل الشيخ أن هناك فرقاً ميدانية وفنية تابعة لفروع الوزارة في مختلف مناطق المملكة ضمن برنامج العناية بالمساجد ومنسوبيها تعد تقارير عن الأئمة والخطباء والمؤذنين لمعرفة مستوى كل واحد منهم ولتأهيل من يحتاج لذلك وطي قيد من لا يصلح أن يؤهل، كما أن الفرق الميدانية الفنية في جميع مناطق المملكة تقوم بنفس الجولات لمعرفة مدى التزام الشركات والمؤسسات المتعاقد معها لصيانة ونظافة المساجد ومحاسبة المقصر منها مؤكداً أن الوزارة تتابع بدقة مراحل وأعمال الصيانة رغم اتساع مساحة المملكة والزيادة المستمرة في بناء المساجد.
موضحاً أن المملكة فوق ما تنفقه لبناء وتشييد المساجد فإنها تنفق الملايين لصيانتها ونظافتها باعتمادها المبالغ الضخمة للعناية ببيوت الله من حيث الصيانة والنظافة مشيراً إلى أن الوزارة تحرص على تنفيذ توجيهات ولاة الأمر ببذل أقصى الجهود للعناية بنظافة وصيانة بيوت الله من خلال تعاقدها مع العديد من الشركات والمؤسسات الوطنية المتعاقد معها لهذا الغرض بإشراف مباشر من المسئولين فيها لافتا أن هناك مراقبين في جميع فروع الوزارة يقومون بتدوين الملحوظات بالمساجد ومن ثم محاسبة المقصرين عند عدم القيام بهذه المهمة على الوجه المطلوب، كما أنها تقوم بإحصائية شاملة كل عام لمعرفة متطلبات المساجد من الفرش والأثاث والأجهزة والمصاحف والتجهيزات وغير ذلك من الاحتياجات لاعتماد وتأمين المطلوب لها بشكل فوري وخاصة في مواسم الحج ورمضان.
ورحب الوزير آل الشيخ بتعاون القطاع الخاص مع الوزارة فيما يخص صيانة ونظافة المساجد وأوضح أن القطاع الخاص له دوره الكبير في أي مجال يخدم المجتمع فكيف بخدمة بيوت الله الكريم منوهاً بما يبذله المحسنون في بناء بيوت الله والتنسيق مع فروع الوزارة ومؤكداً أن هناك تطوراً مستمراً في جانب صيانة المساجد ونظافتها بما يحقق تطلعات ولاة الأمر من خلال التعاون مع جميع القطاعات المعنية بالخدمات المساندة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.