البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الروبيان بريء من الاتهام برفع الكوليسترول
صححت معتقدات خاطئة.. دينا: كلما تقدم العمر زاد احتمال الإصابة بأمراض القلب الوراثة والتدخين والسمنة تعمل على زيادة الكوليسترول
نشر في الندوة يوم 24 - 08 - 2008

أكدت الدكتورة دينا عدنان سلامة أخصائية التغذية أن الروبيان لايرفع الكوليسترول مشيرة إلى أن المدن السعودية المختلفة إلى عهد قريب كانت تعتمد في غذائها على اللحوم الحمراء والدواجن ما عدا المجتمعات التي تقطن المناطق الساحلية. وفي وقتنا الحاضر تغيرت العادات الغذائية في جميع المناطق المختلفة مما زاد الطلب على المأكولات البحرية ومن ضمنها الروبيان (الجمبري) الذي أصبح الطلب عليه كبيراً. وكان من المعتقدات الخاطئة التي يؤمن بها الكثير من الناس أن الروبيان يحتوي على دهون تؤدي إلى زيادة الكوليسترول الضار بالصحة. على الرغم من أن الدراسات الحديثة أثبتت غير ذلك.
ومن الناحية العلمية فإن الكوليسترول هو مادة دهنية شمعية القوام ولها دور مهم وحيوي لجسم الإنسان فالكوليسترول مادة تخلق في الجسم داخل الكبد والجهاز الهضمي ويمكن الحصول عليها من الطعام. ولكي يستطيع الجريان في الدم فإنه يتحد مع البروتين ليكون مركباً يسمى الليبوبروتين والأخير ينقسم إلى نوعين: منخفض الكثافة (LDL) وهو الكوليسترول السيىء لأنه يساعد على ترسب الدهون في الشرايين مما يسبب ضيقها وبالتالي أمراض القلب والشرايين، أما النوع الثاني وهو عالي الكثافة (HDL) وهو الكوليسترول الجيد لأنه يساعد على نقل الكوليسترول من الجسم إلى الكبد للتخلص من تأثيره الضار ولذلك فإن نقصه يتناسب عكسياً مع أمراض القلب وتصلب الشرايين.
وهناك عوامل كثيرة تساعد على زيادة الكوليسترول، مثل: الوراثة، السمنة، التدخين، قلة النشاط البدني (الرياضة)، تناول الغذاء الغني بالدهون وخاصة الدهون ذات المصدر الحيواني لأنها تعتبر من الدهون المشبعة، الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض السكر، الغدة الدرقية، الكلية، الكبد، العمر والجنس، فكلما ازداد العمر ازدادت احتمالية الإصابة بأمراض القلب والذكور أكثر عرضة للإصابة من الإناث. واليكم أنواع الدهون وكيفية مساهمتها في زيادة أو خفض الكوليسترول:
أولا: الدهون المشبعة: وهي التي تزيد الكوليسترول السيء في الدم وتقلل الجيد وتوجد في اللحوم ومنتجات الألبان وزيت النخيل وجوز الهند.
ثانياً: الدهون المؤكسدة: وهي تزيد من الكوليسترول السيء وتقلل من الجيد وتحدث الأكسدة للدهون عند وصول درجة حرارة الزيت لدرجة أعلى من درجة الغليان 100م وتوجد في أغلب الأطعمة المصنعة مثل البسكويت والكعك والحلويات والسمن النباتي (المارجرين) والسمن البلدي.
ثالثا: الدهون عديدة غير مشبعة: وهي دهون تساعد في تقليل الكوليسترول الكلي بالدم وتوجد في الزيوت النباتية مثل زيت دوار الشمس وزيت فول الصويا وزيت السمك والروبيان.
رابعاً: دهون أحادية غير مشبعة: وهي تساعد في رفع الكوليسترول الجيد وتقليل الكوليسترول السيء في الجسم وتوجد في زيت الزيتون وزيت الكانولا (بذرة اللفت) والفول السوداني وبشكل أقل في زيت الذرة وعبادة الشمس.
ومن هنا يمكن القول إن الروبيان بريء من الاتهام الموجه إليه بأنه يرفع الكوليسترول، صحيح أنه يعتبر من الأغذية التي تحتوي على الكوليسترول (100 جرام من الروبيان يحتوي على 150 مليجرام كوليسترول تقريباً، فهو أقل من الحد المسموح تناوله من الكوليسترول وهو 300 مليجرام/يوم) ولكنه بعكس الأغذية الغنية بالكوليسترول فهو لايحتوي على الدهون المشبعة التي ترفع الكوليسترول السيء (LDL) بل على العكس فهو يحتوي على الدهون غير المشبعة التي ترفع الكوليسترول الحميد (HDL) وتخفض الكوليسترول السيء وهذا ما أثبتته الدراسات الحديثة.
ومن هذه الدراسات دراسة لجامعة روكفلر بالولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون مع جامعة هارفرد للدكتورة اليزابيث دي أوليفيرا ونشرت في مجلة الغذاء الأمريكية عام 1996م حيث درست تناول الأصحاء للروبيان يومياً بكمية 300 جرام تحتوي على ما يقارب 590 ملجراماً كوليسترول، على أن تكون معدة بطريقة الشواء أو بالبخار أي بدون إضافة دهون أخرى أظهرت هذه الدراسة أن تناول هذه الكمية وبطرق الطهي المذكورة رفعت كمية الكوليسترول الحميد (HDL).
وهناك دراستان بحثت تناول الروبيان وغيره من المنتجات البحرية مثل اللوبستر عام 1982م للدكتور كونر والثانية كانت دراسة خاصة بالروبيان للدكتور ويلسن عام 1990م وكلاهما أثبت انخفاض الكوليسترول السيء لدى متناولي الأغذية البحرية.
من خواص الروبيان وفوائده:
1 ندرة محتواه من الدهون المشبعة الضارة على القلب.
2 تحتوي على زيت السمك أوميغا3، وهو من الدهون غير المشبعة المفيدة للقلب، وحاجة الشخص السليم من هذا الزيت هي نصف جرام يومياً ومريض القلب يحتاج إلى 1 جرام يومياً (150 جرام روبيان يحتوي على نصف جرام من أوميغا 3 تقريباً).
3 ندرة محتواها من السكريات فبالتالي تأثيرها ضعيف في زيادة الوزن في الدم فحوالي 100 غرام مطبوخة منه تحوي 80 كالوري فقط.
وتبقى نصيحتي هي الاعتدال والتنوع في تناول المنتجات الغذائية الطبيعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.