المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكة تحتضن مؤتمر المدن الذكية مطلع العام الهجري
بهدف تحويلها إلى مدينة ذكية تحتل الصدارة عالمياً
نشر في الندوة يوم 18 - 09 - 2008

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة تنظم أمانة العاصمة المقدسة خلال الفترة من 22 إلى 23 محرم 1430ه مؤتمر المدن الذكية 2009م (تطبيقات مكة المكرمة) وذلك بالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج.
وأكد أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار اهتمام المملكة بالاقتصاد المعرفي ومايوليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله من عناية لنقل المعرفة والإسهام الإيجابي في تطوير المعرفة و الاقتصاد المعرفي, مشيراً إلى أن عقد العديد من الندوات والتجارب تأتي من منطلق اهتمام وحرص ولاة الامر على تطوير قطاع التقنية والمعلومات في المملكة لما له من أهمية في كثير من التطبيقات حيث أصبحت تقنية المعلومات والاتصالات عنصرا أساسيا لايمكن الاستغناء عنه في أي مجال من المجالات وذلك لتسهيل وتيسير إجراءات الاتصالات.
وبين في لقاء صحفي عقدته اللجنة المنظمة للمؤتمر أمس أن المملكة تعيش طفرة شاملة في جميع المجالات ومنها مجال تقنية المعلومات حيث تقوم وزارة الاتصالات وهيئة الاتصالات وتقنية المعومات بدور كبير في دعم الأجهزة الحكومية لتطوير هذا الجانب التقني والمعرفي المهم.
وأفاد الدكتور البار ان أمانة العاصمة المقدسة قامت خلال موسم حج العام الماضي بإجراء تجربة تحويل مشعر منى الى مدينة ذكية وكان لها مردود جيد وحظي هذا الأمر بتغطية العديد من وكالات الأنباء العالمية.
وأعرب عن أمله ان يحقق مؤتمر المدن الذكية نتائج ايجابية ويسهم في تحويل مدينة مكة المكرمة الى مدينة ذكية تتعامل وتتوفر بها أحدث التقنيات الاتصالية. وبين أمين العاصمة المقدسة ان المؤتمر سيركز على موضوع مفهوم المدن الذكية وأن الهدف من تحويل مكة المكرمة إلى مدينة ذكية هو التسهيل على الحجاج والمعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام في عملية الاتصال واستخدام التقنية المعرفية الحديثة.
وأكد ان امانة العاصمة المقدسة تولي موضوع تطوير خدمة تقنية المعلومات اهتماما خاصا وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتحويل رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لنشر ثقافة المعرفة واقتصاد المعرفة في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية. فيما تحدث مدير فرع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بمنطقة مكة المكرمة الدكتور إبراهيم بن معيض الحربي عن دور الهيئة في هذا المؤتمر مبيناً ان دور الهيئة تحفيز جميع التقنيات والتطبيقات الالكترونية الحديثة وجذب كل ما يستجد من تقنيات للمملكة والاشراف على سوق الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة بالاضافة الى التعاون والتنسيق مع الجهات التنفيذية في تطبيق المبادرات والتطبيقات الناجحة وجعلها واقعاً ملموس في واقع الناس. وتوقع الدكتور الحربي مع انتشار المباني الحديثة والمشاريع الجبارة التي تقام في مكة المكرمة أن تبنى على أسس وبنى تحتية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات لخدمة المواطنين وقاصدي بيت الله الحرام .
وأكد أهمية إنشاء البنى التحتية سواء السلكية أو اللاسلكية المناسبة والحديثة التي تكون قادرة على نقل حجم الحركة الالكترونية المتوقع مفيداً أن وسيلة الربط بين المجتمع عن طريق شبكة الواي فاي بدأت مؤخرا في شبكات الواي ماكس حيث بدا انتشارها في كثير من الأماكن المهمة في المدن مما سهل على الإنسان الدخول الى شبكة الانترنت وقيامه بأعماله اليومية وقال (إذا استطعنا أن نجعل سهولة الربط إمكانية متوفرة للحاج والمواطن في مكة المكرمة في جميع أماكن مروره منذ وصوله الى المطار حتى مغادرته الى بلده فهذا يعد إنجازا وفخرا لمدينة مكة المكرمة).
وبين أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بدأت تطبيق مفهوم المدن الذكية على مستوى المملكة حيث كانت هناك تجربة لهذا المشروع في مدينة الرياض ودرست هذه التجربة ووضعت جميع السياسات التنظيمية لهذه المبادرة وتسعى الهيئة الى تطبيق هذه التجربة على جميع مدن المملكة وستكون مدينة مكة المكرمة من المدن الرائدة في هذا الموضوع.
من جانبه أبان عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج الدكتور ثامر بن حمدان الحربي ان المعهد اسهم في بلورة وتنظيم هذا المؤتمر المتخصص الذي يهدف الى الارتقاء بالمدن بهدف تحقيق طموحات سمو أمير منطقة مكة المكرمة بجعل مكة المكرمة من المدن الأولى في العالم حيث يصب هذا المؤتمر في الاستراتيجية التي تبنتها إمارة منطقة مكة المكرمة مؤكدا تعاون المعهد مع جميع الجهات لتنظيم هذا المؤتمر حيث يعنى بالمحور العلمي و الأكاديمي. وأوضح ان تحويل مدينة قائمة الى مدينة ذكية يحتاج إلى جهود جبارة ولكن بفضل الله ثم بفضل تضافر جهود الجميع سوف يتم تحقيق ذلك وبالصورة التي يتطلع اليها ولاة الأمر.
من جهته بين رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور نبيل كوشك انه سيصاحب المؤتمر إقامة معرض يشارك فيه عدد من الجهات والشركات والمؤسسات وذلك بهدف ان يكون هذا المؤتمر تثقيفياً وتوعوياً لنشر ثقافة ووعي المدن الذكية ويخرج ببعض المبادرات والمشاريع بمكة المكرمة التي سيتم الإعلان عنها وتدشينها أثناء المؤتمر. وأشار إلى أنه سيشارك في المؤتمر عدد من الجهات الخدمية المختلفة المقدمة لخدمات المدن الذكية وعدد من المهندسين والمختصين والخبراء إضافة الى استقطاب متحدثين عالميين ذوي خبرات في مجال تطبيقات النظم الجغرافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.