المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التخطيط المبكر والمشاريع العملاقة وبرامج التوعية وراء نجاح الحج
وزراء ورؤساء بعثات ومكاتب شؤون الحج:
نشر في الندوة يوم 05 - 11 - 2012

أكد عدد من وزراء الشؤون الإسلامية ورؤساء مكاتب شؤون الحج في عدد من الدول العربية ان التخطيط المبكر والمشاريع الجدية الضخمة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وراء النجاح الباهر لموسم حج هذا العام، وأثنوا على تعاون وزارة الحج والجهات المسؤولة بما حقق التكامل بين الجميع لإنجاح موسم الحج.
وقال وزير الاوقاف الاردني الدكتور عبدالسلام العبادي" لاشك ان التخطيط المبكر لموسم الحج والمشاريع التي شيدتها حكومة خادم الحرمين الشريفين في المشاعر المقدسة كان له الدور الاكبر في نجاح حج هذا العام".
وشدد العبادي على أن تعاون الجهات المسؤولة عن شؤون الحج ساهم في صياغة الية عمل منظمة قدمت عبرها الخدمة بالشكل الامثل.
وأثنى وزير الأوقاف الفلسطيني، الدكتور محمود الهباش، على الخدمات التي ساهمت في نجاح موسم الحج، وقال: «الخدمات الإضافية التي قدمت في المدينة المنورة ومكة المكرمة تنطق بأفصح اللغات، وأجمل العبارات بما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين من اهتمام كبير لخدمة ضيوف الرحمن».
وأضاف «من نعم الله، أن قيد لهذه البلاد رجالا ورثوا شرف رعاية الحجيج، وخدمتهم فكانوا مثلا يحتذى في الكرم والضيافة".
وأضاف “ نشكر كل الجهات العاملة في الحج على العمل معنا كبعثات لتنفيذ الخطط الموضوع مما انعكس بكشل إيجابي على راحة الحجيج واداء نسكهم بكل يسر وسهولة.
وأبدى وزير الأوقاف اليمني رئيس البعثة اليمنية الشيخ حمود بن محمد بن عباد إعجابه بالمشاريع الكبيرة التي سهلت الحجاج اداء نسكهم.
وأبان بن عباد أن بعثة الحج اليمنية أعدت برنامج توعوي خاص لحجاجهم البالغ عددهم أكثر من 25 ألف حاج.
وشدد بن عباد على أن البرنامج حقق نجاحا كبير بفضل التعاون الحاصل بين البعثة اليمنية والجهات المسؤولة عن شؤون الحج ممتدحا الخطط التوعوية التي تضعها الجهات العاملة في الحج والتي تترك آثرا طيبا لدى الحجاج القادمين من شتى دول العالم الإسلامي.
ووصف رئيس مكتب شؤون الحج المغربي الدكتور احمد قسطاس موسم الحج الحالي بالمثالي وقال “ هذا الموسم نجاح بكل المقاييس والمستويات بدءاً من التنظيم مرورا بإقامة الحجاج وتقديم الخدمات لهم من قبل المطوفين بأفسهم وهذا رأيته بعيني في المشاعر “.
وأضاف “ التنظيم الذي شاهدته هذا العام ليس له مثيل سواء في المرور أو النظافة أو التسهيل على الحاج الراكب والسائر على قدميه فهناك إهتماك كبير بجودة الخدمة وطريقة تقديمها عبر كفاءات سعودية تمتلك الخبرة والمهنية والابداع وتحاول أن توفر كل الوسائل لراحة الحجيج.
ولفت قسطاس إلى من أسباب نجاح الموسم الاهتمام بالبرامج التوعوية والإعلامية بكل الوسائل الممكنة لان في غتباع الانظمة راحة الحجاج وهو الهدف الذي تسعى له الحكومة السعودية مشكورة.
ولفت قسطاس إلى أن 32200 حاج مغربي تمتعوا بالخدمات المقدمة ولم يبدي أي منهم تذمره أوإنزعاجه بل أن إبتسامة الرضا كانت تعلو على وجه جميع حجاجنا.
وشدد قسطاس على أن التعاون بين البعثة ووزارة الحج والجهات الأخرى مما ساعدنا كثير في تقديم الخدمة التي يريدها حجاجنا، مشيرا لوجود تطور في عمل كل الجهات العاملة في الحج من خلال التخطيط المبكر والمشاريع المتزايدة التي أثمرت موسما ناجحا بإمتياز.
ونوه وزير الشؤون الدينية والاوقاف رئيس بعثة الحج الجزائرية الشيخ أبو عبدالله غلام بالمشروعات الكبرى التي أقامتها الحكومة السعودية مثل جسر الجمرات وتوسعة المسعى والبدء ببناء القطار الجديد وغيرها، مبديا سعادته بالخدمات اللامحدودة التي قدمتها مما انعكس على أداء البعثات وكانت هناك تناغم كبير بين أداء الجهات والمستفيد الأول هو الحاج.
وشدد غلام الله على أن الحجاج الجزائريين وجدوا الرعاية والاهتمام منذ وصولهم وحتى مغاردتهم، مشيرا إلى أن التخطيط المبكر هو السر وراء نجاح الحج.
وأكد رئيس البعثة العمانية الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي على أن الحجاج العمانيين البالغ عددهم أربعة عشر ألفاً تمتعوا بالخدمات التي قدمة لحجاج بيت الله الحرام، مشيرا إلى أن هناك تقدماً على كافة الاسعدة في نوعية الخدمات المقدمة للحجاج.
ولفت الخروصي إلى أن الخطط الموضوعة ساهمت في نجاح الموسم وسلاسلة الحركة بين المشاعر ومكة المكرمة، مثنيا على مشروعي القطار ومنشأة جسر الجمرات.
وأكد الخروصي على أن بعثة الحج العمانية أهتمت بالجانب التوعوي لتوعية الحجاج بكافة الوسائل من خلال تلقليها لعدد من الاقراص الممغنطه من قبل عدد من الجهات المعنية في الحج لبثها في وسائل الإعلام العمانية المقروءة والمسموعة والمرئية ، والتي تمشل انظمة الامن والسلامة وتعلميات المملكة للحجاج والجوانب الشرعية والفقهية لاداء الحاج لنسكه بكل يسر وسهولة.
وشدد الخروصي على أن البعثة حريصة على ظهور الحاج العماني كقدوة في الاراضي المقدسة من خلال تعامله مع كل من حوله من المسلمين القادمين للحج من شتى بقاع الارض، إضافة لالتزامه بكافة التعليمات والانظمة التي وضعت من قبل المملكة لخدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.