اجتماع حضوري في الرياض على هامش أوبك يضم السعودية وروسيا والإمارات و5 دول أخرى    التجارة تدعو لتصحيح أوضاع السجلات التجارية المنتهية تجنبا لشطبها    لأول مرة على أرض المملكة.. جدة تشهد غداً انطلاق بطولة العالم للبلياردو    هييرو يبدأ مشواره مع النصر    الاتحاد بطلا لشاطئية الطائرة    الحزن يخيم على ثانوية السيوطي برحيل «نواف»    المملكة تسجل أقل معدل للعواصف الغبارية والرملية لشهر مايو منذ 20 عاماً    وحدات تأجيرية للأسر المنتجة بمنى وجبل الرحمة    "الجمارك" تبدأ قبول دفتر الإدخال المؤقت للبضائع    افتتاح مشروع "SKY VILLAGE" بحديقة "سما أبها"    تغطية كامل أسهم الطرح العام الثانوي ل أرامكو للمؤسسات خلال ساعات    مواطن يزوّر شيكات لجمعية خيرية ب34 مليوناً    الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولي بالعمل على إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة    أمير الرياض يستقبل زبن المطيري المتنازل عن قاتل ابنه    «رونالدو» للنصراويين: سنعود أقوى    أمير الشرقية يهنئ رئيس المؤسسة العامة للري بمنصبه الجديد    "فعيل"يفتي الحجاج ب 30 لغة في ميقات المدينة    3109 قرضا تنمويا قدمته البر بالشرقية وحصلت على أفضل وسيط تمويل بالمملكة    الصناعة والثروة المعدنية تعلن تخصيص مجمعين لخام الرمل والحصى في بيشة    "مسبار" صيني يهبط على سطح "القمر"    الأهلي يلاقي الأهلي المصري في اعتزال خالد مسعد    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة من مطار أبيدجان الدولي    "الصحة العالمية " تمدد مفاوضات التوصل إلى اتفاقية بشأن الأوبئة    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    البرلمان العربي يستنكر محاولة كيان الاحتلال تصنيف الأونروا "منظمة إرهابية"    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    كارفخال يشدد على صعوبة تتويج الريال بدوري الأبطال    ارتفاع ملموس في درجات الحرارة ب3 مناطق مع استمرار فرصة تكون السحب الممطرة على الجنوب ومرتفعات مكة    جنون غاغا لا يتوقف.. بعد أزياء من اللحم والمعادن.. فستان ب «صدّام» !    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    بونو: قدمنا موسماً استثنائياً    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السديس يدعو إلى إيجاد مظلة شرعية لضبط فوضى تفسير الأحلام
أكد أن تأويل الرؤيا بمنزلة الفتوى لها شروطها
نشر في الندوة يوم 14 - 01 - 2012

دعا إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور عبدالرحمن السديس المسلمين الى ضرورة إيجاد مظلة علمية شرعية معتبرة تتولى الإشراف على تعبير الرؤى لضبط فوضى العابرين والمستعبرين ومغباتها وما يصاحبها من ضجيج اعلامي في الفضائيات على وجه الخصوص، واسناد مهمة تفسير الأحلام إلى المؤهلين والاكفاء. وبين السديس ان تأويل الرؤيا بمنزلة القتوى، لا يخاض غمارها إلا بفهم وعلم.
وقال في خطبة الجمعة امس : “ لا يرتاب أهل الإيمان أن شريعة الإسلام قصدت إلى حفظ الدين والسمو بالعقول والإفهام ونأت بأتباعها عن مسالك الأضاليل والأوهام ؛ وإنه بالتَّدَبُّر في دَفتر الأكوان، يَرْتَدُّ إليْنا بَصَرُ الإعْجَازِ والبُرْهان، بأعظم حُجَج القرْآن، أنَّ الإنسان هو أكْرَم الجَوَاهِر، بما أوْدَع البَاري فِيه من آياته البَوَاهر، ومِن ذلكم آية زَخَرَتْ بِالعِبَرْ، وتَعَلَّق بها جَمٌّ غَفير مِن البَشر، وحَارت في دَلائِلها الفِكر، عَجَزَ دُونَ تَجْلِيَةِ حَقَائِقِهَا العَالِمون، وشَطَّ عن حَدِّها العَارِفون، أبْحَرُوا في أسْرَارِها وخَوافِيها، فاشْتجَرَت مَذَاهِبُهم دُون كُنْهِهَا وأنَّى تُوَافِيها؛ لأن أقوالهم عَطِلَةٌ عَن البُرْهان، فأشبَهَتِ الهَذَيَان، لكن الحبيب بأبِي هو وأُمِّي عليه الصَّلاة والسَّلام، قد أوْضَحَها وجَلاَّها، فَتَدَلَّت لَنَا كالشّمس في ضُحَاها، إنها آية الرُّؤى والأحْلام: ( لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ وفي بَيَانِ مَعَانِيها وأقسَامِها، ومَاهِيّتها ومَرَامِها، يقول: “الرُّؤية ثلاثة: فرُؤيا صَالِحَة بُشرَى من الله، ورؤيَا تحْزينٌ من الشَّيطان، ورُؤيَا مِمَّا يُحَدِّث به المَرْء نَفْسَه” رواه البخاري ومسلم واللّفظ له.
وأضاف فضيلته قائلا : وتنويهًا بِمَنْزِلة الرُّؤْيا الشريفة، وحَالَتِها المنيفة فقد بوب أئمة الحديث في الصحاح والسنن أبوابا في الرؤى وتعبيرها يقول :”الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزء من النبوة” خرجه الشيخان، لِقوله : “إذا اقْترَب الزَّمان لم تكَدْ رُؤيَا المؤمن تكذِب، وأصْدقهم رؤيَا أصْدقهم حديثًا” متفق عليه.
وأفاد الشيخ عبدالرحمن السديس أنه في أعقاب الزمن ولما بعد كثير من الناس عن آثار النبوة وفي عَصْرِنا الصَّاخِب بالفضائِيَّات، الموَّار بِالتِّقانات تصَدَّر لِهذا العِلْم العَوِيص الغَيْبِي، والفَنّ اللَّطيفِ السَّنِي ثُلَّةٌ مِن العابرين، وطَرق مَضَائقه الكَأدَاء، فئة من المُتعالِمين، فَعَبَرُوا المَرَائي على مَا يَسُرُّ الرَّائي وَفْق الحَدْس والأهواء، دُون ريْثٍ أو إبْطاء، فَكَم مِن أضْغاثِ الأحْلام تبْنَى عليها الخَيَالاتُ والأوهام، فَتَهْدِم الحَقَائق، وتُفَكِّكُ أوثق العَلائق فيُصْبح الأوِدَّاء، والأزْواج والآبَاء، في عَنَتٍ وعَنَاء.
وتسأل فضيلته : كم هم الذين أسْلَسُوا قِيَادَهم لِبَوَارِق الرُّؤى تبْنِي أمْجَادَهم؟، وكم هم الذين زُعْزِعَت بُيُوتهم الهَانِئَة بالشُّكوكِ والهَواجس بِسَبَبِ تَعَابِير جَانِحة؟، وآخرون اغْتالت نفوسهم المُطمَئنّة الغُمَمُ والوَسَاوس بتفسِيرَاتٍ كالحة.
وبين فضيلته أن تأويل الرؤيا بِمَنزلة الفَتْوَى، فَلا تُخاض غِمَارُ الرُّؤى إلاّ بِفَهم وعِلم، وبَصِيرَة نَافِذَةٍ وحِلْم، وَلا يَعْبُرُها إلاَّ حَاذِقٌ خَفِي، أو مَاهِر نقِي أو عالم تقي، قد عَلِم شروطها وضوابطها، ورُموزها ورَوَابطها ، مشيرا إلى أنه من المقرر عند علماء الإسلام أن الرؤى والأحلام لا تبنى عليها الأحكام.
وأهاب فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام بالمسلمين التوكل على الله في جميع الأمور ، مؤكدا أن مَصَائِرَ الخلق بِيَد الله - عَزَّ وجل - وإنَّ الإعلام الهَادِف المسؤول، هو الوثيق الإيمان بِرِسَالَتِه البَنَّاءة، عظيمُ المُغَالات بِها، الإعلام الذي يُزكِّي الأرْوَاح ويَرْتقي بالأمم إلى الكمال الذي لا تُحَدُّ آفَاقه مطالبا بضرورة مناداة حُرَّاسِ العقيدَة وحُمَاةِ المِلَّة، والأخْيَارِ والجِلَّة؛ لِمَحْوِ فَوْضَى العَابِرين والمستعْبِرين ومَغَبَّاتِها، وضَجِيجها ومَعَرَّاتِها، وضبْطِها في المُؤهلين والأكفاء، دُونَ الدُّخلاء، الرّاكضين شَطْر الأضوَاء، الذين رَنَّقُوا سَلْسَال هذا العلم النّمير بالتّغيير والتّكْدِير، مُتجاسرين على ما استَأثر به العزيز القدير، وأن تسْتنفر المؤسسات والطاقات للحدّ من غلواء هذا التّيار الزّخار حيال رسوخنا العقدي، وتميزنا الاجتماعي، وتراثنا الثقافي، ورخائنا الأمني، وإنقاذ المجتمعات من منزلق قد يكون عميقًا، ولكنه يوشك أن يكون على طرف الثُّمَامِ حقيقًا.
وشرح الدكتور السديس أن التَّهافتُ اللَّهيف حِيال تعبير الرُّؤى، مع الغُلُوِّ فيها والتهويل، والتواكل عليها والتعويل، والخروج بها عن سَنن النُّبُوَّة الوسط، إلى حَيِّز الشطط، تَأَذُّنٌ لِرَواج الأبَاطيل، واسْتشرَاء الأقاويل، والافتآت على شرع الله دون سِناد أو دليل، ومَن احْتبَسَ عليها عقله ورُوحه، فعن هدي سَيِّد الثّقلين، عليه الصلاة والسلام قدْ حَاد، ولَن يَبْلُغ شرْوى نَقيرٍ من المُرَاد.
ونادى فضيلته من أسمهاهم بالحالِمين الواهِمين المَنَامِيُّين قائلا :علام اللَّهَاث صَوْب العابرين ، فَمَا كانت الأحْلام أبَدًا وقَطُّ وعَوْضُ لارتقاب النُّبوغ والإبدَاع، وترَادُف النّعم والإمْراع، أو جَلب الحظوظ والسعادة والمنازل العليّة والسِّيادة، ولو أنَّ الأسْلاف الأخيار تَكَأكَؤوا على هذا المَهْيع، وشغلوا به مُدُنَهم وبَوَادِيهم، ومجتمعاتِهم ونَوَادِيهم –على ما أنتم عليه - لَمَا حَقَّقُوا نَصْرَا، ولَمَا فتحوا مِصْرَا، ولا بلغوا كمالاً ولا جلالا، فكيف تريدون نكوصًا عنهم واختلالا، وهم الذين عاصروا التنزيل وشهدوا التأويل. وإنه نظرًا لتفشي هذه الظاهرة وامتطاء فئام من الناس لصهوتها وهم ليسوا من أهلها فإن المؤمل إيجاد مظلة علمية شرعية معتبرة تتولى الإشراف على هذه القضية المهمة فتميز الأكفياء عن الأدعياء حفاظا لبيضة الدين وحراسة للملة والديانة وسموًا بعقول أبناء الأمة.
وفي المدينة المنورة أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ حسين آل الشيخ المسلمين بتقوى الله جل وعلا.
وقال فضيلته في خطبة الجمعة امس : “ إن الأمن من أهم مطالب الحياة به تتحقق الحياة السعيدة وبه يحصل الاطمئنان والاستقرار وبه تتحقق السلامة من الفتن والشرور ؛ لذا فهو نعمة كبرى ومنة عظيمة لا يعرف كبير مقدارها وعظيم أهميتها إلا من اكتوى بنار فقدها فوقع في الخوف والقلق والذعر والإضطراب ليلا ونهارا سفرا وحضرا ، فالأمن نعمة عظيمة امتن الله بها على أقوام فيقول جل وعلا (سيروا فيها ليال وأياما آمنين ), ورسولنا صلى الله عليه وسلم يقول (من أصبح آمنا في سربه معافى في جسده عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا ).
وبين فضيلته أنه إذا اختل الأمن وتزعزعت أركانه وقع المجتمع في الفتن العريضة والشرور المستطيرة وكثرت الجرائم الشنعاء والأعمال النكراء ؛ لذا حرم الإسلام كل فعل يعبث بالأمن والاطمئنان والاستقرار وحذر من أي عمل يبث الخوف والرعب والاضطراب وقال : “ ولقد بلغت عناية الإسلام بالحفاظ على الأمن بأن حرم كل ما يؤذي المسلمين في طرقاتهم وأسواقهم ومواضع حاجاتهم “ ، موضحا أن من أسباب توفر الأمن السمع والطاعة لولي الأمر في المعروف وفيما لا معصية فيه لله جل وعلا فذلك أصل من أصول الدين وبهذا الأصل تنتظم مصالح الدارين.
وأوضح الشيخ حسين آل الشيخ أن من أسباب توفر الأمن أن يحرص ولي الأمر على أداء مهمته التي كلفها الله جل وعلا بها من تحقيق العدل في رعيته ومحاربة الفساد بشتى مجالاته والأخذ على أيدي السفهاء وردع المجرمين والمفسدين ، ومن أسباب تحقيق الأمن التناصح والتراحم فيما بين الراعي والرعية والتعاون على وفق المنهج النبوي المؤصل على الإخلاص لله جل وعلا والتعاون على الحق الذي لايحدوه إلا خوف الله جل وعلا مع مراعاة مبادئ الرفق والحكمة واللطف بما يجمع الكلمة ويوحد الصف ويؤلف القلوب ، إنه التناصح الذي يجلب المصالح ويدرأ المفاسد بكلام طيب وأسلوب حسن وتوجيه سديد يقود الجميع إلى الخير والصلاح والازدهار وينأى بالناس عن التفرق والتشتت والفوضى ، ومن أخلص مع الله جعله الله مفتاحا لكل خير مغلاقا لكل شر.
وقال فضيلته :” إن من نعمة الله جل وعلا علينا في هذه البلاد ما من به من نعم كثيرة منها نعمة الأمن بسبب قيام هذه الدولة منذ تأسيسها على نصرة عقيدة التوحيد وعلى قيامها على الدعوة السلفية ، وإلا فالناس قبل كانوا في خوف ورعب وتشتت لا ينكره إلا مكابر , نعم إنها الدعوة السلفية التي رسمها محمد صلى الله عليه وسلم دعوة تنتهج القرآن الكريم والسنة النبوية منهجا ودستورا ، حتى صارت هذه الدولة بسبب هذا الأمر تتصدر المكانة العليا والمنزلة الأسمى ، وأنه من واجبنا نحو تلك النعم وخاصة نعمة الدين ونعمة تحكيم القرآن والسنة النبوية في القضاء أن نشكر نعمة الله جل وعلا وأن نكون حريصين أشد الحرص على حفظ الأمن وصون الاستقرار فذلكم واجب معظم وفرض محتم”.
وحذر فضيلته الشباب من الأعداء الذين يتربصون بهم وبلادهم بأنواع المكر المتعددة من نشر المخدرات المهلكة ومن غزو الأفكار والعقول وبث الفتن وأسباب الشر والفساد وقال : “ كونوا درعا في الحفاظ على دينكم والدفاع عن بلادكم الذي نشأتم على أرضه ونعمتم بخيره ، احذروا من الدعوات التي تهدد الأمن وتزعز الاستقرار ؛ فان الواقع الذي عاشته وتعيشه بلدان ممن حولنا يذكرنا بأن انفلات الأمن أعظم الشرور وأن المحن والكروب نتائج الإخلال بالأمن فيعود العمار خرابا والأمن سرابا , ويا أيها الشباب أبشروا بالخيرات وآمنوا في بلادكم وولاة أموركم تنالوا العاقبة الحميدة والعائدة السعيدة ، فأنتم أول من يجب إن يكون عونا في تحقيق الخير وسندا في تحضير الرفاهية والرخاء والأمن والاطمئنان”.
وأهاب فضيلته إمام وخطيب المسجد النبوي بالمسئولين تقوى الله جل وعلا في أنفسهم وولي أمرهم ، داعيا إياهم لقيامهم بواجباتهم أمام الله سبحانه وتعالى ، وأمام ولي أمرهم ومجتمعهم في تنفيذ السياسة التي انتهجها ولاة الأمر من أجل إسعاد المواطن وتحقيق مصالحة وعدم تعقيد الأمور والتيسير على المواطنين والحرص على مصالح المجتمع ومقدراته وخيراته فهي أمانه في أعناقهم والله سائل عن ذلك.
كما ناشد إمام وخطيب المسجد النبوي عموم التجار بأن يكونوا عونا على وحدة الصف والاستقرار والأمن وقال : لقد من الله عليكم بنعمة التجارة في هذه البلاد فاشكروا الله جلا وعلا ثم اشكروا لبلادكم التي رغفتم بخيراتها ، واعلموا أن الجشع واستغلال الفرص لرفع الأثمان والسلع على إخوانكم المسلمين عواقبه وخيمة ، أنتم أول من تجنون عواقبه السيئة ، بادروا إلى تحقيق الأمن الاجتماعي بالمبادرة إلى أداء الزكاة التي فرط فيها البعض ، وعليكم بالإكثار من الصدقات والمساهمة في المشاريع التي تنفع المجتمع والمبادرة بتوظيف الشباب وبذل العطاء الجزيل إزاء الوظائف التي يقومون بها فذلكم واجب اجتماعي ومطلب وطني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.