نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مشروعات عصرية    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتراف دامغ..!
نشر في الندوة يوم 05 - 11 - 2012

بداية يقول اساتذة القانون أن الاعتراف بارتكاب أي جريمة أو مخالفة أمام القاضي سيد الأدلة وأقواها امام القاضي، فإذا تم الاعتراف من المتهم بارتكاب جريمته فان ذلك يدعو القاضي ناظر القضية لرفع الجلسة فوراً لاصدار قرار ضد المتهم.. ان ما نراه ونشاهده من شركات النظافة في مناطق محافظة جدة بارسال عشرات من عمالها محملين بآلات الرش المحمولة على أكتافهم لرش أكوام القمامة المتراكمة والتي تعبث فيها القطط والافريقيات فينشروها في الشوارع وعلى جوانبها فيتولد على اثرها الباعوض والذباب بشكل مزعج حيث اصبحت ظاهرة الباعوض والذباب تشكل تهديداً لصحة السكان بعبورهم الحدود بالدخول الى المنازل والمساجد وازعاج السكان ازعاجاً صحياً واقتصادياً لشراء البخاخات لمحاربة الذباب والباعوض المتزايدة.
ان محاولة رش القمامة المتراكمة في الشوارع التي زادت من تفاقم القذارة وانعدام النظافة اعتراف دامغ يُدين شركات النظافة في عدم تحقيق حلم النظافة فتكدست تلال القمامة ومخلفات المباني والزراعة في شوارعنا (حي مشروع فواز وحي السبيل وحي الجامعة وحي العدل) وغيرها من أحياء محافظة جدة.
لذلك أقول وبكل موضوعية ان اسلوب رش تلال القمامة بالمبيدات اعتراف دامغ لشركات النظافة لا يقضي على الباعوض والذباب والمنافسة العنيفة بين اسراب القطط والافريقيات التي تتنافس في بعثرة القمامة على الأرض من اجل التمتع بالأكل بالنسبة للقطط والحصول على علب المشروبات بالنسبة للافريقيات طالما ان تلال القمامة لا تزال قائمة.
ولاشك ان التخلف التقني وافتقاد الاساليب التكنولوجية الحديثة في أعمال النظافة كبديل لسيارات القمامة التي عفا عليها الزمن يُعد سبباً اساسياً في تفاقم تراكم القمامة في أحيائنا ومن ثم قيام شركات القمامة باستخدام المبيدات في رش تلال القمامة ولكنها لا تجدي لأن الذباب والباعوض يختفون لحظات ثم يعودون واما القطط فتفرح وتبتسم وتنتظر ذهاب العمال ثم تعود وتمارس تمزيقها لاكياس القمامة مما ادى الى تزايد اعدادها بشكل كبير ومزعج مما يدعونا الى عقد مؤتمر لمعالجة تزايد القطط في احيائنا مشابهة لمؤتمرات معالجة زيادة السكان حول العالم واثرها على الغذاء والذي تعقده الأمم المتحدة.
ان قصة رش تلال القمامة المتراكمة من قبل شركات النظافة هي حكاية كل حي او شارع استسلم للقمامة، واصبحت مشكلة النظافة تمثل احدى المشكلات المزمنة التي نواجهها ويواجهها غيرنا في احيائهم والتي استعصت على الحل في كل الاحياء بمحافظة جدة لعدم قدرة شركات النظافة على اداء واجباتها حسب العقود المبرمة معها، وهروبها من الفشل الذريع في تنفيذ بنود العقد الى استخدام وسائل رش القمامة المتراكمة والمتزايدة يومياً انما هو اعتراف دامغ لعدم قدرتها في ازالة القمامة.
انني اقول لشركات النظافة وهي تقوم برش القمامة المتراكمة بشكل غير معقول لمحاربة الذباب والباعوض بل والفئران وزيادة اعداد القطط المتزايدة وجذب الافريقيات لفتح الاكياس لأخذ منها ما يناسبها.
لذلك اقول بكل صراحة ان سياسة شركات النظافة في ترك القمامة تتراكم وتتزايد ولا يتم ازالتها الا خلال اسبوعين وهي التي يجب ان تتم يومياً صباحاً او مساء جعلت احياء محافظة جدة ليل نهار مليئة بالروائح الكريهة المنبعثة من تلال القمامة المتراكمة وانتشار الذباب وزيادة الباعوض وزيادة اعداد القطط وصراخهم وعويلهم ومنافساتها مع الافريقيات الباحثات عن العلب اي علب لان شركات النظافة خالفت بنود عقودها مع امانة مدينة جدة، تلك العقود التي نصت صراحة على ازالة القمامة يومياً صباحاً او مساء.
لقد ادى عدم الالتزام هذا من قبل شركات النظافة الى إحالة احياء جدة على الاقل نسبة كبيرة منها الى احياء ملخبطة غير واضحة المعالم التي ليست لها هوية وذلك بتركها القمامة تتراكم لتصبح كالتلال على جوانب هذه الاحياء بصورة دائمة ومستمرة.
عجبت لهذا الاهمال من شركات النظافة لواجبها الاساسي وهو ازالة القمامة يومياً دون تأخير واذا بها تستخدم اسلوباً آخر هو رش هذه القمامة لمنع الذباب وتزايد الباعوض ومحاربة القطط، وتناست شركات النظافة ان الحياة في تطور مستمر وان البقاء للأجمل والاحسن.. فما بال احياؤنا تنحدر الى الاسوأ؟... انه نتيجة لعدم الالتزام.
ان النظافة والجمال شعار يجب ان ترفعه شركات النظافة في بلادنا وذلك من اجل الحفاظ على البيئة وحمايتها وهي من أهم المشكلات والتحديات التي يواجهها العالم اليوم حيث تقام المؤتمرات في مختلف عواصم العالم وتسن القوانين العالمية والمحلية لحمايتها.
غير ان ما يهمني في هذا الصدد هو خروج شركات النظافة عن نصوص وبنود عقود النظافة برش القمامة المتراكمة وعدم ازالتها يومياً، ونتيجة لذلك تصبح النظافة حلماً وسوف تظل لفترة طويلة احدى الامنيات بعيدة المنال.
حقاً انه اعتراف دامغ بقيام شركات النظافة برش القمامة بدلاً من ازالتها وفوراً ودون اي تباطؤ، وهذا ما لم يحدث اطلاقاً لذلك يجب دراسة عقود هذه الشركات لكيفية الوصول الى الاسلوب الامثل من اجل تنفيذ العقود المبرمة مع هذه الشركات ولرفع كفاءتها لمستوى النظافة المطلوب او التخلص منها سلمياً وان يتم عن طريق جهاز الرقابة والمتابعة بأمانة مدينة جدة لانه هو المختص بالاشراف على تنفيذ ومراقبة التعاقدات مع شركات النظافة.
واذا كانت معادلة القمامة تتكون من مخلفات ونظافة التي هي سمة المجتمعات المتحضرة .. حلماً.. هل يتحقق وتصبح احياء محافظة جدة خالية من القمامة؟!.
وأخيراً اعتقد ان المشكلة ليست بحاجة الى رش القمامة وانما ازالتها وان تكون النية صادقة من قبل شركات النظافة على تنفيذ التعهدات الكاملة بالصورة الصحيحة والسليمة، وهذا مكمن الحل وبيت القصيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.