وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    المملكة تحذر من مخاطر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمدينة رفح    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    طريقة عمل الأرز المبهر مع المكسرات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الهواية.. «جودة» حياة    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اتحاد تسع جهات حكومية لحماية طلاب مكة سلوكياً وفكرياً    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    "آلات" تطلق وحدتَين للتحول الكهربائي والبنية التحتية    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال68 لطلاب جامعة الإمام.. غداً    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    أمير المنطقة الشرقية يفتتح يوم المهنة ال39 بجامعة الملك فهد    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    المجرشي يودع حياة العزوبية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المهندسة السعودية عمرة قمصاني تدعو إلى تنظيم معرض دولي سعودي لمصممي ومصممات الديكور لعرض إبداعات الشباب والشابات السعوديين المتخصصين في مجال الديكور
فيما أسدل الستار على الأسطورة لتشرق شمسها مع إطلالة عام 2012م

أسدل أمس الستار على المائدة الاسطورة لتشرق شمسها من جديد في مطلع العام 2012م حيث اختتم المعرض الدولي للديكور والاثاث والمفروشات اعماله في مدينة جدة حيث تسعى المهندسة السعودية عمرة قمصاني لتسجيل اول ماركة عربية سعودية في 28 دولة من دول العالم لتكون أول مهندسة سعودية تبادر لتسجيل المفروشات السعودية في المنظومة العالمية وستكون المائدة الاسطورة واحدة من عدة نماذج لتصميمات متعددة ستقدمها من أجل ان تكون ماركة عربية سعودية عالمية .
معرض دولي سعودي للتصميم والديكور
وقالت المهندسة عمرة قمصاني انها بصدد الانتهاء من الاجرءات من أجل افتتاح معرض دائم لها في العاصمة البريطانية لندن ليكون مقرا دائما لعرض التصماميم الخاصة للشركات والمهتمين في هذا المجال .
ولفتت انها بصدد اقامة معرض دولي سعودي متخصص في مجال التصميم والديكور لعرض ابداعات الشباب والشابات السعوديات في هذا المجال وأن يكون المعرض بادرة سعودية مائة في المائة وايضا ان تكون المشاركات ايضا سعودية بنسبة عالية الى جان مشاركات المصانع الوطنية المتخصصة في هذا المجال.
واكدت ان أغلب معارض الديكور تكون نسبة المشاركات السعودية ضيئلة والنسبة الاكبر هي للشركات القادمة من الخارج بالرغم من وجود صناعات قائمة لدينا.
ولفتت الى ان نسبة المشاركات السعودية في المعارض الاثاث الدولية لا تتجاوز 3 في المائة وان اغلب المشاركات لفنانين لوحات فنية وبعض الحرفيات التي لا تبرز الصناعة السعودية بشكل متميز ومتفرد.
المستثمرون واحباطات المتخرجات في مجال الديكور
واشارت عمرة قمصاني الى ان الجامعات والكليات تخرج كل عام المئات من المتخصصات في مجال وان هناك قلة اهتمام وعدم تحفيز لدعم هؤلاء المخرجات بالرغم من الكفاءة التي يتمتعن بها في مجال تصميم الديكورات.
وانتقدت قمصاني كافة المكاتب الهندسية والمستثمرين في مجال الانشاءات المتعلقة باقامة المشروعات سواء مشروعات البناء او مشروعات الخدمات والمرافق الاخرى والاستعانة بمصممين ومصممات من الخارج وعدم الاستعانة بالمصممين والمصممات السعوديات بحجة عدم الثقة في تنفيذ ما يوكل اليهم.
وقالت عمرة ليس صحيحا ان الطاقات السعودية غير مؤهلة في مجال تصميم الديكور وان ما يدعيه البعض ما هي الا نوع من عدم الثقة التي كانت سائدة في السابق او ما يعرف بعقدة الخواجة.
وشددت المهندسة عمرة قمصاني انها بصدد اجراء دراسات لانشاء اكاديمية عليا للفتيات الراغبات في الالتحاق بأعمال الديكور كمهنة وحرفة من اجل اعددهن الاعداد الامثل لدخول ورش التصنيع والتعامل مع هذا التخصص الهام الذي يحتاج سوق العمل.
3 مليارات ريال أموال تصدر للخارج للاستعانة بالعمالة الأجنبية
ولفتت عمرة قمصاني الى ان ما لايقل عن 3 مليارات ريال تخرج الى شركات اجنبية في مجال الديكور بدلا من ان تكون هذه الاموال تحرك داخل الوطن وابناء الوطن.
ودعت عمرة قمصاني الى بذل كافة الجهود من اجل غرس ثقافة العمل الوطني في مجال الديكور من خلال صدور قرار من الدولة بالتوجه نحو الكوادر والطاقات السعودية الخلاقة وسعودة هذا القطاع.
واشارت الى ان المعارض الدولية تهدف إلى تعزيز دور قطاع التجزئة للمفروشات والأثاث في هذا الحدث، وتنشيط المبيعات، بالإضافة الى جعل مدينة جدة مركزاً إقليمياً لصناعة الأثاث والمفروشات والتصميم الداخلي في المنطقة، خاصة مع وجود العديد من فروع لعلامات تجارية عالمية للمفروشات والأثاث.
سوق الديكور يحتاج إلى 50 ألف متخصص ومتخصصة
واكدت المهندسة عمرة أن سوق العمل يحتاج إلى المزيد من الكوادر السعودية الوطنية لإحلالها محل العمالة الوافدة وأن السوق السعودي يحتاج إلى ما لايقل عن 50 ألف متخصص ومتخصصة في هذا المجال (صناعة الأثاث والمفروشات وتصميم الديكورات).
مسابقة سنوية وإنشاء جمعية متخصصة لمصممي الديكور المحترفين والهواة
ونادت إلى تنظيم مسابقة سنوية دولية في مجال التصميم والديكور من أجل تحفيز الشباب والفتيات المتخصصين للإبداع في هذا التخصص وإبراز المواهب السعودية ، واقترحوا إنشاء جمعية متخصصة لمهندسي الديكور المحترفين والهواة أسوة بالجمعيات الأخرى من أجل ضم مصممي الديكور في هذه الجمعية والإعداد لمعارض محلية داخلية ودولية وكذلك تنظيم المشاركات في معارض تقام خارج المملكة.
لا تخفيضات وإنما هناك أسعار خيالية
من جهة اخرى انتقد عدد من الزائرين والزئرات للمعرض الدولي للديكور والأثاث ديكوفير منهجية اقامة المعارض الدولية مشيرين الى ان أغلب المعارض التي تقام في الدول الاخرى يرافقها عملية تخفيضات تصل الى 50 الى 70 في المائة ولكن المعارض التي تقام لدينا لا تتبع هذه الآلية.
وقالوا انه في الوقت الذي لابد ان يستفيد المواطن من اقامة هذه المعارض والعروض الا ان الشركات الاجنبية المشاركة تزيد في الاسعار الى جانب الاستفادة من المزادت العلنية وبيع المقتنيات واللوحات باسعار خيالية رغم ان لوائح المعارض لا تجيز ان تتم صفقات او تباع منتوجات في هذه المعارض وانما هي للعرض فقط الذي كان لابد ان يصاحبه عملية عروض تخفيضات غير معتادة.
المعرض لم يقدم ما يخدم الزائر
وقال رئيس تحرير صحيفة أبها الالكترونية على الشوتي ان المعرض لم يقدم ما يخدم الزوار والواطنين ولم يمنح الفرصة للزوار من تجديد أثاث منازلها بأسعار منافسة عبر الاستفادة من التشكيلة الواسعة من المفروشات والتحف الفنية ذات الماركات العالمية التي تعكس أرفع خطوط الأناقة والتصميم المبتكر في العالم. بعروض مميزة ومخفضة والاما الفائدة من اقامة المعرض او زيارته
واضاف ان اقامة المعارض في كل انحاء العالم تلبية رغبات وحاجات زبائنها، وتعزيز موقعها في قيادة سوق المفروشات ، وتطبيق استراتيجيتها الحديثة التي تعتمد أحدث الأساليب العالمية المتطورة في مجال التسويق والمبيعات لكن شيئا من هذا لم يحدث.
مهندسة الديكور رنيم زكي فارسي
وقالت المهندسة رنيم زكي فارسي ان المعرض الدولي للديكور منح العديد من الفنانين والفنانات السعوديات والعربيات فرصة عرض لوحات تشكليلة والتي تعد جزءا مهما في مجال المفروشات.
ولفتت الى ان المراة السعودية اليوم اصبحت مصدرا من مصادر الابداع في تخصصها وهي لا تقل بحال من الاحوال عن اي مصممة في اي دولة من دول العالم مشيرة الى ان فن الديكور يعد اليوم فنا مستقلا بذاته ولديه المدارس والجامعات والكليات الذي تدرسه
واشارت الى ان جناح المقتنيات الفنية الذي تشرف عليه ضم لوحات لفنانين وفنانات كبار حققن الابداع والتالق مشيرة الى ان هناك مجسما تم عرضه للطائفين والعاكفين في مكة كجزء من تصميمات تقدمت بها فتيات سعوديات.
غادة غزاوي: المرأة السعودية خلاقة ومبدعة
وقالت سيدة الاعمال غادة غزاوي ان المراة السعودية مبدعة وخلاقة ومتالقة في كل ما تقدمه ورأينا في معرض جدة للديكور ابداعات سعودية منهن المهندسة عمرة قمصاني التي قدمت قطعتها الاسطورة شدت نظر الناس لها الى جانب المصممة السعودية رنيم زكي فارسي والمصممه زين مصطفى زقزوق.
واعربت عن املها في ان يشهد الاعوام القادمة مشاركات سعودية اكثر ومصانع وطنية من أجل الوصول بهذه المنطقة الى العالمية وفي المركز الاول كما يريدها الامير خالد الفيصل.
لابد من إنشاء مدينة نموذجية للمعارض في اطراف جدة
من جهة اخرى دعا عدد من الزوار والمتخصصين ومصممات ورجل وسيدات اعمال خالد خالد عثمان الغفاري ومصطفى البار وسحر حوضري ورامي دانيل وليلى غوث الى ضرورة إنشاء مدينة نموذجية للمعارض والمؤتمرات الدولية مكتملة الخدمات والمرافق في أطراف مدينة جدة لتفادي الازدحام الذي يواجه وسط المدينة على أن تكون هذه المدينة على مساحات كبيرة تتوافق مع مدن المعارض الشبيهة في الدول المتقدمة من حيث الخدمات والمرافق والقاعات والتجهيزات الالكترونية إلى جانب وجود فنادق لسكن الوفود والضيوف المشاركين في هذه المؤتمرات وأن تكون هذه المدينة مزودة بتجهيزات تنقل الحدث عبر الأقمار الصناعية للعالم.
أهمية التوسع في انشاء صناعات وطنية في المفروشات.
وشددوا على اهمية التوسع في إنشاء صناعة الأثاث والمفروشات متفائلين بمستقبلها نظرا لأن وجود مثل هذه الصناعة سوف يوفر المزيد من الفرص الوظيفية للشباب والشابات السعوديات وكوادر وطنية على مستوى عالٍ من الكفاءة والأداء في هذه الصناعة التي تعد رافدا اقتصاديا مهما.
كما تناولوا أهمية وجود معاهد وأكاديميات متخصصة في مجال تصميم الديكور والأثاث باعتبار أن فن التصميم يدخل كركيزة أساسية في صناعة الأثاث وتصميم المباني والديكورات الداخلية لها.
مشاهد من الأسطورة
ونعود للاسطورة مائدة الطعام المستوحاه من التراث والفن الاسلامي فقد كانت اهم قطعة فنية نالت اعجاب الزوار والزئرات في معرض الديكور فقد بلغ عدد الزوار الذين وقفوا امامها اكثر من 300 زائر وزائرة يسألون ويستفسرون عن هذه الاسطورة التي كتب عنها الاعلام وكل ما دخل زائر قال للمنظمين اين الاسطورة؟.
ثم نالت الاجنحة الاخرى مثل معرض الفنانين والفنانات المرتبة الثانية حيث اشاد كل من زار المعاهد بالانامل السعودية التي رسمت هذه اللوحات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.