المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس “إبصار” يطلق مشروع جسارة وإبصار للتدريب والتوظيف
إطلاق أول مركز للدراسات الإحصائية للمعاقين بصرياً
نشر في الندوة يوم 24 - 04 - 2012

رأس معالي الدكتور أحمد محمد علي رئيس مجلس إدارة إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية ظهر يوم أمس الاجتماع الثالث للعام الحالي بمقر الجمعية وذلك بحضور رئيس اللجنة التنفيذية وأمين الصندوق المهندس عبدالعزيز حنفي، والأستاذ محمد أحمد يوسف زينل، والأستاذ عبدالرحمن الحصيني، ورجال الأعمال جميل مرزا، والدكتور سامي ساعاتي، والأستاذ منير دمنهوري، وأمين عام الجمعية محمد توفيق بلو ومقرر الاجتماع محمد حسن المصابي.
وأوضح مستشار العلاقات العامة والإعلام بالجمعية أحمد سعيد أبوحسان أن الاجتماع ناقش أهم الأعمال المدرجة قبل انعقاد الاجتماع القادم للجمعية العمومية ومنها : استعراض تقرير مستقبل صناعات المكفوفين بالمملكة حيث تم عرض فلمين وثائقيين عن صناعات المكفوفين في أمريكا ومساهمتها في التنمية الاقتصادية وتحقيق الاكتفاء الذاتي ودراسة إمكانية نقل تلك التجربة إلى السعودية كحل عملي يساعد على توفير وتحسين ظروف التوظيف للمعاقين بصرياً لتمكينهم من الاعتماد على أنفسهم مادياً، وكذلك اجتذاب القطاع الخاص للمشاركة في تنفيذ المشروع، كخطوة أولى في سياق تنفيذ توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعز آل سعود (الرئيس الفخري للجمعية) الذي وجه بأن يتم التنسيق بين الجمعية والأجفند للوقوف على الشكل القانوني للمشروع وعرضه عليه في الاجتماع العمومي القادم. مشيراً إلى أن الاجتماع ناقش “مشروع جسارة وإبصار للتدريب والتوظيف” والذي يستهدف تنفيذ برنامج توظيف 500 من ذوي الإعاقة البصرية والإعاقة السمعية فوق سن 18 عاماً لدى القطاع الخاص اعتباراً من أول الشهر الميلادي القادم ولمدة عامين يتم تدريب المرشحين على المسارات الوظيفية المقترحة من الجمعية مع تأمين جهاز حاسب آلي مزود بنظام قارئ شاشة لكل متدرب، ويتضمن البرنامج 1372 ساعة تدريبية تشمل التدريب على مهارات استخدام الحاسب الآلي وتنمية المهارات الوظيفية والمتابعة والإشراف ، ويهدف المشروع إلى الوصول إلى تدريب وتأهيل ألف معاق بصرياً خلال العامين. وأضاف أبوحسان أن الاجتماع أعلن عن إطلاق “مشروع مركز إبصار للدراسات الإحصائية” كأول مركز يهدف لتوفير قاعدة بيانات وخدمات بحثية وإحصائية متقدمة للجمعية، وذلك عبر موقع إلكتروني إحصائي يتم من خلاله تخزين وتحليل المعلومات والبيانات وتحويلها إلى إحصائيات نوعية وكمية واستخراجها بيسر وسهولة. مضيفاً أنه تم إنجاز المرحلة الأولى من المشروع بعمل دراسة استطلاعية ل 1514 معاق بصرياً من مستفيدي الجمعية وذلك بهدف دراسة وتقييم الوضع العام للجمعية على مدى السنوات الماضية ووضع خطة لتطوير الخدمات للخمسة عشر سنة القادمة. أعقب ذلك إطلاق المرحلة الثانية التي بدأت بتصميم وتجهيز الموقع الإلكتروني الإحصائي ثم البت في إدخال البيانات من قبل طاقم العمل ولا تزال هذه المرحلة قيد التنفيذ. وفور الانتهاء منها سيتم إعلان نتائج الدراسة ووضع خطة عمل الجمعية للخمسة عشر سنة القادمة التي ستتضمن إنشاء مجمع نموذجي لخدمات الجمعية المتنوعة ومرافقها بما في ذلك المصنع ومركز التدخل المبكر. وكشف أبوحسان أن المرحلة الثالثة من المشروع ستتيح الموقع للجهات والباحثين للاستفادة منه في عمل دراسات وإحصائيات عن المعاقين بصرياً وخدماتهم كأول مركز متخصص في تقديم المعلوماتية الإحصائية عن الإعاقة البصرية وتحليلها في السعودية. كما استعرض الاجتماع أهم منجزات الجمعية خلال الربع الأول من العام الحالي كبرنامج مكافحة الفقر بين ذوي الإعاقة البصرية ، وبرنامج مكافحة العمى، وحملة دعم تعليم وتأهيل المعاقين بصرياً، وبرنامج إبصار/لايت هاوس، والعناية بضعف البصر وإعادة التأهيل، ومشروع إبصار الإلكترونية، وتطوير القوى العاملة بالجمعية.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.