«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد الفيصل: تاريخ مدينة مكة هو تاريخ الإسلام والمسلمين حتى هذه اللحظة
نشر في الندوة يوم 19 - 02 - 2012

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أن تاريخ مدينة مكة المكرمة يمثل (تاريخ الإسلام والمسلمين منذ أن نزلت الرسالة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وحتى هذه اللحظة).
واستعرض سمو الأمير خالد الفيصل أمس في مقر الإمارة بمكة المكرمة لدى رئاسته الاجتماع الأول للهيئة التنفيذية لمركز تاريخ مكة المكرمة، الرؤية الاستراتيجية للمنطقة، مشيراً إلى أنها تبدأ وتنتهي من الكعبة المشرفة، التي هي قبلة المسلمين، ومؤكداً أن هذه الأرض شرفها الله الإنسان فيها بخدمة الحجاج والمعتمرين، وقال (إن هذه الخدمة شرف عظيم للملكة حكومة وشعباً، ويكفينا فخراً واعتزازاً أن اللقب الذي اختاره عبدالله بن عبدالعزيز ملك هذه البلاد هو خادم الحرمين الشريفين، فكلنا أتباع هذه القيادة في حمل هذا الشرف العظيم لخدمة الحجاج والمعتمرين).
وناقش الاجتماع الأول للهيئة التنفيذية لمركز تاريخ مكة المكرمة برئاسة سمو الأمير خالد الفيصل بوصفه نائب رئيس مجلس إدارة المركز، الخطط المستقبلية لأعماله والأنشطة والمشاريع العلمية، وفق استراتيجيته المرسومة له لتحقيق أهدافه في خدمة تاريخ العاصمة المقدسة بمشاركة الباحثات والباحثين من داخل المملكة وخارجها.
وتداول سمو أمير منطقة مكة مع أعضاء الهيئة التنفيذية المراحل الأولى لتأسيس المركز بما يحقق خدمة تاريخ مدينة مكة المكرمة من كل الجوانب، عبر اللقاءات المتخصصة وحركة النشر العلمي وتوثيق كل الكتب والمراجع عن مكة المكرمة منذ نشأتها في التاريخ وما سيكتب عن دورها البشري والحضاري في المستقبل، فضلاً عن تشجيع مسارات البحث في مكوناته المادية والمعنوية.
وأوضح الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز ومدير عام المركز الدكتور فهد السماري أن اجتماع الهيئة التنفيذية استعرض الموضوعات الفنية والعلمية للمركز التي من شأنها دعم ما يقدمه من خدمات علمية وتاريخية ومن بينها المقر الدائم للمركز في مدينة مكة المكرمة والخدمات المساندة له، لتحقيق تطلعات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع ورئيس مجلس إدارة المركز، ليكون منارة علمية تلتئم فيها جميع الجهود البحثية وتليق بتاريخ أم القرى، كما يتسق أيضاً مع تاريخها الطويل في الحضارة الإنسانية والقمية الإضافية الحضارية لمهبط الوحي.
وذكر السماري أن مجلس إدارة مركز مكة التاريخي برئاسة سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز أقر أخيراً تحديد أهدافه، تعيين استراتيجيته العلمية، وناء هيكله الإداري، واعتماد اللجنة النسائية الاستشارية لإنطلاق أعماله وإنجازاته.
وتضم الهيئة التنفيذية لمركز تاريخ مكة كل من: الدكتور فهد السماري، وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري، الدكتور زهير الكاظمي نائب مدير المركز، الدكتور عبدالعزيز السروجي عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، الدكتور معراج مرزا، الدكتور عادل غباشي، الدكتور فواز الدهاس، الدكتور طلال البركاتي، الدكتور عبدالله الشنبري الشريف، الدكتور عائض الروقي، والدكتورة لمياء شافعي.
وأنجز مركز مكة التاريخي أنشطة علمية عدة، من بينها: اتفاقية مع جامعة أم القرى لعقد اللقاء العلمي للمكتبات الخاصة في المملكة بمكة المكرمة، اتفاقية تعاون علمي مع مشروع تعظيم البيت الحرام، الإطلاع على أكثر من رسالة دكتوراة وماجستير ذات علاقة باهتمام المركز، مناقشة مقترحاً علمياً، تكليف عدد من الباحثين بإعداد رسائل علمية عن مكة والمشاعر المقدسة، تنظيم ندوة المطوفة المكية، تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية. كما أقر المركز أخيراً تنظيم ثلاث ندوات علمية خلال العامين المقبلين،وهي: ندوة التعليم في عهد الملك عبدالعزيز، ندوة سقاية الحجاج عبر العصور التاريخية، ندوة المصادر التاريخية لمكة في شتى العصور.
وفي السياق ذاته، أصدر المركز عدداً من المطبوعات العلمية، من بينها: صفحات من تاريخ مكة، أعلام وحدود الحرم المكي الشريف، الحج إلى مكة المكرمة من شبه القارة الهندية، الحياة العلمية في مكة المكرمة، والأطلس المصور لمكة والمشاعر المقدسة.
ولدعم المصادر التاريخية لمركز تاريخ مكة وتوثيق معلوماته من الوثائق والمعلومات والصور، أبرمت دارة الملك عبدالعزيز إتفاقية مع معهد أبحاث خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، تنص على تزويد المعهد بنسخة من لجميع المعلومات والمصادر التاريخية والمواد العلمية الخاصة بتاريخ مكة إلى الدار ليجري عمليات توثيق وتنصيف وحفظ إلكتروني بما يخدم أعمال المعهد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.