ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة ودورها البارز في المجتمع
نشر في الندوة يوم 17 - 01 - 2012

الكل يعلم أن تقدم الشعوب مرتبط ارتباطاً وثيقاً بمدى الوعي والإدراك الذي يتصف به أفراده، وبما أن هذا المجتمع يتكون من الذكور والاناث كان لابد ان يكونا معاً في بناء التطور الاقتصادي والحضاري ومن هنا لا يمكن ان ينهض اي مجتمع الا بتكاتف وتعاون الذكور والاناث فالمرأة مكملة للرجل وهي نصف المجتمع وهي المنبع الأساسي والحقيقي فهي تقوم بتربية الابناء وتعتني بهم وتجعل منهم بذرة صالحة لتعمير الوطن وتشييد اركانه من خلال هذه التربية فيخرج هذا الابن الى المجتمع صحيحاً وسليماً من كل العيوب فيكون شاباً ايجابياً في بناء المجتمع وليس عالة ينتظر ماذا سيعطيه المجتمع ومن هنا علينا اولاً ان نهتم بالمرأة وتعليمها ورفع مستواها في مختلف المجالات الحياتية، كما انه لا يقتصر عملها هنا على التربية فحسب بل اصبحت اليوم تقف صفاً واحداً تزاحم الرجل في مجالات عديدة كالتعليم والصحة والصناعة.. الخ، واصبحت منتجة وقيادية لتشارك شقيقها الرجل في كافة الميادين بل وتنافس الرجل في نواحٍ اخرى وتحظى بكل تقدير واحترام، ألم يقل الشاعر:
الأم مدرسة اذا أعددتها
أعددت شعباً طيب الأعراق
ولذا فالمرأة مكانتها عظيمة فهي صانعة الشعوب فهي الملاذ عندما تشتد الهموم.. وهي المأوى حين تتكاثر الخطوب،.. وهي منبع الحب والحنان وهي نصف المجتمع ولها الأثر بعد الله عز وجل في تقدم الأمة وازدهار المجتمعات، فهي تعطي وتهب وتبذل بسخاء وتعلّم وتربي وتنشىء، انها صانعة الامجاد وبانية الحضارات.. والمرأة يا سادة كانت قديماً كما قرأنا في كتب التاريخ تذهب مع الرجال في الحروب تشجع المقاتلين وتثير في نفوسهم الحمية وكانت تداوي الجرحى والمرضى وتسقي العطشى.
المرأة تعتبر المدرسة الأولى التي يتلقى فيها الطفل دروس الحياة المختلفة.
والمرأة شقيقة الرجل كما أخبرنا الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه:
«النساء شقائق الرجال»
ولهذا نجد أن المجتمع تغير كثيراً حيث كان دورها من قبل مقيداً تحت ضغوط المجتمع بينما اصبح اليوم اكثر تطوراً ولم يعد دور المرأة محصوراً على العمل داخل المنزل فقط كأم مربية لأولادها بل توسع دورها لتشمل كافة المجالات وأصبحت المرأة عنصراً هاماً ومؤثراً في جميع النواحي الحياتية.. كما ان وجودها في المجتمع يدعمها فكرياً ويعطيها القدرة على التقدم فيجب الا يؤثر عملها على حساب اسرتها وعليها ان تلعب دورها باتقان ففي المنزل يجب عليها ان تكون اماً وزوجة وتشارك زوجها وشريك حياتها في كافة شؤونه ولا تنسى ان تزرع في أطفالها القيم وان ترشدهم دائماً نحو الصواب وفي العمل يجب ان تكون عاملة فعالة في النشاطات التي تخص المرأة وان تعبر عن رأيها وتستفيد من آراء الآخرين وعليها ان تضع بصمتها ولمساتها السحرية في كل شيء، وكما هو معلوم بأن الاسلام لم يمنع المرأة من أن تمارس حياتها بل بالعكس دعم الاسلام وكان رسولنا صلوات ربي وسلامه عليه كان يسمح للمرأة بالتواجد في المعارك والحروب لكي تعالج الجنود المتضررين من الحرب على الشفاء من الجروح ومعاونة المرأة الرجال اثناء الحروب وهذا دليل على أن تواجد المرأة عنصر هام في المجتمع والله من وراء القصد.
ماذا قالوا عن المرأة؟
| المرأة الفاضلة تلهمك، والذكية تثير اهتمامك، والجميلة تجذبك، والرقيقة تفوز بك.
لأن الفاضلة لا تأتي الا بالخير، ولأن الذكية تنقص انوثتها، ولأن الجميلة قطعة حلوى، ولان الرقيقة عملة نادرة.
| لو جردنا المرأة من كل شيء لكفاها شرف الأمومة، ولو بحثنا عن عرش تطلبه المرأة لوجدناه الأمومة، ولو بحثنا عن دور المرأة في المجتمع لوجدناه في الأمومة، واخيراً المرأة مثل العشب الناعم ينحني أمام النسيم ولكنه لا ينكسر للعاصفة.
همسة:
إن لم تكن كاتباً تفيد غيرك.. فكن قارئاً تفيد نفسك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.