زعيم المعارضة: نتنياهو يبيع الجنود.. وحكومته عاجزة    صفقة أسلحة أمريكية ضخمة إلى إسرائيل    المملكة تحقق المركز 16عالميًا في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2024    ارتفاع أسعار الذهب إلى إلى 2320.69 دولارًا للأوقية    الإمارات تخصص 70% من تعهدها البالغ 100 مليون دولار للأمم المتحدة ووكالاتها الإنسانية في السودان    طيار مصري يفارق الحياة في الجو… ومساعده يبلغ الركاب ويغير مسار الرحلة خلال رحلة من القاهرة إلى الطائف    مفتي عام المملكة يستقبل مدير عام الجوازات    6 نصائح للمتكممين خلال العيد    انطلاق أعمال الجناح السعودي المشارك في معرض يوروساتوري 2024    تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    "الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    قائد أحب شعبه فأحبوه    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    رئيس الفيدرالي في مينيابوليس يتوقع خفضاً واحداً للفائدة    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأميرة لولو الفيصل تفتتح فعاليات المعرض الدولي للمجوهرات
«العروس» تشهد اليوم أكبر حدث عالمي لعرض أغلى حقيبة في العالم ب 14 مليون ريال
نشر في الندوة يوم 02 - 05 - 2011

تفتتح صاحبة السمو الملكي الأميرة لولو الفيصل بن عبدالعزيز رئيسة جامعة عفت اليوم الاثنين فعاليات المعرض الثاني الدولي للمجوهرات (صالون المجوهرات) بحضور 1000 مشارك وأكثر من 65 عارضاً محلياً وعالمياً لعرض واحدة من أكبر وأغلى التشكيلات في عالم المجوهرات لمصممين عالميين دخلوا موسوعة غنيس للارقام القياسية على مساحة 4 آلاف و800 متر مربع في فندق هيلتون بجدة ويستمر أربعة أيام.
وتحضر المعرض الذي يقام تحت إشراف الغرفة التجارية والصناعية بجدة وتنظمه مجموعة سنيدي اكسبوا للمعارض والمؤتمرات خمس دول إلى جانب المملكة العربية السعودية وخبراء ومهتمين بعالم المجوهرات.
وفي حوار مع رئيسة اللجنة المنظمة وسيدة الأعمال هيا السنيدي كان هذا الحوار الذي حمل الكثير من الافكار والرؤى..
| ما هو الجديد في المعرض الدولي السعودي للمجوهرات الثاني هذا العام؟.
|| في المعرض الدولي السعودي الثاني للمجوهرات صالون المجوهرات سيتم لاول مرة عرض أغلى حقيبة يد في العالم والتي صنعت في فرنسا واتخذت شكل قلب صنع يدويا من الذهب الخالص من عيار 18 ورصعت ب4.517 قطعة من الألماس (105 ماسات صفراء ، و56 ماسة زهرية اللون ، و4356 ماسة حيادية اللون) ويبلغ وزن الماس المرصعة به الحقيبة 318.92 قيراط. واستغرقت هذه التحفة الفنية النادرة من أجل صنعها أكثر من أربعة أشهر أي أكثر من 2880 ساعة عمل متقنه بأيدي عشرة من أبرز الصناعين المهرة في العالم هذه الحقيبة التي تعرض لأول مرة في معرض عالمي للمجوهرات يقام في المملكة هو انعكاس للتطور الفكري والاجتماعي والاقتصادي الذي طرأ على مسيرة المرأة السعودية التي تعد اليوم واحدة من أبرز نساء العالم في الاهتمام بالاناقة والفكر والاقتصاد حيث اطلق على الحقيبة اسم ألف ليلة وليلة لانها سجلت رقماً قياسيًا جديداً في العالم في موسوعة غينيس للأرقام كأغلى حقيبة يد بقيمة بلغ 3.8 مليون دولار أميركى.أي ما يعادل 14 مليون ريال حيث تم تصميم الحقيبة المرصعة بالمجوهرات والمستوحاة من إحدى أكثر الأساطير الخيالية رومانسية وإلهاماً في العالم لتكون أسطورة العصر الحديث ليحوز معرض صالون المجوهرات على هذه الثقة في التعامل مع هذه القطعة النادرة في عالم المجوهرات عالم من الخيال والابهار والجمال.
| وماذا عن المسابقة العالمية لتصميم المجوهرات هذا العام؟
|| سبق في معرض صالون المجوهرات الأول تنظيم أول مسابقة في هذا المجال وساعد ذلك في انطلاق كثير من المصممين والمصممات من الشباب والفتيات من خلال تواصلهم مع المهتمين بصناعة المجوهرات دوليين ومحليين واستطاعت الابداعات السعودية ان تطلق قدراتها من خلال مسابقة التصميم الأولى التي كانت ضمن فعاليات المعرض وحققت من خلاله ثلاث متسابقات سعوديات من أصل 11 متسابقة المراكز الثلاثة الأولى وهن: المركز الأول: دانية السالمي المركز الثاني: ريهام أحمد بارك والمركز الثالث: علا أحمد صوان.
وقامت اللجنة المنظمة هذا العام بمنح المصممات السعوديات الذين اشتركن فى مسابقة التصميم للعام الماضي جناحاً خاصاً لهن لعرض تصاميمهن لأول مرة. وقد غطت كل الصحف والمجلات المحلية والدولية والقنوات التلفزيوينة.
| هناك مشاركة عالمية لأكبر المتعاملين مع المجوهرات هل بالامكان إلقاء الضوء على هذا الجانب؟
|| نعم المعرض يضم كبار مصممى المجوهرات العالميين من مختلف دول العالم سوف يعرضون ابداعاتهم هذا العام من امثال: Graff - Scavia - Adler - Art Creation – Moussaieff - Chatila - Nsouli – Yassayan - Fitaihi Junior-Bonja – Samer Halimeh – Alsafaw – Georges Hakim -Voyager-Zoccai AL-Nahar – Effy's –Bogh-Art – Secret Diamond –Jade –Antoine Hadad – Euro Pearls- Mouawad- ALFARDAN-Samuel _ Oudin _Rafah Gallier –وغيرهم من كبار تجار المجوهرات.
| نريد ان نعرف معرض المجوهرات يستهدف من من شرائح المجتمع؟
|| معرض صالون المجوهرات يستهدف هذا العام ما يزيد عن 7 آلاف زائر من أصحاب السمو الأمراء والأميرات وصفوة المجتمع وكبار الشخصيات ورجال وسيدات الأعمال وقناصل وسفراء الدول والمهتمين بعالم المجوهرات.
والمعرض سيشهد حدثاً فريداً وجديداً وهو توقيع عقد تعاون مشترك بين شركة السنيدى لتنظيم المعارض وشركة ريد للمعارض الدولية وهي أكبر شركة في العالم في مجال تنظيم المؤتمرات والفعاليات والذى سيساهم فى رفع مستوى المعارض المحلية والدولية فى المملكة.
كما ان اللجنة المنظمة ستقيم فعاليات عديدة ضمن المعرض تهدف إلى توعية المجتمع بعالم المجوهرات والاحجار الكريمة وهو ما يساعد فى فتح مجالات العمل وصقل مواهب الشابات والشباب فى مجال تصميم وصناعة المجوهرات.
ويمنح الكثير من الأمل فى تحقيق طموحات المصممين والمصممات فى التواجد بتميز بين المصممين العالميين.
| حدثينا عن المسابقة الثانية لتصميم المجوهرات؟
|| مسابقة تصميم المجوهرات الثانية التي يشارك فيها أكثر من 15 شاباً وفتاة هدفت إلى اتاحة الفرصة لمن يرغب من متخصصى وهواة تصميم المجوهرات السعوديين لاظهار مواهبهم فى هذا المجال حيث قام المشتركين برسم تصميم ضمن الاطار التصاميم الإسلامية.
وهناك لجنة تحكيم دولية ومحلية ستحدد فى اليوم الثالث من أيام المعرض التصاميم الفائزة بالمراكز الثلاث.وسيتم توزيع الجوائز للفائزين الثلاثة فى اليوم الرابع.
كما ان مركز HRD سيقدم محاضرات تثقيفية لزوار المعرض ولكل محبي وهواة اقتناء المجوهرات والاحجار الكريمة عن الماس والمجوهرات والاحجار الكريمة فيما يتعلق بأنواعها. وتم تحديد اليوم الثالث والرابع لتقديم المحاضرات والتي ستكون ما بين الساعة 8 إلى 10 مساء .
| حتماً ان رعاية سمو الأميرة لولو الفيصل لافتتاح المعرض سيعطي زخماً من أجل نجاحه؟
|| نعم أود أن أشكر سمو الأميرة لولو الفيصل التي كانت ولا تزال من أكبر الداعمين لمسيرة المرأة السعودية لتكون في مصاف الدول الاكثر تقدماً وثقافة وعلماً مفيدة وحتماً سوف يكون لرعايتها أثر كبير في نجاحه خاصة وان المعرض يستهدف المرأة وسيدات الأعمال والباحثات عن التميز في جو مفعم بالخصوصية والرقي ويضم مجوهرات صممت للصفوة فقط وصنعت لتدوم إلى الأبد وتتحوّل إلى تحف فريدة تتوارثها الأجيال نفّذت بأيدي حرفيين مهرة ينسجون الإبداع من بين أناملهم لإخراج تحف من المجوهرات النادرة لمحبي اقتناء المجوهرات النادرة.
| انت من أشد المنادين بوجود معاهد وكليات لتصميم المجوهرات لتخريج الكوادر السعودية هل تتوقعين حدوث ذلك؟.
|| أجل ان الضرورة تشير إلى أهمية وجود معاهد متخصصة لتصميم المجوهرات لإعداد كوادر وطنية من الفتيات السعوديات تعمل في هذا المجال ولاشك ان تصميم المجوهرات يعد من انسب المهن التي تتوافق مع ميول وطبيعة المرأة السعودية الباحثة عن العمل ولابد من تمكين المرأة للعمل داخل معارض الذهب والمجوهرات من أجل خلق فرص وظيفية لها وهي من المهن التي توافقها ويشجعها الكثيرون.
| ماذا عن النشاطات التجارية للمجوهرات والذهب في السوق السعودي؟
|| نشاط تجارة المجوهرات والذهب في السوق السعودي تعد من أهم الأنشطة الاقتصادية على مستوى المملكة حيث يقدر الاستهلاك الفعلي السنوي من الذهب بنحو 250 طناً وتعد السوق السعودي المحرك الأساسي والرئيسي لأسواق المنطقة حيث إن كثيراً من الدول المصدرة مثل الهند وايطاليا وتركيا تعتبر السوق السعودي من الأسواق المستهدفة لها من حيث التصدير.
كما إن نمو كمية الذهب التي تدخل المملكة سنوياً تصل إلى 115 طناً ولا تغطي الاستهلاك المحلي في الوقت الذي وصل فيه مستوى الاستهلاك المحلي إلى حوالي 4 مليارات دولار هذا العام وهو المعدل الذي يجعل المملكة العربية السعودية الثالثة عالمياً والأولى عربياً في استهلاك الذهب والمجوهرات وهو ما يؤكد ان مستقبل هذه الصناعة مشرقاً وواعداً.
| كيف ترين المرأة السعودية اليوم ومدى مشاركتها في التنمية والحراك الاقتصادي؟
|| المرأة السعودية تعد اليوم شريكاً استراتيجياً في الاقتصاد والتنمية ومحركاً مهماً للكثير من المشروعات الاستثمارية ، كما أن الدور المتواضع الذي تلعبه المرأة السعودية في تنمية الاقتصاد ، تسبب في تعطيل حركة أرصدة نسائية مجمدة تقدر بأكثر من 100 مليار ريال ، حيث لا يتجاوز عدد السجلات التجارية التي تعود ملكيتها لسيدات الأعمال 30 ألف سجل، وعدد الشركات والمؤسسات التجارية النسائية في السعودية نحو 1500 منشأة فقط.
| أريد أن ابتعد عن كونك سيدة أعمال وأريد أن أسأل عن هيا السنيدي الإنسانة؟
|| انا إنسانة شفافة جداً لا أحب انصاف الحلول ولا أؤمن بالمنطقة الرمادية يا أسود يا أبيض أؤمن بجدية العمل لا أحب احد يوعدني ثم يخلف وعده ، كثيرة الإصرار أحب التحدي من أجل الوصول إلى الهدف.
| كيف ترين المرأة اليوم؟
|| المرأة عدت المرحلة وخرجت من عنق الزجاجة لم تعد تلك المرأة الساذجة التي لا تعرف تسير حياتها أو أمورها.
المرأة اليوم أميرة زمانها ومكانها تحاول إن توفق بين الحياة والعمل ، لها رسالة من أجل المساهمة في النمو
| هل أنت مع قيادة المجتمع للسيارة؟
|| نعم انا مع قيادة المرأة السعودية للسيارة لكنني ربما اتحفظ لسبب مهم جداً إن ثقافة المجتمع وعاداته وتقاليده إلى جانب اختلاف الفكر من منطقة لأخرى يعوق الدخول في هذه التجربة خوفاً من النتائج ، المسالة تحتاج لعامل الوقت وثقافة وتقبل المجتمع وليس جزءاً لا يمثل 2 في المائة من المجتمع.
| يقال إن المرأة السعودية لا تقرأ لذلك فان ثقافتها محدودة هل هذا صحيح؟
|| لا أعتقد أن الثقافة حكر على الرجل دون المرأة ، نحن مجتمع لا يقرأ كثيراً ربما ناتج ذلك عن الرفاهية التي نعيشها أو احيانًا ندعي بانه لا يوجد لدينا الوقت للقراءة .. نحتاج إلى أن نرفع من معدلات درجات الوعي في الاهتمام بالقراءة باعتبارها عنصراً مهماً في ثقافتنا.
| من يتحداك وهل هناك من يحاربك؟
|| لا أحب كلمة التحدي في معناها لكنني ربما إحبذ استبدالها بالمنافسة التي يمكن ان تصنع انجازاً ولا اعبأ كثيراً بمن يشن الحرب علي لأنني إنسانة إذا فكرت في إبداعي لا يستطيع احد أن يحاربني أو يحد من إبداعي.
| ماذا تسمي هذا الجيل؟
|| جيل لا يمكن مواجهته جيل اخترق ساعة الزمن لذلك هو يملك الزمام والقيادة فهو أكثر علماً وأكثر جراءة.
جيل اليوم لم يعد يجهل مفاهيم الحياة لذلك لابد أن نتعامل معه بحذر وحب وان تكون القناعات حواراً لا فرضاً عليه حتى لا يفلت زمام الأمر.
| ما هي هواياتك وطقوسك بعيداً عن العمل؟
|| في لحظات هدوئي أمارس هواية الرحلات وقلت أحب البحر والبحر غدار لكنني استمتع بجماله بهدوئه وغضبه البحر علمني كيف أرى جمال هذا الكون وقدرة الخالق في رسم الطبيعة ، واهوي الشعر واكتب الكلمة المجنحة وأرحل إلى مدن المستحيل من خلال حبي للسفر.
| هل صحيح ان وراء كل امرأة فاشلة رجل يحد من طموحها وابداعها؟
|| الرجل الذي لا يثق في قدرات وابداعات المرأة لا يمكن ان يكسب ثقتها .
| ما رأيك في القنوات الفضائية اليوم؟
|| اكثر من الهم على القلب هي لا تطرح هدفاً بقدر ما تسوق لفكر منحرف الا القلة التي تطرح مضامين وبرامج ترسم مستقبل الأمة ، واغلب أصحاب القنوات يعتمدون على الاثارة وبعث رسائل الحب الساقط ، ونريد قنوات عربية فضائية تحمل هدفاً وفكراً ومضموناً لا مجرد سطحية في الطرح والتناول.
| أي مدن العالم تحلمين بزيارتها؟
|| تستهويني المدن التي تحمل تاريخاً عريقاً وثقافية وماضياً جميلاً.
| ماذا تقرئين في عيون الناس؟
|| حب فيه الكثير من الخوف في المستقبل.
| آخر الكلام احلاه ماذا تريدين ان تقولي للقراء؟
|| شكراً لمن منحني مساحة الحوار وأتمنى ان أكون قد اجبتك واقتنعت بحروفي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.