«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



62 مليار ريال لتنفيذ مشروع النقل العام بمكة المكرمة
عبر شبكة القطارات والحافلات.. د. البار:
نشر في الندوة يوم 15 - 08 - 2012

وصف أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار الأمر السامي بالموافقة على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة مكة المكرمة عبر شبكة القطارات والحافلات الذي أعلن عنه مجلس الوزراء في اجتماعه الذي عقد البارحة الاولى في قصر الصفا بمكة المكرمة بأنه امتداد للاهتمام الكبير والمباشر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - بالعاصمة المقدسة وحرصه البالغ على تعدد خطط التنمية الخاصة بها التي تقدم لها مزيدا من الطفرة والنهوض والتعجيل في حركة التنمية المتواصلة من خلال المشاريع الكبرى في البناء والتطوير.
وأوضح أن تكلفة المشروع تبلغ 62 مليار ريال وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى منه 25.5 مليار ريال تنفذ خلال ثلاث سنوات في حين أن المرحلة الثانية تبلغ تكلفتها 19 مليار ريال تنفذ خلال خمس سنوات والمرحلة الأخيرة فتنفذ خلال سنتين بتكلفة 17.5 مليار ريال.
ورفع معالي الدكتور البار شكره وتقديره باسم كافة أبناء مكة المكرمة وسكانها والمقيمين فيها وزوارها لخادم الحرمين الشريفين على ما يقوم به وما يوليه من عناية واهتمام لأم القرى سائلا الله سبحانه وتعالى أن يجزيه خير الجزاء على ما قدم ويقدم وأن يجعله في ميزان حسناته، مهنئا في الوقت ذاته أهالي مكة المكرمة على المشروع الكبير والضخم.
وأكد أن المشروع يأتي من واقع نظرة ثاقبة من خادم الحرمين الشريفين ورؤيته حول التحديات الكبيرة التي تشهدها مكة في مجال النقل بسبب الازدحام الشديد على مدار العام خاصة في موسمي الحج ورمضان والنمو المتسارع في عدد السكان الذي يتوقع أن يتضاعف ليصل إلى حوالي ثلاثة ملايين نسمة خلال عشرين عاماً، مبينا وجود عوائق طبوغرافية تواجه النمو العمراني في المدينة نظراً لصعوبة طبيعة تضاريسها الجغرافية إذ تحيط بها الجبال العالية من كل جانب فيحصر الحركة المرورية في محاور رئيسة محدودة مما يجعل مشروع النقل العام بالقطارات والحافلات المكملة لها في مدينة مكة المكرمة أحد الحلول الإستراتيجية لمجابهة تحديات النمو وسد العجز الذي يعتري منظومة النقل العام في المدينة.
وبين أن الدراسات الفنية الخاصة بالمخطط الشامل للنقل العام بمكة المكرمة قد تم انجازه من قبل هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بالتعاون مع شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني وهي شركة مملوكة بالكامل لأمانة العاصمة المقدسة، موضحا إن شبكة القطارات “المترو" ستغطي بالكامل مدينة مكة المكرمة وهي مكونة من 4 خطوط مترو يصل مجموع أطوالها بعد اكتمالها - إن شاء الله- إلى 182 كيلومتر و 88 محطة لتغطي مناطق التنمية الحالية والمستقبلية حسب المخطط الهيكلي لمكة المكرمة وخطوط القطارات.
وأوضح الدكتور أسامة البار أن هذه الخطوط تتكون من الخط (أ)ويمتد من طريق السيل شرقاً إلى طريق الليث غرباً مرورا بشمال الحرم بطول 54.2 كيلومتر ويتضمن 27 محطة , والخط (ب) يربط بين محطة الجمرات - المحطة النهائية لقطار المشاعر المقدسة- شرقاً وطريق جدة السريع غرباً مروراً بشمال الحرم ومحطة قطار الحرمين السريع بطول 32.1 كيلومتر والذي يتضمن 15 محطة، والخط (ج) يربط بين جامعة أم القرى جنوباً وطريق المدينة المنورة شمالاً مروراً بجنوب وغرب الحرم بطول 48.1 كيلومتر ويتضمن 21 محطة , فيما يمتد الخط (د) من طريق إبراهيم الخليل جنوباً وطريق جدة القديم غرباً مروراً بغرب الحرم بطول 47,3 كيلومتر ويشتمل على 25 محطة.
وأكد أمين العاصمة المقدسة أنه سيتم إنشاء شبكة القطارات في أنفاق تحت الأرض ضمن المنطقة المركزية بطول 35.6 كيلومتر، وعدد 21 محطة وعلى جسور معلقة خارجها لبقية الشبكة 146.1 كيلومتر وعدد 67 محطة.
كما يتضمن المخطط الشامل للنقل العام شبكة متكاملة للنقل بالحافلات تغطي كامل مدينة مكة المكرمة وتتكامل مع شبكة القطارات عبر محطات مشتركة لكلا الشبكتين في عدد من الخطوط الرئيسة في المدينة وتتنوع شبكة الحافلات في أربع مستويات مختلفة وهي حافلات النقل السريع (BRT) وهي خطوط ذات مسارات مخصصة للحافلات مما يتيح المزيد من الفعالية في الأداء والتشغيل ويصل إجمالي أطوالها إلى 60 كيلومتر وإجمالي عدد المحطات إلى 60 محطة إضافة إلى الحافلات المحلية Local Bus لربط أحياء المدينة ببعضها البعض عبر حافلات ذات سعة متوسطة لتغطي المناطق التي لا تخدمها شبكة القطارات أو حافلات النقل السريع ويصل إجمالي أطوالها إلى 65 كلم وإجمالي عدد المحطات إلى 87 محطة.
كما تتضمن شبكة الحافلات الحافلات المغذية Feeder Bus وهي شبكة محلية لخدمة الأحياء السكنية ونقل الركاب بحافلات صغيرة من وإلى أقرب محطة من محطات القطارات ومحطات حافلات النقل السريع وطول الخط الواحد يتراوح بين 5 و10 كلم إضافة إلى حافلات النقل الترددي التي تربط بين مواقف أركن سيارتك واركب النقل العام Park & Ride والمسجد الحرام أو محطات القطارات أو محطات الحافلات.
وأفاد معاليه أنه سيتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل، الأولى تشمل أجزاء من الخطين (ب) و (ج) بطول 40 كيلومتر (20 محطة) والمرحلة الثانية تشمل تنفيذ جزء من الخط (أ) بطول 28 كيلومتر (18 محطة) فيما تشمل المرحلة الثالثة أجزاء من الخطين (ج) و (د) بطول 47 كيلومتر (24 محطة) في حين سيتم استكمال بقية الشبكة في المراحل اللاحقة.
وعبر معالي أمين العاصمة المقدسة عن شكره الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة على جهوده الكبيرة ودوره الرائد في المشروع ولصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشئون البلدية والقروية على متابعته الحثيثة للمشروع , كما شكر معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف ووزير النقل الدكتور جبارة الصريصري لدورهما وجهودهما الكبيرة في كافة مراحل المشروع ، مشيدا بالتعاون الكبير من قبل جميع الجهات المعنية التي لها علاقة بالمشروع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.