معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تتجلى في رمضان أبهى صور التكافل الاجتماعي
أكد أن الشهر الفضيل ليس للنوم ..عمدة الهجلة البيطار:
نشر في الندوة يوم 16 - 09 - 2008

أكد عمدة حي الهجلة محمود سليمان بيطار أن الصوم في رحاب الأراضي المقدسة له مذاق خاص حيث يفيض بالعبق الروحي والإيماني، وتتجلى فيه أبها صور التكافل الاجتماعي بتوزيع افطار صائم في المسجد الحرام على ضيوف الرحمن مما يجسد الأخوة الاسلامية في شهر رمضان المبارك. (الندوة) التقت البيطار وحاورته حول ذكرياته مع رمضان فإلى نص الحوار..
ليالٍ مباركة
| ماذا تعني لك ليالي شهر رمضان المبارك؟
|| تعني لي ليالي هذا الشهر الكريم بالخير والبركة التي وهبها الله سبحانه وتعالى لعبادة المسلمين على وجه الدنيا لينعموا بفضله وكرمه ونفحاته المباركة الطيبة ، وأضاف: إنه شهر القرآن شهر كريم يكثر فيه التواصل بين الناس ويظهر فيه التكافل الاجتماعي في أبها صورة ، وفي هذه الليالي تظهر الصورة الايمانية الرائعة إلا وهي تجمهر المسلمين في ظاهرة ايمانية مباركة في المسجد الحرام وساحاته في صور رائعة تعكس صفو الاسلام ونقائه وطاعة المؤمنين لخالقهم والتزامهم بأمور دينهم.
توزيع الوقت
| كيف تقضي يومك خلال هذا الشهر الفضيل؟
|| لا شك أن على المرء أن يقوم بتوزيع وقته وأنا كعمدة لمحلة الهجلة أقوم بتوزيع عملي خلال الشهر الفضيل صباحاً ومساء لأن العمل فيه يحتاج إلى جهد ومتابعة جيدة وذلك لكثرة الزوار والمعتمرين وقاصدي البيت الحرام بالإضافة إلى متطبات الأهالي من المحتاجين والفقراء والمساكين وباقي الوقت أقضيه مع كتاب الله عز وجل تلاوة وتدبراً.
الصيام في مكة
| هل صمت خارج مكة المكرمة؟
|| ولله الحمد صيامي داخل المملكة وفي مكة المكرمة حيث أحرص على الصيام هنا لروحانية هذا الشهر الفضيل في مكة المكرمة ولأن شهر رمضان
المبارك في مكة له طعم خاص وفريد من نوعه لما تعيشه هذه الأماكن المقدسة من عبق ايماني وروحاني ليس له نظير.
سهر الليل
| ما رأيك في صيام بعض الناس حيث ينامون في النهار ويسهرون في الليل؟
||ان استمرار البعض من الناس على هذا البرنامج خلال نهار رمضان ولياليه لأمر مؤسف حقاً ولا ينبغي أن يكون الإنسان المسلم بهذه الأخلاق التي تتنافى مع المفاهيم الاسلامية والتربية الفاضلة ولم تكن من أخلاق المسلمين السابقين ولم يكن شهر رمضان شهر نوم وكسل أو مشاهدة لما تبثه القنوات الفضائية من غث وسمين من أفلام ومسلسلات ليس من ورائها سوى البعد عن تعاليم الدين الحنيف ..إن على هؤلاء المبادرة إلى الكف عن مثل هذه الأعمال واستغلال هذا الشهر الكريم بكثرة الطاعات والأعمال الصالحة.
التعويد بالتدرج
| ما الطريقة التي يمكن من خلالها تعويد الصغار على الصيام؟
|| يكون ذلك بالتدرج الوقتي في الصوم اعتباراً من سن السابعة مثل تدريبهم على صيام نصف النهار ثم أكثر بالتدرج حتى يصل إلى صومهم النهار كاملاً مع الاهتمام بتغذيتهم بالطعام في وجبة السحور تلك الوجبة المباركة التي قال عنها رسول الهدى صلوات الله وسلامه عليه (تسحروا إن في السحور بركة) وذلك من أجل صحة أبدانهم.
الإسراف مذموم
| نلاحظ تهوراً من الناس على شراء العديد من اصناف الطعام في هذا الشهر الكريم مما يزيد عن حاجتهم وبالتالي يكون مصيرها حاويات النفايات فماذا تقول لهؤلاء؟
|| أقول العجلة من الندامة والمهالك مع إن الصوم مدرسة في تعليم الصبر وسلوك التقوى والمحبة والتسامح والتأني والتكافل والترابط وليس المفاخرة في المأكل والمشرب وتنوع الأطعمة .وان مبالغة البعض في الشراء هو في الحقيقة الاسراف بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى ، كما أن الاكثار من الطعام والشراب يضر بالصحة العامة وارهاق لميزانية الأسرة وهذه التصرفات من البعض ساعدت التجار على الجشع ورفع الاسعار ولا شك أن الوسطية مطلوبة في كل شيء.
تسابق للخير
| ما هي المواضيع الايجابية التي تشاهدها وتتمنى استمرارها؟.
|| لا شك أن الكرم الذي أراه في كل مكان وخاصة في بلادنا الغالية وبالذات في مكة المكرمة فنشاهد الموائد هنا وهناك لافطار الصائمين وهو عمل يدل على الخير والبركة والمسارعة في مرضاة الله سبحانه وتعالى.. كما أن أعمال البر والاحسان لها دور كبير في تخفيف الآلام من الضعفاء والمحتاجين والمساكين وادخال البسمة عليهم وعلى الأرامل والأيتام والرسول صلوات الله وسلامه عليه يقول: (اليد العليا خير من اليد السفلى) فالله الله في المسارعة لنيل الأجر والثواب وان الدال على الخير كفاعله.
عبارات لا تنسى
| ما هي الذكريات التي لازالت عالقة في ذهنك عن رمضان المبارك؟
|| من ينسى رمضان وأيامه و لياليه ..إنني لازلت أتذكر عندما كنت أمر من جوار الحرم المكي الشريف مع والدي رحمة الله عليه وأرى الأماكن والبسطات والمأكولات والمشروبات والباعة باصواتهم الشجية وعباراتهم المكاوية ينادون على الناس ليحببوهم للشراء ..الله على تلك الأيام ما أجملها واحلاها!!.
خبرة ودراية
| هل كان لوجهاء الحي تأثير على الآخرين ؟
|| نعم للأحياء وجهاء كانت لهم كلمتهم وكان عمدة الحي هو من يصلح بين الناس ويصلح ذات البين وكانت كلمته مسموعة وكان التشاور موجوداً بين رجال الحي أهل الخبرة والدراية و لا يستطيع أحد أن يقول كلمة (لا) وذلك من باب التقدير والاحترام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.