«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



8 كراسٍ علمية و84 دراسة استشارية نفذها معهد البحوث بجامعة أم القرى
توجها خادم الحرمين الشريفين بكرسي جديد يحمل اسمه
نشر في الندوة يوم 20 - 11 - 2011

قال وكيل جامعة أم القرى للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك : إن جامعة أم القرى تشرفت مؤخراً بالموافقة الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – أيده الله - بإنشاء كرسي ل(القرآن الكريم) ليضاف لأعماله الخيرة المباركة التي يحرص – وفقه الله – على دعمها لنشر القرآن الكريم وعلومه بين أبناء الأمة الإسلامية . وأضاف (من خلال التحاقهم بهذه الجامعة ونظيراتها الجامعات السعودية التي توفر لهم فرص التعليم في علوم القرآن والشريعة الإسلامية واللغة العربية للناطقين بغيرها ، والذين يفدون إليها في كل عام من مختلف أنحاء المعمورة) .
كما أكد الدكتور نبيل كوشك في سياق حديثه (أن هذا الكرسي يتميز بإمكاناته من خلال منظومة علمية وبحثية قوية ومتكاملة في مختلف التخصصات والمجالات) ، وبسؤاله عن ماهية هذه الامكانات ؛ أفاد (تتميز بالشمول والتنوع والخبرة الواسعة ، وتضم في ذات الوقت نخبة من الخبراء المؤهلين على أعلى مستوى). ومضى يقول في سياق التوضيح: كما أن البنية التحتية الهائلة للجامعة تسهم كذلك في تقديم الخدمات المتميزة في كافة المجالات ، وتوفر كل عوامل النجاح.. مبينا (أن الجامعة قامت بإعداد الدراسة المتكاملة ، وفق ضوابط ومعايير الكراسي البحثية والعلمية في المؤسسات العلمية والتعليمية ، بهدف تحقيق الغايات البحثية من الكراسي العلمية التي تلقت الجامعة الموافقة بشأنها ، والأهداف التي أنشئت من أجلها ، وبما يحقق تطلعات ورؤى ولاة الأمر في هذه البلاد – وفقهم الله – ويتماشى في نفس الوقت مع ما تشهد الجامعة بدعم ومتابعة شخصية ومستمرة من معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس ، من حراك علمي وبحثي في كافة الجوانب الرامية إلى تقديم وتوفير كل ما فيه النفع والخير للجميع). هذا وقد حقق معهد البحوث والدراسات الاستشارية بجامعة أم القرى العديد من الانجازات خلال الأعوام الثلاثة الماضية ، منذ صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس التعليم العالي الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله - بتحويله من مركز إلى معهد للبحوث والدراسات الاستشارية . وقد توجت تلك الانجازات مؤخراً بموافقة المليك المفدى – حفظه الله - بإنشاء كرسي علمي يحمل اسمه في القرآن الكريم.
وفي هذا الشأن ؛ أوضح عميد معهد البحوث والدراسات الاستشارية بجامعة أم القرى الدكتور أسامة بن راشد العمري (أن المعهد يعمل على تعزيز التنمية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والبيئية والعلمية ، ضمن إطار التنمية الشاملة في المملكة العربية السعودية من خلال البحث العلمي التطبيقي). وتابع يقول: كما أن المعهد يقوم بتقديم الاستشارات ، وبناء القدرات المؤسسية والبشرية للأفراد والمؤسسات في القطاعات العامة والخاصة (غير الربحية).
وأردف (إلى جانب إعداد الدراسات والأبحاث والبرامج والخطط والاستراتيجيات ذات العلاقة بالتنمية ، علاوة على تنظيم اللقاءات والمؤتمرات والندوات وحلقات النقاش وورش العمل المتخصصة).
كما أفاد الدكتور أسامه العمري (أن معهد البحوث والدراسات الاستشارية يعد حلقة الوصل بين الجامعة والقطاعين العام والخاص ، من خلال إجراء الأبحاث والدراسات وتقديم الاستشارات والإشراف العلمي وإدارة الكراسي العلمية). مضيفاً (كما يقوم أيضاً بالإشراف على التعاون الصناعي لدعم البحوث التطبيقية الممولة من الشركات الرائدة بالمملكة). وفي سياق متصل قال العمري : إن المعهد يعمل على بناء شراكات إستراتيجية طويلة المدى مع القطاعات المستفيدة في الداخل والمراكز العلمية والعالمية في الخارج لتقديم أفضل الحلول العلمية التطبيقية ومعالجة التحديات وتحديد الاستراتيجيات والحلول المناسبة للحصول على نتائج هامة وفعالة قابلة للتطبيق . كاشفاً (أن الهدف الرئيس للمعهد أن يكون خيارا أولياً ، كبيت خبرة وطني يحظى بسمعة عالمية في مجال تقديم الخدمات البحثية والدراسات الاستشارية للقطاعين العام والخاص في جميع حقول المعرفة وفق الخطة التي وضعت للمعهد والمنبثقة من الإستراتيجية العامة لجامعة أم القرى ، والتي يشرف على تنفيذها بشكل مباشر معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس ، والذي يولي المعهد كل دعم واهتمام). وحول حجم العوائد المالية للمشاريع والبرامج التي نفذها المعهد خلال السنوات الثلاث الأخيرة ، قدر عميد معهد البحوث والدراسات الاستشارية بجامعة أم القرى “ حجم العوائد بمبلغ (62.642.235 ريالاً). وقال: في مقدمها ثمانية كراسي علمية ينفذها المعهد الآن بتمويل قدره ( 34.000.000 ) ريال ضمت كرسي الملك عبدالله بن عبدالعزيز (للقرآن الكريم) ، وكرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز (لدراسات إسكان الحجاج) ، إضافة إلى كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز (لدراسة تاريخ مكة المكرمة) وكرسي الأمير خالد الفيصل (لتطوير المناطق العشوائية بمكة المكرمة) إلى جانب كرسي يحيى ومشعل أبناء سرور الزايدي (لأمراض المفاصل والروماتيز) وكرسي (البر للخدمات الإنسانية) لهشام بن عبدالسلام عطار ، وكرسي جميل خوقير (لأمراض وسرطان القولون والمستقيم) ،وكرسي الدكتور محمد عبده يماني (لإصلاح ذات البين) . كما قدرت عائدات الخدمات الاستشارية التي قدمها المعهد البالغ عددها (84) دراسة استشارية في مختلف الجوانب العلمية بمبلغ ( 28.642.235) ريالاً ، شملت الاستشارات المتفرغة ب (3.740.235 ريالاً) ، إضافة إلى الدراسات الاستشارية التي بلغت عائداتها (19.002.000 ريال) . كما حققت البحوث المدعومة من الصناعة عائدا قدره (5.900.000 ريال) .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.