نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حوارات الإلهام» في جلستها الثانية تستعرض أبرز الفرص والمعوقات لعمل المرأة في المملكة
نشر في الندوة يوم 22 - 04 - 2012

أكد تجمع سيدات على أهمية المرحلة الحالية التي تمر بها المرأة في المجتمع السعودي، والتي تعتبر الوقت المناسب لها لتحقق مساهمتها وإبراز دورها في جميع المجالات انطلاقا من الرؤية الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الذي يشهد عهده صدور مجموعة قوانين تصب جميعها في صالح المرأة. ودعت المتحدثات الجيل الجديد من الفتيات السعوديات الى البحث عن ما هو جديد في مجال الاعمال ومحاولة اكتشاف ذواتهن قبيل مرحلة التخصص الجامعي كخطوة تمهد الطريق لهن لتحويل الهواية إلى مهنة في المستقبل.
وكانت قد شهدت العاصمة الرياض فعاليات الجلسة الثانية ل”حوارات للإلهام” تحت عنوان “عمل المراة بين الواقع والطموح” بمشاركة متحدثات رئيسيات، هن؛ الأستاذة أماني شيخون أول فندقية سعودية، والخامسة على مستوى الخليج، والسيدة شيخة السديري رئيسة مشاريع التوظيف في جمعية النهضة النسائية، والسيدة غادة العريفي، رئيسة شبكة “صلة”، بحضور صاحبة السمو الأميرة موضي بنت محمد بن سعود الكبير وعدد من الأكاديميات والاعلاميات وسيدات الاعمال في المملكة العربية السعودية.
وفيما تمثل مبادرة “حوارات الإلهام” نوعا من جلسات العصف الذهني من أجل تعرف المرأة على ذاتها من خلال تجارب أخريات من النسوة المبدعات، وفهم الواقع وتحديد الطموح لاغتنام فرص برامج التنمية المحلية، استعرضت المتحدثات مسيرة نجاحهن وتحدثن عن تجربتهن الحياتية على الصعيد الشخصي والعملي والمجتمعي، وابرز التحديات اللاتي واجهتهن حيث قدمت أولى المتحدثات الأستاذة شيخة السديري، تجربتها من خلال انخراطها في مجال العمل العام وخدمة المجتمع ضمن مؤسسات المجتمع المدني وتنمية المجتمع، وتوليها منصب رئيسة مشاريع التوظيف في جمعية النهضة النسائية، والذي يعتبر أحد مشاريع النهضة التنموية، حيث دعت الاستاذة شيخة السديري الفتيات السعوديات “الى البحث عن ما هو جديد في مجال الاعمال وبأن تحاول أن تكتشف هواياتها وميولها قبل التخصص في مجال الجامعة لكي تستطيع في المستقبل أن تحول الهواية الى مهنه”، ووجهة كلمتها إلى الأمهات “الى تشجيع بناتهن منذ الصغر على تنمية مهاراتهن وهواياتهن ليسهل عليهم في المستقبل اختيار مسار حياتهن الدراسي والوظيفي”، مؤكدة أن “هذا هو وقت المرأة لتبرز في جميع المجالات في ظل القيادة الحكيمة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، فمنذ توليه الحكم حفظه الله وجميع القوانين تصب في صالح المرأة”.
وقدمت الاستاذة شيخه، التي تخرجت من جامعة بريستول في بريطانيا تخصص سياسة واقتصاد، وحاصلة على درجة الماجستير من جامعة نيويورك تخصص علم نفس، الشكر لشركة يونيليفر بن زقر على اتاحة هذه الفرصة لعمل مثل هذة اللقاءات والنقاشات والتي تساهم في المشاركة والتعرف على نساء سعوديات ملهمات كان لهن دور بارز في مجتمعهن ودعم لبنات وطنهن.
من جانبها تمنت الأستاذ أماني شيخون، خلال حديثها عن تجربتها، من كل شاب وفتاة ان يكون لديهم المفهوم الصحيح للعمل من كونه واجبا على الجميع في سبيل خدمة الوطن بصوره ترتقي به وبنا وان يكون لديهم الوعي الكامل بان العمل عبادة إلى جانب كونه طموحاً وآمالاً وآفاقاً واسعة لا حصر لها، ونحن الأولى في خدمة هذا الوطن لاننا أبناؤه.
ووجهت شيخون دعوتها للجهات التي تفتح مجال العمل بالنسبه للمرأة ان تقوم بالتدريب الصحيح وان تتفهم التنوع الوظيفي للفتاه السعوديه كونها سيدة ذكيه وتلميذه مجتهده محبه للمعرفه، وان لا يحتكر ويقتصر عملها في مجال واحد فهناك العديد من المجالات التي يمكن للفتاه السعوديه ان تبدع فيها، مشيرة إلى أن عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز فتح للمرأة مجالات جديدة ومفيد لتحقق ذاتها ومشاركتها الفاعلة في سوق العمل”.
وعرضت شيخون لتجربتها حيث تعتبر اول فندقيه سعوديه والخامسه على مستوى الخليج العربي، بدأت العمل في سن مبكر جداً معتمدة على التوفيق من الله سبحانه وتعالي ورضا الوالدين مما الهمها ومنحها الشجاعه الكافيه لدخول مجال العمل، حيث تشرفت بتدريب عدد كبير من السعوديين والسعوديات على الخدمات الفندقيه وخدمات كبار الشخصيات كما اعطيت شرف التدريب في العديد من القصور الملكيه. وتعتبر شيخون مثالا لشخصيات نسوية ممن دخلن العمل الميداني ونجحن من خلال مهارات فردية طورنها وحققن حضورهن من خلالها.
من جانبها مثلت الأستاذ غادة العريفي نموذجاً لمبدعات في المجتمع السعودي ينتمين للوسط الأكاديمي، حيث تنقلت بين محطات مختلفة ما بين الدراسة الجامعية في قسم المحاسبة إلى الماجستير في علم النفس ثم إلى شبكة صلة التي ترأسها والتي كانت حلما أصبح واقعا، وهي اليوم تمارس دور الإرشاد والتوجيه الذي تحتاجه الفتاة السعودية في مقتبل الحياة، وتنقلت غادة العريفي في مناصب عديدة حتى وجدت ذاتها في هذه المؤسسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.