نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالله المدلج: ضيوف خادم الحرمين الشريفين من الحجاج يستعدون للمغادرة إلى المدينة المنورة
زارهم وزير الشؤون الإسلامية في مقرهم بمنى ..وأنهوا مناسكهم بنجاح
نشر في الندوة يوم 30 - 10 - 2012

أنهى برنامج استضافة ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بحمد الله تعالى بنجاح لموسم حج هذا العام 1433ه بعد ان ادى جميع الحجاج ضيوف الملك المفدى مناسك حجهم وعمرتهم بيسر وسهولة وطمأنينة ، وألسنتهم تلهج بالشكر والحمد لله تعالى ثم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود على ان اتاح لهم الفرصة لأداء فريضة الحج على نفقته الخاصة ، وان يسجل حسنات ذلك في موازين اعماله .
وأوضح المدير التنفيدي لبرنامج استضافة ضيوف خادم الحرمين الشريفين الشيخ عبدالله بن مدلج المدلج ان ضيوف خادم الحرمين الشريفين يستعدون للمغادرة متوجهين الى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي الشريف والصلاة فيه مبينا ان البرنامج استكمل –بحمد الله تعالى – جميع واجباته المناطة به حيث طبقت اللجنة الشرعية والعلمية للبرنامج خطتها فقدمت للضيوف اثناء ادائهم مناسك الحج جهودها الدعوية والتوعوية والارشادية واعداد المناشط الدعوية التي تشمل تنظيم الكلمات الوعظية اليومية التي تبصرهم بأمور حجهم وعمرتهم ونسكهم ،وذلك في مقر اقامتهم بمنى .
وأضاف أن البرنامج نظم مسابقات ثقافية المقصود منها ازالة بعض مايتعلق بالنفوس من ثقل العبادات ،وتنشيطهم ودفع السامة عنهم في بيئة مناسبة يطرح عليهم الأسئلة المتنوعة ويكافأ المجيب بجوائز رمزية مناسبة لإجاباتهم على تلك الأسئلة المتنوعة كما قام البرنامج بتوزيع الترجمات لمعاني القرآن الكريم من أصدار مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة حيث اعتمدت الكثير من الترجمات المتوافرة منها لهؤلاءالحجاج ، وتم توزيعها لهم منذ قدومهم ولازالت توالي لمن يأتي اعطاؤهم هذه الترجمات حتى يستفيدوا منها .
وأبان المدير التنفيدي للبرنامج ان البرنامج شكل لجنة نسائية شرعية لديها مناشط لتعليم القرآن الكريم وتوزيع بعض الكتب وترجمات معاني القرآن الكريم عل أخوتنا النساء المرافقات لذويهن الذين قدموا في هذا البرنامج المبارك ن مشيرا الى ان ما يتعلق بالأسئلة والأجوبة الشرعية للنساء يتولى الاجابة عنها المشايخ في البرنامج ،وأما فيما يتعلق بالوعظ والارشاد للنساء ،يقوم بذلك الداعيات .
وأضاف المدلج ان من الواجبات الملقاة على عاتق البرنامج تقديم الخدمات الطبية للضيوف فقد بلغ ما قدمه البرنامج من تلك الخدمات منذ وصول الضيوف الى المقر في مكة المكرمة ثم عرفات ومزدلفة فمنى قرابة (750) علاجا خفيفا ولم تستقبل العيادات أية حالة صعبة ولله الحمد وما زالت العيادة الطبية المخصصة للبرنامج تقدم واجباتها حتى الان .
وأفاد ان ضيوف الملك المفدى وجوا جميع الخدمات ميسرة ، رافعين الثناء والدعاء والشكر لخادم الحرمين على هذه الاستضافة .
وكان معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام على برنامج استضافة ضيوف خادم الحرمين الشريفين لأداء فريضة الحج الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ قد قام مساء أمس الأول بجولة تفقدية على مقر إقامة ضيوف البرنامج خلال أيام التشريق وذلك في مشعر “ منى “ . وكان في استقبال معاليه المدير التنفيذي لبرنامج استضافة ضيوف خادم الحرمين الشريفين الشيخ عبدالله بن مدلج المدلج ورؤساء اللجان العاملة في البرنامج ، وبعد شرح قصير من المدير التنفيذي لما يشمله مقر الاستضافة في المخيم ، تجول معاليه ومرافقوه في مخيمات الضيوف ، حيث اطلعوا على مدى الاستعدادات والتجهيزات التي قدمت وتقدم للضيوف في جميع المجالات الخدمية .
ثم توجه الوزير صالح آل الشيخ إلى المصلى المخصص لصلاة الضيوف , حيث اطلع معاليه على المصلى وما يقام فيه من محاضرات وفعاليات دينية وثقافية ، ثم انتقل معاليه إلى المكتبة المتنقلة للبرنامج والتي يتم فيها توزيع مختلف الإصدارات من الكتب المتعلقة بأحكام منسك الحج والعمرة ، والمصاحف الشريفة ، وترجمات معاني القرآن الكريم بمختلف اللغات للضيوف.
عقب ذلك قام معاليه بجولة في المطعم المخصص للمخيم ، وتفقد جميع زواياه بهدف التأكد من تلقي الضيف أو الضيفة كل أنواع الراحة والطمأنينة والطعام الصحي الجيد والكافي له حتى يتمكن من أداء مناسك الحج والعُمرة مدة إقامته في المخيم ، كما أكد معاليه للقائمين على المطعم على ضرورة توفير جميع أنواع الطعام الذي يتماشى مع جميع جنسيات الضيوف. بعد ذلك ألقى معالي الشيخ صالح آل الشيخ كلمة للحجاج ضيوف البرنامج ، حمد الله فيها وهنأهم على أن بلغهم الله حج بيته الحرام وتمام الحج ، سائلاً الله تعالى القبول للجميع وأن يجعله حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً وذنباً مغفوراً ، كما هنأهم بعيد الأضحى المبارك الذي حل عليهم وهم في المشاعر المقدسة وهذه منة عظيمة ويوم جمعة أيضاً ، وهذا فضلٌ على فضلٍ ولله الحمد .
وهنأهم معاليه أيضاً بهذا الاجتماع الكبير الذي حققوا فيه واجبٌ من واجبات الإسلام وركن من أركان الدين العظام وهو الحج إلى بيت الله الحرام ، مرحباً بهم في المملكة العربية السعودية ، ومبلغاً إياهم تحيات وسلام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي يرعى برنامج الاستضافة السنوي رغبةً منه في بذل الاستضافة للخاصة من علماء المسلمين ومن رؤساء الجمعيات ومن أساتذة ومديري الجامعات ومن لهم شأن في التأثير على الأمة الإسلامية.
وأضاف معاليه أن رسالة خادم الحرمين الشريفين التي تقوم بها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تتركز في هذا الموسم على جمع كلمة المسلمين وعلى توحيد القلوب وإزالة الفوارق بينهم من فوارق عرقية وفوارق بلدان وفوارق فقهيات وفوارق مذاهب اجتهادية مقبولة ؛ وهذا يجمع كلمة المسلمين ويعطيهم روحٌ كاجتماعهم هذا الذي جمع أكثر دول آسيا ، وهذا يعطي نموذجٌ للوحدة الإسلامية التي هي رسالة الحرمين الشريفين للمسلمين قاطبة .
وزاد معاليه بأن هذه الاستضافة فيها معنى الحضّ على العمل لهذا الدين وترسيخ العقيدة الإسلامية في نفوس المسلمين ودعوة غير المسلمين أيضاً إلى الإسلام ، حيث أن الإسلام يواجه اليوم خطراً كبيراً ما بين جهل المسلمين بدينهم وما بين خطر إعلام عالميٍّ أرهب العالم من الإسلام وهذا يستوجب القيام بجهد مضاعفٍ لإعطاء الرسالة الدعوية في شقيها الكبيرين ، شق دعوة المسلمين وتثبيتهم على الإسلام وحظهم على التمسك بالعلم والعمل والتربية والدراسة وأشباه ذلك ، وإعطاء النموذج الحسن من علماء الإسلام ومن أساتذة الجامعات ورؤساء الجمعيات الإسلامية عن شمولية الإسلام وعزة المسلم وتسامحه وقوته ووسطيته ، وهي مصداقُ لقوله تعالى ( فاصفح عنهم وقل سلام ) .
واستطرد معاليه قائلاً أن على العقلاء والعلماء ورؤساء الجمعيات والمسؤولين عن المسلمين بعامة أن يجتهدوا في تحقيق الدين وتحقيق العقيدة والالتزام بالشرائع وأن يجتهدوا في اجتماع الكلمة لأن الشيطان يفرح بالفرقة ، وكما أن الجماعة رحمة فإن الفرقة عذاب ، والجماعة هي اجتماع المسلمين واجتماع كلمتهم ، حيث أنه إذا بدأ التفرق فيهم فإنهم يضعفون ، فيجب عليهم أن يعوا هذه المسؤولية كثيراً .
وأضاف الشيخ صالح آل الشيخ أن المسلم يُسَرُّ ويعتز حينما يرى الكعبة والمسلمون جميعاً يطوفون حولها في وحدة وقوة عظيمة للمسلمين بعد قوة الله - جل وعلا - وقدرته وإعانته ، فالكعبة المشرفة هي أعظم قوة لدى المسلمين التي يجتمعون حولها ويتوجهون إليها وتوحد قلوبهم وتجعل لهم قوة نفسية تتجدد مع الأجيال ، والمملكة العربية السعودية تحرص على بقاء هذه القوة وتعزيزها بتيسير وصول الناس إليها وخدمتها ووضع المشاريع فيها .
وذكر معاليه بأن هذا البرنامج برنامج الاستضافة الذي هو علي نفقة الملك عبدالله بن عبدالعزيز أثابه الله وأيده وجزاه خير الجزاء تتشرف الوزارة بتنفيذه لعدة سنوات ، وهذا البرنامج ولله الحمد يتطور وينمو وأستضاف أعداداً كبيرة منذ بدايته الى الآن ، منوهاً بجهود الإخوة العاملين فيه ليل نهار لخدمة الضيوف من قبل أن يأتوا بأكثر من شهرين ، مقدماً لهم الشكر الجزيل والثناء العطر ، ممثلين بمديرهم التنفيذي الشيخ عبدالله المدلج وجميع العاملين معه .
سائلاً الله معاليه لضيوف خادم الحرمين الشريفين العودة إلى بلادهم في صحة وسلامة وقد حظيوا بهذا الشرف العظيم وهو زيارة مكة والمدينة في ذكرى جميلة وطيبة تستمر مدى الحياة بإذن الله .
بعد ذلك عبر عدد من ضيوف البرنامج من جنسيات مختلفة عن سعادتهم بهذه الاستضافة التي فرحوا بها لأداء مناسكهم ، مطالبين معاليه بنقل تحياتهم وشكرهم وامتنانهم لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين - حفظهما الله - على دعمهم وجهودهم لخدمة الإسلام والمسلمين في أنحاء العالم ، وعلى تخصيص برنامج الاستضافة لأداء مناسك الحج والعمرة على نفقة خادم الحرمين الخاصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.