القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلمان بن عبدالعزيز يفتتح منتدى الغد الثاني «نحن والشباب .. شراكة»
نشر في الندوة يوم 01 - 05 - 2011

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساء امس الدورة الثانية ل (منتدى الغد) في الرياض تحت عنوان «نحن والشباب.. شراكة» ، الذي يستمر ثلاثة أيام وذلك في مركز نيارة بالرياض.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل صاحب السمو الأمير خالد بن سعد بن فهد ، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وصاحب السمو الأمير خالد بن فيصل بن تركي ، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز ، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز وعدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء.
ثم تجول سموه في المعرض المصاحب ودشن موقع " مجموعة أولاد وبنات الرياض التطوعية".
وبعد أن أخذ سموه مكانه في الحفل بدئ الحفل المعد لهذه المناسبة بالقرآن الكريم.
ثم ألقيت كلمة الشباب ألقاها عبدالرحمن القرني قدم خلالها شكرهم للقيادة الرشيدة على الدعم غير المحدود الذي يلقاه شباب هذا الوطن.
وقال :" إننا أكثرُ من نصفِ المجتمعْ، تكاثرتْ أعدادُنا، فكبُرَ الطموحْ.. تسارعتْ أفكارُنا، فظهَرَ المنجَز" ، ثم أضاف موجها كلامه للشباب :" إنَّ دورَنا في إحداثِ الفرقِ أصبحَ أوفرْ، وإنَّ فرصتَنا لتقديمِ الإبداعِ باتتْ أهمّْ، إننا في وطنٍ يستحقُّنا.. وإنَّ لكم وطناً تستحقونَه، فسارعوا بإسداءِ نصحِكمْ فيما بينكم، وبادروا بتقديمِ واجبِكمْ، واعملوا على تقديمِ جهدِكمْ، فمَنْ طلبَ العُلا وجبتْ عليهِ المبادرةْ، واستشربوا منْ موروثِ أجدادِكمُ الصبرَ، واستلهموا من آبائِكمُ الإخلاصَ، واستخرجوا من حماسِكمُ المبادرةَ والعطاءَ والعِلمَ والعمل"ْ.
وفي ختام كلمة الشباب قدموا شكرهم لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ، كما قدموا شكرهم لصاحبة السمو الأميرة نوف بنت فيصل بن تركي.
بعد ذلك شاهد الحضور عرضا مرئيا بعنوان "منتدى الغد".
ثم ألقت صاحبة السمو الأميرة نوف بنت فيصل بن تركي رئيسة منتدى الغد كلمة قالت فيها :" هلْ ليَ أنْ أتشرفَ برعايتكمْ لمنتدىً يضمّ أبناءَكم شبابَ وشاباتِ الغدِ المتنامي بعطائِهم للوطنِ، لينطلقوا شامخينَ بسكينةِ الإيمانِ واثقةًً خُطاهمْ مستنيرةً بزادِ المعرفةِ رؤاهم. درعُهم تجاربُ آبائِهم وأجدادِهم وبسُقيا حبِّ الوطنِ وعطائِهم ، ستكونُ المملكةُ العربيةُ السعوديةُ بإذنِ اللهِ منارةَ الإسلام والعلومِ والمعرفةِ والسلامِ ، فتكرُّمُكم برعايةِ هذهِ المظلةِ ، لهُوَ عطفُ الوالدِ وحكمةُ القائدِ وعطاءُ المسؤولِ ,كيفَ لا وأنتمْ يا سيدي يا عاشقَ الوطنِ أنتم القلعةُ الشامخةُ التي تحتضنُ وتؤمّنُ كلَّ فكرٍ أو عملٍ تنمويٍّ لمملكتِنا" .
ثم كشفت الستار عن انطلاقة مؤسسة الغد قائلة :" ومنْ هذا المنبرِ يسعدُني أنْ أزفَّ لكمْ بشرى انطلاقةِ مؤسسةِ الغدِ متوجةً بقبولِ سيدي الأميرِ سلمانَ بنِ عبدِ العزيزِ الرئاسةَ الفخريةَ لها" .
كما باركت للشباب مبادرة منتدى الغدِ جوجل (تميز) ومبادرةَ منتدى الغدِ لتحفيزِ التطوعِ ( عطاء ) مؤكدة أنّ منتدى الغدِ منتدى مبادراتٍ لا توصياتٍ.
وأضافت الأميرة نوف بنت فيصل :"وها همْ شبابُنا يا صاحبَ السموِّ ما إنْ لاحَ بارقُ منتدى الغدِ وأرعدتْ صرخاتُهُ، ونادتْهم بشعارِ :(نحنُ وأنتم شراكةٌ ) في رفعةِ هذا الوطنِ حتى تسابقوا عملاً وإبداعاً وعطاءً، وتطاولتْ أعناقُهم وأصواتُهم: نعاهدك يا بلادي أنْ تكونَ أرضُكِ مركزَ إشعاعٍ للمعرفةِ والتطويرِ .
وسترونَ بإذنِ اللهِ يا سيدي هذه المشاعلَ من شبابِنا تنيرُ كلَّ دروبِ الرفعةِ والتكاملِ بالمحبةِ والتعلمِ والتواصلِ".
ثم ألقى راعي المنتدى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الكلمة التالية:
"بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أيها الإخوة..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
يسعدني أن ألتقي اليوم بنخبة من شباب المملكة تحت مظلة "منتدى الغد" الذي اختار شعاره ليؤكد شراكة المجتمع مع الشباب، هذه الشراكة التي تأتي إنطلاقا من الإيمان بدور الشباب في التنمية، وأهمية دورهم في مواجهة التحديات التنموية ذات العلاقة بالشباب.
إن هذه الشراكة التي نسعى إلى تحقيقها تتطلب من مؤسسات المجتمع التربوية والثقافية والاجتماعية القيام بدورها في الاستماع إلى صوت الشباب ووضع الخطط من أجل مستقبل أفضل يضمن مشاركتهم في بناء هذا الوطن، والمحافظة على مكتسباته.
وقد أثبت شباب المملكة العربية السعودية في جميع المحافل المحلية والدولية أنهم عماد الوطن وأنهم يعون ويدركون جيدا حجم المسؤولية الملقاة على عواتقهم في الذود عن حياض الدين الحنيف وحماية المكتسبات والإنجازات التي تحققت بفضل الله ثم بفضل هذه القيادة الحكيمة.
أيها الأخوة: إن تعامل شبابنا مع الانترنت والإعلام الجديد المتمثل في قنوات التواصل الاجتماعي هو تعامل مسؤول لأن شبابنا ولله الحمد لا يتأثرون تأثرًا سلبياً عندما يتعاملون مع الانترنت لإدراكهم المخاطر التي تنعكس عليهم وعلى أسرهم، ومجتمعهم بشكل عام عند استخدامهم الانترنت بشكل سلبي. ومن المجالات التي أحث شبابنا الانخراط بها هي العمل الخيري والتطوعي لأن ديننا الحنيف يحث عليها وهي ليست مرتبطة بالتبرع المادي فقط.
أيها الأخوة: آمل أن يكون منتدى الغد منارة لإبداعات الشباب وإنجازاتهم، كما أرجو أن يكون هذا المنتدى خير معين على مناقشة قضايا تهم هذه الفئة الغالية من المجتمع، وتلبية احتياجاتهم وتحقيق طموحاتهم.
وفي الختام،، أسأل المولى القدير أن يحفظ شبابنا من كل سوء وفتنة، وأن يوفقهم إلى كل ما فيه خير أنفسهم ووطنهم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته."
ثم كرم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رعاة الدورة الثانية لمنتدى الغد ، و الجھات المنفذة لمبادرات الدورة الأولى 2009، والشباب المساهمين في نجاح منتدى الغد.
كما تسلمت الشابات المساهمات في نجاح المنتدى هدايا تذكارية في الموقع المخصص للنساء من يد الأميرة نوف بنت فيصل بن تركي رئيسة منتدى الغد.
ثم التقطت الصور التذكارية لسمو أمير منطقة الرياض مع المكرمين.
حضر الحفل عدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي وعدد من المسؤولين.
يذكر أن فعاليات المنتدى ستتضمن معرضاً للمجاميع التطوعية وأصحاب الإنجازات المجتمعية على مستوى المملكة.
كما سيتم تنظيم عدد من ورش العمل بإشراف المكتب الاستشاري الدولي (ماكينزي)، ومركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، وستشهد فعاليات الدورة الثانية إطلاق مبادرات جديدة خاصة بالشباب منها جوائز تميز وبرامج تدريبية وتطويرية، وكذلك برامج حوار وطني إلكتروني، بالشراكة مع عدد من القطاعات الحكومية والخاصة.
وأعربت الأميرة نوف بنت فيصل بن تركي رئيسة «منتدى الغد» عن بالغ شكرها وتقديرها لسمو أمير منطقة الرياض على رعايته الكريمة للمنتدى وحرصه على الالتقاء بأبناء الوطن الذين هم أبناؤه وأصحاب السمو الأمراء وأصحاب المعالي والمسؤولين ممن تجاوب مع رغبة الشباب السعودي في الالتقاء بهم ومناقشتهم في قضايا تهم الشباب تحت مظلة منتدى الغد.
وقالت الأميرة نوف في بيان صحفي صدر عن المنتدى، إن منتدى الغد يكرس وقته وجهوده كاملة لأهم مواردنا الوطنية ألا وهم الشباب سواء كانوا بنين أم بنات".
وأضافت:"لقد أثبت شباب هذا الوطن قدرتهم على المشاركة الفاعلة في النقاش الفعال وتحديد القضايا التي تهمهم وتفيد المجتمع بشرائحه كافة".
ونوهت بأن من أهم منطلقات منتدى الغد هو «تعزيز الانتماء والروح الوطنية الخلاقة في شبابنا، ومناقشة القضايا التي تهمهم، وتواصلهم من خلال منتدى الغد مع المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع لإيصال صوتهم وتبادل النقاش معهم حول أولوياتهم».
يذكر أن برنامج منتدى الغد 2011، يحمل أكثر من 50 متحدثا، ويستعرض حوالي 50 تجربة شبابية من الجنسين، حيث يتميز المنتدى بفتح الباب أمام الشباب لاستعراض تجارب مميزة ومؤثرة.
وسيكون اليوم الأول من المنتدى مخصص لفعالية «تيد أكس الرياض»، المؤتمر العالمي الأكثر شهرة، لمناقشة الأفكار الإبداعية وطرحها أمام الجمهور.
وتبدأ فعاليات منتدى الغد يوم الاثنين بلقاء مفتوح مع معالي وزير الاقتصاد والتخطيط، ويستمر البرنامج لمناقشة «مفهوم الإعلام الجديد، وأسباب جاذبيته لفئات الشباب»، ويختتم اليوم الأول بلقاء مفتوح مع صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم.
وسيشهد المنتدى في يومه الثالث حواراً موسعاً بين الشباب وحضور المنتدى مع معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة.
لتستأنف جلسات العمل بتناول المحور الثاني من محاور «منتدى الغد» المكرس للحديث عن قضية «الشباب ومفهوم التطوع» بهدف بحث الطرق المناسبة للاستفادة من العمل التطوعي كعمل إنساني يقدم خدمات جليلة لأي مجتمع، وما يتطلبه ذلك من منظومة فعالة ومتكاملة من الإجراءات التي ترفع من مستويات فائدته وتكفل استمراريته.
ويختتم المنتدى أعماله بلقاء مع معالي الدكتور عبدالواحد الحميد نائب وزير العمل. وسيشهد منتدى الغد 2011 إطلاق العديد من المبادرات النوعية التي عمل المنتدى مع شركاء استراتيجيين خلال الأشهر الماضية على بلورتها و إطلاقها بما يخدم شباب المملكة العربية السعودية.
كما يناقش المنتدى محوري (الإعلام الجديد)، و(التطوع) وسط حضور العديد من الشخصيات والمسؤولين ورجال الإعلام في لقاء موسع ومفتوح مع الشباب السعودي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.