نائب أمير مكة يطمئن على سير العمل في صالات الحج    %3.71 انخفاض سعر اكتتاب «أرامكو» عن آخر إغلاق    «الوزاري الخليجي» يبحث خطة العمل المشترك وتعزيز التعاون مع تركيا    مانشيني يخطط لنقاط الأردن    الجبير يرأس وفد المملكة في ملتقى «منغمسون في التغيير»    «الداخلية»: أمن الوطن والحجاج خط أحمر.. سنقف بحزم ضد الإخلال بالنظام    5 فواكه قليلة السكر هي الأفضل    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    القلعة الأثرية    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفارسي : مؤسسة حجاج جنوب آسيا من أفضل مؤسسات أرباب الطوائف
تفقد المؤسسات واطلع على الخطط والاستعدادات ابتكار مشروعات عملاقة لتحقيق الراحة والأمان لحجاج بيت الله الحرام
نشر في الندوة يوم 19 - 08 - 2008

في توقيت مبكر قام معالي الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي بتفقد أعمال مؤسسات الطوافة للاطمئنان على استعداداتها لخوض غمار فعاليات موسم الحج الحالي 1429ه.
وفي البداية اجتمع مع أصحاب السعادة رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة في المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج جنوب شرق آسيا ، وكذلك الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف يوم السبت الموافق 8 شعبان ، وترأس اجتماعاتهما التحضيرية وناقش كافة الصعوبات التي تعوق العمل الخدمي ورصد أفضل وأيسر السبل التي تحقق تقديم أرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وفق توجيهات ولاة الأمر حفظهم الله.
كما قام معاليه بزيارة كل من المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية والمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج إفريقيا غير العربية والمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج جنوب آسيا يوم الأحد السادس عشر من شعبان المبارك.
وقد حققت هذه الزيارات طموحات معاليه ، حيث وقف على تجهيزات أرباب الطوائف لخوض فعاليات الموسم الجديد بكفاءة عالية واستعدادات كبيرة على النحو المثالي الذي يهدف إليه معاليه ويحقق تطلعات وتوجهات قيادتنا الرشيدة.
وفي الاجتماعات التي رأسها في هذه الجولة بحث معاليه كافة الأمور المتعلقة بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن ذات الصلة بعمليات الاستقبال والتفويج والنقل والتصعيد والإسكان في المشاعر المقدسة والتغذية والتوعية .. وغيرها من الخدمات التي تُمكِّن الحجاج بتوفيق الله تعالى من أداء مناسكهم بكل راحة واطمئنان.
راحة الحجيج
ومن جهة أخرى فقد حرص معاليه على الاطلاع على البرامج والخطط التي أعدتها مؤسسات أرباب الطوائف لموسم حج هذا العام والرامية إلى توفير المزيد من الخدمات وتسخير كافة الإمكانات لراحة الحجيج في كل من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وقد دشن معاليه كثيرا من المواقع ذات الأهمية القصوى في هذه المؤسسات منوها بالتطور الهائل الذي حققه أرباب الطوائف لراحة الحجيج.
النجاح الهائل
وعلى الرغم من هذا النجاح الهائل الذي أشاد به معاليه في أحاديثه للحاضرين ولوسائل الإعلام إلا أنه أهاب بالجميع لتقديم مزيد من الاهتمام والارتقاء بخدمات حجاج بيت الله الحرام وخاصة تلك الخدمات التي تقدمها مكاتب ومجموعات الخدمة الميدانية سواء كانت خدمات صحية أو غذائية أو نقلا أو تفويجا إلى جسر الجمرات.
وقد بعثت هذه الجولة الشاملة الأمن والطمأنينة في نفسية معاليه مما جعله يعلن توقعه المؤكد بنجاح موسم حج هذا العام وأن النجاح الذي سيتحقق فيه سيكون أفضل من الأعوام السابقة - إن شاء الله - انطلاقا مما شاهده من استعدادات فائقة في مؤسسات أرباب الطوائف.
جولة معاليه
وفي جولة معاليه التفقدية لمؤسسة جنوب آسيا التي قام بها ظهر الأحد 16 شعبان 1429ه كان في معيته سعادة وكيل الوزارة لشئون الحج الأستاذ حاتم بن حسن قاضي وسعادة وكيل الوزارة لشئون التخطيط والتطوير الأستاذ هلال الهلال وحشد كبير من رجال الإعلام، حيث كان في استقباله الأستاذ عدنان بن محمد أمين كاتب رئيس مجلس الإدارة ونائبه الدكتور رشاد بن محمد حسين وجميع أعضاء المجلس ورؤساء مكاتب الخدمة الميدانية ومنسوبو المؤسسة.
الخطط والبرامج
وعلى الفور ترأس معاليه جلسة خاصة للمجلس ناقش فيها عددا من الموضوعات المهمة التي تهدف إلى تقديم أرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام كما استعرض معاليه كافة الاستعدادات التي رصدتها المؤسسة لخدمة ضيوف الرحمن إلى جانب بحث جميع الأمور المتعلقة بحجاج المؤسسة في كافة مجالات الخدمة ، كما استعرض الفارسي الخطط والبرامج التي أعدتها المؤسسة لهذا الموسم والتي من شأنها توفير المزيد من الخدمات وتسخير جميع الإمكانات في أم القرى والمشاعر المقدسة لتيسير أداء مناسك حجاجها البالغ عددهم ما يقرب من خمسمائة ألف حاج.
وأهاب معاليه بمجلس الإدارة أن يكون دائما على أهبة الاستعداد لتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن كالعهد به دائما وأن يكون بصفة مستمرة عند حسن الظن به وأن يرصد كافة الجهود للارتقاء بالخدمات التي تقوم بها مكاتب الخدمة الميدانية في كافة مجالات الخدمة.
إنجازات هائلة
وفي لقاء مع الأستاذ عدنان بن محمد أمين كاتب رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا حول أثر زيارة معالي وزير الحج للمؤسسة وما حققته من نتائج قال الكاتب بأن معالي وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي التزم بأسلوبه الحكيم في الإدارة الذي أعلنه مرارا وتكرراً منذ تقلده وزارة الحج فقد أكد في أكثر من مناسبة أنه رجل أعمال لا أقوال.
وبهذا الاختيار الموفق عكف على دراسة كافة القضايا ذات الصلة بمواسم الحج ، وتعرف على السلبيات قبل الإيجابيات واستطاع بعون الله وتوفيقه علاجها ووضع الحلول المناسبة لها ، كما حالفه التوفيق في دعم الإيجابيات وإضافة الجديد لها من واقع التطور الذي تعيشه البلاد والابتكار الذي يتكرر يوما بعد يوم في عالم التقنية الحديثة ، وهو في هذا الاتجاه الفريد والمثالي يلبي بكل إخلاص توجهات خادم الحرمين الشريفين الملك الإنسان عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز ، وسمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير نايف بن عبدالعزيز ، وسمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل سلمهم الله جميعا ووفقهم لخدمة الإسلام والمسلمين.
التوجيهات السامية
وإلى جانب تلبيته هذه التوجيهات السامية يحرص الفارسي على إبرازها حية واقعة في حياة أبناء المملكة وحجاج بيت الله الحرام جميعا ، بل في حياة عامة المسلمين على وجه الأرض.
وأسفرت دراساته الدقيقة عن دعم المشروعات الإصلاحية في مجال الخدمات التي تمت في العهود السابقة عليه ، وابتكار مشروعات عملاقة من شأنها الإسهام في تحقيق أقصى درجات الراحة والأمان لضيوف الرحمن ليؤدوا مناسك حجهم بكل يسر وسهولة.
ويأتي في مقدمة هذه المشروعات المهمة جهوده المشرفة لدى القيادة التي أسفرت عن صدور قرار مجلس الوزراء الموقر بتثبيت مؤسسات الطوافة وإزالة صفة التجريبية عنها ، وهو قرار حكيم ظل رجال أرباب الطوائف ينتظرونه على مدى خمسة وعشرين عاما ، ويأبى الله إلا أن يتحقق على يد معاليه مما يشير إلى صدقه وإخلاصه وشفافيته.
لقد كان هذا القرار نقلة ذات أهمية بالغة في مستقبل مؤسسات أرباب الطوائف ، حيث فتح أمامها الأبواب الواسعة لتنطلق إلى آفاق عليا في كافة مجالات الحياة دون قيود أو عوائق ، كما يعد هذا القرار فاصلا بين عهدين متميزين لهذه المؤسسات وهما عهد ما قبل التثبيت الذي أرهقها بإلصاق صفة التجريبية بها فكانت قيدا يثقل كاهلها ، ويقيد حركتها، وينال من انطلاقها ، ومع ذلك فقد استطاعت إنجاز أعمال كثيرة تعد بكل المقاييس مفخرة لها أما العهد الآخر فهو عهد ما بعد قرار التثبيت وتحرير هذه المؤسسات من قيد التجريبية ولا نريد أن نسبق الأحداث ونقول سنفعل ونفعل ... الخ فذلك أمر في ضمير الغيب ، وعلينا أن نترقب لنرى كيف يكون مستقبل هذه المؤسسات في ظل قرار التثبيت، وللإنصاف يمكننا القول بأنه إذا كانت أرباب الطوائف حققت إنجازات هائلة في ظلال مرحلتها التجريبية فما بالك بإنجازاتها بعد تحررها من هذا القيد؟.
على أننا في مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا يمكننا القول بأننا حققنا انطلاقة شاملة في جميع المجالات في ظلال الفترة التجريبية بفضل الله تعالى ثم بفضل توجيهات قيادتنا الرشيدة ومتابعة معالي الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي ، وفي صدارة هذه الإنجازات مشروع الأهلة الذي أردنا أن يكون عامل رخاء ومصدر استثمار لمنسوبي المؤسسة ، وهو وإن جاءت فكرته في ظلال التجريبية إلا أنه سوف يكون رمزا خالدا لكلتا المرحلتين معا مرحلة التجريبية ومرحلة التثبيت كشاهد عصر على جهود أبناء مؤسسة جنوب آسيا منذ إنشائها وإلى أن يشاء الله تعالى.
خطوات رائدة
لقد خطا الفارسي خطوات رائدة على طريق الإنجاز والابتكار وكلها تسهم في تطور الطوافة وترسيخها ، نذكر منها أيضا إعطاؤه المرأة حقها في التصويت المباشر وجعلها تشارك بصوتها في اختيار من تراه أهلا لتمثيلها في مجالس إدارات مؤسسات أرباب الطوائف.
ومن ذلك أيضاً دعم معاليه لأرباب الطوائف ومتابعته الدقيقة لكل صغيرة وكبيرة وحرصه البالغ على تحقيق تطلعات قيادتنا الحكيمة الرامية إلى توفير جميع وسائل الراحة لحجاج بيت الله الحرام حتى يؤدوا مناسك حجهم بكل يسر وسهولة.
ولا تتحمل هذه العجالة سرد إنجازات معاليه التي حققت لوزارة الحج انطلاقة فريدة في عالم الخدمات وأخذت بيد مؤسسات أرباب الطوائف إلى آفاق عليا انعكست إيجابا على راحة ضيوف الرحمن.
ولكننا نكتفي هنا بالإشارة إلى جهود معاليه الحثيثة وعمله الدؤوب من أجل نجاح تفويج الحجاج إلى جسر الجمرات إدراكا منه أن سلامة الحجيج تأتي في مقدمة اهتمامات حكومتنا الرشيدة – أيدها الله – بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين ، وبإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا ومتابعة ميدانية من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية – حفظهم الله جميعا -.
ومن هذا المنطلق رصدت الدولة كل طاقاتها وإمكاناتها البشرية والمادية في مشعر منى لتحقيق هذا الهدف النبيل حيث تم تعديل وتطوير جسر الجمرات والمرافق المحيطة به وتأسيس شبكة تلفزيونية مغلقة لتوعية الحجاج عبر شاشات عملاقة في الشوارع وشاشات في مخيمات الحجاج. وفي هذا الصدد يقول معاليه: (إن جدول التفويج إلى جسر الجمرات والالتزام بهذا الجدول من أهم مهمات هذا الموسم التي نرجو إن شاء الله أن نتمكن منها جميعا).
وفي إطار حرص معاليه على نجاح برنامج التفويج على أرض الواقع وجه –سلمه الله- بإعداد الدراسات والخطط العملية المقننة واتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة ، وتحديد مهمات ومسئوليات وصلاحيات جميع الجهات المعنية بتنفيذ تفويج الحجاج إلى جسر الجمرات وإلزام القائمين على خدمة الحجاج بتطبيق زمنية الرمي ، وتدريب العاملين في هذه الجهات على تنفيذ الخطط والبرامج ميدانيا ، وتأهيل فرق المراقبة بالوزارة لمتابعة تطبيق هذه البرامج .
المشاريع العملاقة
إن هذه الإنجازات قليل من كثير من المشاريع العملاقة التي أسفرت عنها دراسة الفارسي وإيثاره العمل على الكلام ، وقد آتت أكلها يانعة بإذن ربها في موسم الحج الماضي وحققت النجاح الباهر الذي لم يسبق له مثيل .
وها هو الآن بعد أن دعم هذه الإنجازات وأضاف إليها الكثير من ألوان التطوير والتحديث بل وابتكر إنجازات عملاقة أخرى ذات صلة قوية بخدمات الحجيج أراد - وفي وقت مبكر - أن يقوم بجولة ميدانية على كافة مؤسسات أرباب الطوائف ليتأكد ويتحقق من أمرين:
1- مدى فعالية هذه الإنجازات وتأثيرها المباشر في فعاليات الموسم الحالي.
2- مدى تجاوب رجال أرباب الطوائف عمليا مع هذه الإنجازات ودعمها ، وعسى أن يكونوا قد أضافوا إليها من أفكار وابتكارات تسهم في نجاح الموسم.
وفي البداية كان لقاؤه مع رجال المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج دول جنوب شرق آسيا والهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف يوم السبت الموافق 8 شعبان 1429ه ، ومن بعدها المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية ، والمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج أفريقيا غير العربية ، والمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج دول جنوب آسيا يوم الأحد الموافق 16 شعبان 1429ه.
بادرة غير مسبوقة
وقد اطمأن معاليه إلى الاستعدادات التي اتخذتها مؤسسات أرباب الطوائف لخدمة ضيوف الرحمن وبحث معهم الأمور المتعلقة بالخدمات في مجالاتها العديدة ، كما اطلع على الخطط والبرامج التي أعدتها مؤسسات أرباب الطوائف لموسم حج هذا العام لتوفير مزيد من الخدمات وتسخير كافة الإمكانات في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ، وقد أعرب معاليه عن ارتياحه التام لهذه الخطط والبرامج التي ستحقق للموسم نجاحا منقطع النظير ..، وفي بادرة غير مسبوقة في مجال المنافسة من أجل التحسين والتطوير للخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام.
تقنيات جديدة
أكد معاليه بأن مؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا تعتبر من أفضل مؤسسات أرباب الطوائف من حيث التحديث والتطوير لكافة مجالات أعمالها ..، ومعاليه بهذا التأكيد يحمّل مؤسسة جنوب آسيا مسئولية كبيرة في المواسم القادمة للاستمرار في ابتكار برامج وآليات وتقنيات جديدة تسهل على ضيوف الرحمن أداء مناسكهم بيسر وسهولة.
وإننا على يقين تام بأن الله سبحانه وتعالى سيكتب لهذه المؤسسة التوفيق والنجاح بفضله وإحسانه ثم بدعم وتشجيع ولاة الأمر في هذه البلاد وجميع المسئولين عن هذا المجال الذين لاتتوقف جهودهم وعطاءاتهم من أجل راحة وطمأنينة وأمن وسلامة الحجاج والزوار والمعتمرين فجزاهم الله عنا وعن كافة المسلمين أجمعين خير الجزاء ، ولا نملك الآن إلا أن نقول لمعاليه بأننا في الوقت الذي نقدر لكم فيه هذه الثقة – التي نعتبرها شهادة فخر واعتزاز لكافة مطوفي ومطوفات هذه المؤسسة ومنسوبيها جميعا – فإننا ندعو الله دائما بأن يلهمنا الصواب ويكرمنا عز وجل بمنه وعطائه لنبرهن بإذن الله تعالى على أن مؤسسة جنوب آسيا عند حسن ظن معالي وزير الحج بها والله ولي التوفيق.
مفاجأة سارة
وحول الإبتكارات الحديثة والخدمات الجديدة التي تعتزم المؤسسة القيام بها بموسم حج هذا العام لضيوف الرحمن قال الكاتب لدينا في موسم الحج القادم مفاجأة سارة خاصة للحجاج التابعين للمؤسسة حيث إن هنالك تنافساً شديداً بين مكاتب الخدمة لتقديم أفضل الخدمات ولكسب أعلى نسبة من رضا الحجاج لتوفير أرقى درجات الراحة لكي يؤدي الحجاج نسكهم وشعائرهم بكل يسر وسهولة، كما تميزت المؤسسة في مجالها التقني حيث تم إلقاء جميع المعاملات الورقية فقد أصبح التعامل الكترونياً مما أدى ذلك إلى إنجاز المعاملات بسرعة فائقة وبدون أي تكاليف باهظة أو أي صعوبات ولله الحمد ونسأل الله العلي القدير أن يوفق ولاة الأمر في بلادنا الغالية على جهودهم الكبيرة التي يبذلونها لخدمة الحجيج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.