البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



35 فرقة دفاع مدني لتنفيذ خطط الإخلاء الطبي ومواجهة الطوارئ داخل المسجد الحرام والساحات الخارجية
تضم أكثر من 1300 من الضباط والأفراد
نشر في الندوة يوم 18 - 10 - 2012

خصصت قيادة قوات الدفاع المدني في الحج قوة من 1300 من الضباط والأفراد لدعم الحرم المكي الشريف تتواجد على مدار الساعة للتعامل مع أي حالات طبية طارئة أو إصابات بين الحجاج داخل المسجد الحرام والساحات الخارجية المحيطة به.
وأوضح العميد عبدالرحمن الثقفي المشرف على قوة الدفاع المدني لدعم الحرم ،أن القوة تتشكل من 20 فرقة أساسية تتواجد داخل صحن الطواف والمسعى وأبواب المسجد الحرام. بالإضافة إلى عدد من الفرق التي تتمركز في مواقع مدروسة في الساحات الخارجية. ويتم زيادة عدد الفرق يومياً في أوقات الذروة من الساعة الثالثة عصرا وحتى التاسعة مساء طوال أعمال الحج إلى 35 فرقة ، بما يتناسب مع الزيادة الكبيرة في أعداد الحجاج داخل الحرم وفي المنطقة المركزية عموماً خلال هذه الأوقات.
وأضاف العميد الثقفي أن جميع فرق الدفاع المدني بالحرم مجهزة بالكراسي المتحركة والنقالات لنقل المرضى والمصابين وتنفيذ عمليات الإخلاء الطبي إلى 5 مستوصفات داخل الحرم إضافة إلى مستشفى جياد والتي تستقبل حالات الإصابات والحالات الطبية الطارئة التي تحدث في ساحات الحرم الخارجية.
وأشار العميد الثقفي إلى أنه لم تحدث أي حالات إصابة خطيرة بين الحجاج داخل الحرم أو في محيطه الخارجي منذ بدء موسم الحج ، باستثناء عدد محدود من الحالات للحجاج الكبار بالسن والمرضى نتيجة للإجهاد في الطواف أو السعي. وحول تأثير مشروع توسعة المسجد الحرام على خطط الدفاع المدني خلال موسم الحج ، أكد العميد الثقفي أن ذلك لم يشكل أي عائق أو مصدر للخطر ، ولم يتم رصد أي حالات إصابة في المواقع الإنشائية مؤكداً أنه تم تدعيم محيط مشروع التوسعة بعدد من الفرق الميدانية إلى جانب نشر قرابة 60 فرداً لمراقبة حركة الحجاج في هذه المواقع والتي تم تأمينها تماماً بالتنسيق مع رئاسة شؤون الحرمين والشركة المنفذة لمشروع التوسعة قبل بدء موسم الحج.
من جانبه أكد قائد قوة الدفاع المدني لدعم الحرم المكي المقدم صالح الحربة تكامل إمكانات تنفيذ الخطة التشغيلية ضمن تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ في حج هذا العام للتعامل مع أي حالات طارئة داخل المسجد الحرام وتيسير أداء الحجاج لمناسكهم والحفاظ على سلامتهم مشيراً إلى أنه تم تحديد 23 موقعاً تشمل الأبواب الرئيسية للحرم والسلالم الكهربائية والمصاعد وكافة المواقع التي تشهد تكدساً من قبل الحجاج ووضع آلية دقيقة لدعم هذه المواقع بقوة إضافية تتكون من 100 رجل دفاع مدني في أوقات الذروة.
ولفت المقدم الحربة إلى الاستفادة الكبيرة في تنفيذ الخطة والتدخل السريع للتعامل مع أي إصابات بين الحجاج من إمكانيات غرفة عمليات الحرم المكي الشريف وما تحتويه من تجهيزات فنية وكاميرات لمراقبة جميع أرجاء المسجد الحرام وساحاته الخارجية في تحديد مناطق الازدحام والتدافع وتمرير المعلومات إلى الوحدات وافرق الميداني للتوجه إليها والتعامل معها وفق مقتضيات الموقف. وذلك من خلال التواجد الدائم لمندوبي الدفاع المدني بغرفة عمليات الحرم ابتداء من يوم 20 ذو القعدة وحتى نهاية موسم الحج.
وتحدث ضابط المتابعة الميدانية بقوة الدفاع المدني لدعم الحرم المكي النقيب إبراهيم الشلهوب مؤكداً وضع عدد من الفرضيات للتعامل مع كافة المخاطر التي قد تحدث أثناء تواجد الحجاج بالمسجد الحرام وفي مقدمتها الإزدحام الشديد والتدافع في بعض المداخل والمخارج ، بما يمكن فرق الدفاع المدني من نقل كبار السن والمرضى والأطفال والمصابين من هذه المواقع بأسرع وقت ممكن. كذلك إحتمالات هطول الأمطار وما قد ينتج عنها في صحن الطواف وما قد ينتج عنها من حالات انزلاق وسقوط بالإضافة إلى إحتمالات حدوث أي اعطال في مراوح التهوية في المسعى والمواقع المزدحمة تؤدي إلى انخفاض في الأكسجين وارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون ، وما قد يحدث نتيجة ذلك من حالات إعياء وإغماء وصعوبة في التنفس ، كذلك إحتمالات انقطاع التيار الكهربائي. وأضاف النقيب الشلهوب أن الاستعدادات تشمل أيضاً وجود حالات تسمم غذائي بين الحجاج والمصلين نتيجة تناول أطعمة أو مشروبات ملوثة ، وتم تنفيذ برامج تدريبية لجميع الفرق الميدانية للتعامل مع هذه النوعية من الحوادث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.