السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملك الإنسانية ونظرته إلى الضعفاء
نشر في الندوة يوم 24 - 05 - 2012

دائما يقاس تقدم الامم بالاهتمام بضعفائها فهم مصدر التقدم والرقي والرفاهية ومن يقوم على خدمتهم وعطائهم لديه نازع كرم انساني واخلاقي وديني وحضاري وكل ذلك يتأصل داخل ملك الإنسانية وصاحب الخلق الرفيع الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله فهو يتفانى في خدمة الضعفاء من الأمة. فقد نالت فئات المعاقين والمسنين والاحداث والأطفال والنساء وجميع الفئات المحتاجة جل عناية الملك المفدى حيث قدمت لهم المساعدات المالية وانشأت لهم دور الرعاية والتعليم والتدريب من خلال الوزارات المعنية ومن خلال مجموعة من الأوامر السامية والكريمة ومن بعضها ما يلي:
1- أوامر سامية من لدن يد كريمة وسامية وامتداداً لرعاية الفئات المحتاجة فقد اصدر أوامره حفظه الله بزيادة الاعانة المالية المخصصة لجميع فئات المعاقين المسجلين بقوائم وزارة الشؤون الاجتماعية والتربية والتعليم بنسبة 100% لمساعدة المعاقين على تلبية احتياجاتهم وتحقيق متطلباتهم المرتبطة باعاقتهم.
2- مساعدات عاجلة .. فقد أصدر حفظه الله أمراً عاجلاً بصرف مساعدات لجميع الأسر التي يشملها نظام الضمان الاجتماعي وذلك لمساعدة هذه الأسر على تلبية التزاماتها.
3- برامج لمعالجة الفقر وذوي الاحتياجات الخاصة .. حيث قامت المشاريع الجديدة لانشاء دور الرعاية والملاحظة الاجتماعية والتأهيل ودعم امكانيات الوزارات المعنية لتحقيق أهداف التنمية الشاملة لهؤلاء الفقراء والمحتاجين اضافة إلى الاعتمادات اللازمة لدعم برامج معالجة الفقر والصندوق الخيري بهدف اختصار الاطار الزمني للقضاء على الفقر والاستمرار في متابعة التوجيهات الكريمة والمخصصات المتعلقة بالايتام وذوي الاحتياجات الخاصة . الاهتمام ببرنامج رعاية الطفولة في مقدمة اهتماماته تأكيداً لحرص الدولة على جميع المجالات الصحية والتعليمية والاجتماعية والنفسية لدى الأطفال في مختلف مناطق المملكة وتهيئة المناخ المناسب لنشأة الأطفال ذوي الظروف الخاصة من ولادتهم حتى السادسة من العمر.
4- الاهتمام بالايتام فقد انشئت العديد من دور التربية الاجتماعية تحتضن الأيتام ومن في حكمهم من الأطفال الذين بلغوا سن السادسة من العمر وفقدوا الحنان الطبيعي بوفاة أحد الوالدين أو كليهما أو أبناء المسجونين أو المرضى العاجزين أو الذين فقدوا عوامل التنشئة الاجتماعية السليمة على ان تقوم الدور بالتربية والرعاية والتعليم ويبقون بها حتى يتم اعدادهم ليصبحوا قائمين قادرين على مواجهة الحياة بكل متطلباتها.
5- الاهتمام بكبار السن والعجزة وغير القادرين على خدمة أنفسهم والمرضى النفسيبن المستقرة أحوالهم وعمل برامج ثقافية ودينية واجتماعية وترفيهية مناسبة لهم من خلال دور رعاية المسنين.
6- رعاية المعوقين والاهتمام ببرامج رعايتهم وتوفير العديد من مشروعات التأهيل التعليمي والمهني وبرامج الرعاية الاجتماعية للمعاقين على اختلاف فئاتهم وأعمارهم من خلال المؤسسات المعنية بذلك في جميع الوزارات المعنية بهؤلاء المعاقين.
7- برامج مختلفة للمساعدة ...فقد تم في عهد الملك المفدى دعم برنامج المشروعات الانتاجية الفردية والجماعية للذين تم تأهيلهم بمراكز التأهيل لاتاحة الفرصة لهم بالاعتماد على انفسهم وتدبير أمورهم ومد يد العون لهم ولم ينس الملك المفدى أسر المعاقين الراغبين في رعاية أبنائهم بأنفسهم من خلال برامج خاصة بإعانات هذه الأسر.
8- الاهتمام بالجمعيات الخيرية والقائمة في جميع المناطق وتركيز الجهود في مباشرة الارشاد والتوجيه الاجتماعي للنساء وربات البيوت والهدف إلى تكوين وعي اجتماعي سليم نحو رسالة الأسرة ودورها في تنشئة اجيال صالحة قادرة على البناء ووضع البرامج العلمية برعاية الأمومة والطفولة بالتنسيق مع الجهات المعنية مثل وزارات الصحة والتربية والتعليم والرئاسة العامة لرعاية الشباب والنهوض بالمجتمعات المحلية والأخذ بأيديهم نحو مساعدة أنفسهم وتشجيعهم على القيام بالأنشطة المطلوبة.
9- تطوير المشاركات الأهلية في جهود التنمية الاجتماعية والمحلية مع مرور الوقت وبرز كثير من المواطنين في المجتمعات وبدأوا يأخذون دورهم الايجابي في عمليات تنمية المجتمع.
10- دور مصلحة الضمان الاجتماعي وترتبط بوزارة الشؤون الاجتماعية وتقوم برعاية وتنظيم ومساعدة الأسر والأفراد المستفيدين من الضمان الاجتماعي كالمعاشات والمساعدات حسب المعايير المعينة وفق شروط واضحة .
11- المزيد من البرامج الاجتماعية المختلفة منها الاستمرار في توفير الرعاية الاجتماعية للمستحقين وتوسعها لمواكبة مستجدات الاحتياجات الاجتماعية للمجتمع ودعم برامج الرعاية الاجتماعية غير المؤسسية بالاستمرار في صرف الاعانات للمستحقين ودعم المشروعات وتعزيز ودعم الانشطة وتكثيف الاهتمام برعاية الأسرة والطفولة ودعم برامج الأنشطة الوقائية للحد من الانتشار من المشكلات الأسرية والاجتماعية والسلبية ودعم تطوير الخدمات التنموية للنهوض بالمجتمع وتحسين مستواه.
12- الاهتمام بالبحوث والدراسات الاجتماعية والنفسية والاستفادة من نتائجها في توجيه مسارات العمل الاجتماعي والنفسي ومعالجة المشكلات الاجتماعية والنفسية وتنمية قدرات القوة العاملة بالجهات الحكومية الأخرى من خلال عقد دورات متنوعة.
13- ولم ينس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله المرأة السعودية والتي تعيش في عهده ربيعاً وردياً وحياة حقيقية فقد نالت المرأة في عهده الكثير من حقوقها التعليمية والاجتماعية والإدارية وتداخلها في معظم الجهات الاجتماعية والتعليمية والإعلامية والمحلية مشاركة في اقامة النهضة التنموية عالية الجودة للمملكة. شكراً للملك المفدى على اهتمامه بهذه الفئات والتي كانت في حاجة إلى كل أوامر الملك بهذا السخاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.