"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    واتساب تطلق تصميماً جديداً    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى “معاً نفرح" يناقش مهارات بناء العلاقات الزوجية
“المدينة الشبابية" تؤهل شباب جدة في فهم النفسيات وفن التعامل
نشر في الندوة يوم 28 - 08 - 2012

تتواصل مساء اليوم (الثلاثاء) بجدة فعاليات ومناشط ملتقى المدينة الشبابية والتي تقام تحت شعار “معاً نفرح" برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة.
حيث يشهد الملتقى بدءاً من السابعة مساءً وحتى الحادية عشر دورتين تدريبيتين مجانيتين الأولى بعنوان “افهموني تكسبوني" يقدمها الأستاذ محمد العلي الخبير والمستشار الأسري، أما الدورة الثانية بعنوان “فن التعامل مع الناس" يقدمها الأستاذ أحمد عبدالغني المدرب المعتمد، وتقام الدورات بقاعات التدريب بالمدينة الشبابية ضمن سلسلة الدورات المجانية التي تقام خلال الملتقى.
كما تقدم المدربة فاطمة المغربي دورة تدريبية للفتيات تتناول فيها العديد من المهارات الحياتية التي تفيد الشابات في حياتهن.
فيما يبدأ في تمام التاسعة مساءً على مسرح المدينة الشبابية لقاء توعوي بعنوان “بناء العلاقات الزوجية" لفضيلة الدكتور عبدالرحمن العايد، يليه في تمام العاشرة لقاء بعنوان “مفاهيم أسرية" للدكتور عوض مرضاح.
وتقام ضمن فعاليات المسرح فقرات متنوعة تتضمن الأناشيد والموالات والمسابقات للصغار والكبار، فيما تتواصل الفعاليات الرياضية حيث تقام العديد من المنافسات بين الفرق المشاركة من أحياء جدة في دوري كرة القدم ودوري كرة الطائرة ودوري الملعب الصابوني.
وكان الملتقى قد شهد مساء امس الاول محاضرتين الأولى بعنوان “كن متميزاً" هنأ في بدايتها الشيخ الدكتور أنس بن سعيد بن مسفر الحاضرين بعيد الفطر المبارك، واستعرض خلال محاضرته أهمية تميز الإنسان عبر السلوك وهذا التميز هو ما تحبه النفوس.
وحثهم د. بن مسفر على امتلاك مفتاح التميز عبر الهمة العالية، وذكر بأن الهمة سبيل إلى نيل كل مرغوب بل والتميز فيه كالعلم مثلا، كما أكد بأن الهمة العالية تعد تميزاً ورفعة لصاحبها.
أما الأمسية الثانية فاستضافة الشاعر الدكتور عبدالرحمن العشماوي بمشاركة الدكتور عادل بن أحمد باناعمة حيث استعرض خلالها د. العشماوي ثلة من قصائده عن جراح الأمة الغائرة اليوم وأبرزها جرح الشام الذي مازال يثعب دما، وذكر بأنه لا مانع من أن نفرح بعيدنا شرط ألا يلهينا وينسينا جراح أمتنا.
وألقى د. العشماوي قصيدة أعرب فيها عن رفضه للتقارب مع من ضل الطريق وسلك المنهج الباطل والمذهب الضال، كما امتدح الأمهات في آخر قصائده ودورهن في بناء المجتمعات وأنهن رمز للوفاء الباقي.
وتستمر فعاليات ملتقى المدينة الشبابية لمدة 9 ليال تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، حيث يُعد هذا الملتقى أكبر ملتقى شبابي توجيهي ثقافي يستهدف الجنسين بالعديد من البرامج والأنشطة المختلفة ويرفع شعار “الملتقى لك ولأسرتك"، حيث يتضمن الملتقى فعاليات متنوعة كالندوات التوعوية والدعوية والدورات التدريبية والتأهيلية والبرامج الرياضية إضافة للمعارض التوجيهية والتعليمية والألعاب الترفيهية وعروض الفرق المسرحية الترفيهية إضافة لبرامج خاصة بالقسم النسائي وبرامج خاصة لفئة الفتيان.
ويحظى الملتقى بدعم كلٌ من مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية والشركة السعودية للاقتصاد والتنمية القابضة “سدكو" رعاة ماسين، والندوة العالمية للشباب الإسلامي ومؤسسة محمد وعبدالله إبراهيم السبيعي الخيرية رعاة ذهبيين، ومؤسسة آل الجميح الخيرية وشركة عبدالله هاشم المحدودة وشركة محمد يوسف ناغي للسيارات رعاة فضيين، وشركة البيك للأنظمة الغذائية ودهانات روز ووقف سعد وعبدالعزيز الموسى رعاة برونزيين، كما يحظى بشراكة المكتب التعاوني بالحمراء والكورنيش ووسط جدة، والمكتب التعاوني بالعزيزية بجدة، والمكتب التعاوني بالصناعية بجدة، والمكتب التعاوني بالمطار القديم، والمكتب التعاوني بشرق جدة، وجمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي “واعي" بمنطقة مكة المكرمة، وجمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية، ومجموعة اتجاهات التميز، والجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة جدة “خيركم"، والشؤون الصحية بالحرس الوطني.
يذكر بأن ملتقى المدينة الشبابية تحت شعار “معاً نفرح" ينظمه المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في جنوب جدة تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ممثلاً في فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة ومركز الدعوة والإرشاد بمحافظة جدة، وتستمر فعالياته لمدة تسع ليالي بمعدل 3 ساعات بدءً من الساعة 09:00 مساءً خلال الفترة من الخامس من شوال (23 أغسطس 2012) إلى الثالث عشر من شوال (31 أغسطس 2012) بمقر المدينة الشبابية بالمطار القديم شارع الأمير ماجد،
كما أتم ملتقى المدينة الشبابية تأهيل 28 شاباً في مهارات التفكير العاطفي واتخاذ القرارات.
قدم الأمسية التدريبية الأستاذ أحمد الزهراني مدير قسم البرامج العامة والتدريب بتعليم جدة ضمن سلسلة الدورات التدريبية المجانية التي تنظمها المدينة الشبابية برعاية جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي “واعي" بمنطقة مكة المكرمة والتي تستهدف تأهيل الشباب عبر مشاركة عدد من المدربين المعتمدين.
واستعرضت الأمسية التدريبية مهارات التفكير العاطفي أو ما يعرف بالوجداني أو الهوائي، وكيفية توظيفه في فهم وتفسير الأمور واتخاذ القرارات وفقا لما يفضله الفرد أو يرغبه أو يألفه.
وبين المدرب بأن العواطف القوية تلعب دوراً كبيراً في التفكير بصورة سليمة، وهو ما عرف أخيراً بالذكاء العاطفي أو التفكير العاطفي الذي أظهر طفرة حقيقية في إعادة تقييم الشخصية والعلاقات الاجتماعية بصورة مختلفة تماماً عن ما كان سابقاً.
وأوضح المدرب بأن الشخص يستطيع أن يجعل عواطفه تعمل من أجله أو لصالحه باستخدامها في ترشيد سلوكه وتفكيره بطرق ووسائل تزيد من فرص نجاحه إن كان في العمل أو في المدرسة أو في الحياة بصورة عامة، مبيناً بأن المشكلة لا تكمن في العاطفة في حد ذاتها بقدر ما تتعلق بكيفية توظيفها والتعبير عنها لإيجاد أو خلق التوازن بين التفكير العقلاني والتفكير العاطفي.
واستعرض المدرب آليات تطوير المهارات المعينة على الذكاء العاطفي الذي ينمو ويتطور بالتعلم والمران على المهارات والقدرات التي يتشكل منها عبر الوعي الذاتي والقدرة على التصرف والقدرة على فهم الشخص لمشاعره وعواطفه والقدرة على ضبط وتوجيه الانفعالات والمشاعر القوية تجاه الآخرين.
وتأتي هذه الأمسية ضمن الفعاليات المتنوعة لملتقى المدينة الشبابية الذي يقام تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ويُعد هذا الملتقى أكبر ملتقى شبابي توجيهي ثقافي يستهدف الجنسين بالعديد من البرامج والأنشطة المختلفة ويرفع شعار “الملتقى لك ولأسرتك"، حيث يتضمن الملتقى فعاليات متنوعة كالندوات التوعوية والدعوية والدورات التدريبية والتأهيلية والبرامج الرياضية إضافة للمعارض التوجيهية والتعليمية والألعاب الترفيهية وعروض الفرق المسرحية الترفيهية إضافة لبرامج خاصة بالقسم النسائي وبرامج خاصة لفئة الفتيان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.