2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    انطلاق "استجابة 14" للتعامل مع الطوارئ البيئية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    زيلينسكي يطلب من بلينكن أنظمة باتريوت للدفاع الجوي لمدينة خاركيف    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    توضيح آليات تنفيذ تحمل الدولة للرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حكايا مسك" بالشرقية غدًا ب100 مشاركة و318 ورشة عمل
نشر في المواطن يوم 20 - 12 - 2016

تطلق مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية" غدًا، النسخة الثالثة لمهرجان "حكايا مسك" في مركز معارض الظهران بالمنطقة الشرقية، ويستمر أربعة أيام، وسط فعاليات متعددة تسعى من خلالها المؤسسة إلى نشر المعرفة والتشجيع على الإبداع، وتتمثل في ورش عمل وعروض مسرحية ومرئية، وحلقات تعليمية وثقافية.
واستعرض رئيس اللجنة الإعلامية لمهرجان حكايا مسك، يوسف الحمادي، في لقاء تعريفي عقد مساء اليوم في مركز الظهران للمعارض "إكسبو"، أنشطة وفعاليات المهرجان، معتبرًا أن المهرجان أحد مبادارت مؤسسة مسك الخيرية الساعية إلى نشر المعرفة والتشجيع على الإبداع عبر إيجاد منصات تفاعلية تتبنى المواهب الشابة وتمكنهم من تقديم إبداعاتهم من جانب، والإسهام في التأثير الإيجابي وإلهام زوّار المهرجان لإطلاق طاقاتهم والاستفادة مما يعرض طيلة أيام المهرجان من جانب آخر.
وقال الحمادي: إن سر نجاح المهرجان يكمن في أنه مبادرة نوعية توفر منصة واسعة لاستيعاب إبداعات الشباب في مجالات الكتابة والتأليف والرسم والإنتاج المرئي، وصناعة الرسوم المتحركة، وكذلك فنون السرد القصصي والإنتاج المرئي، وكذلك استثمار التقنيات الحديثة في مجال الإنتاج المعرفي والثقافي، وتقديم جميع ذلك بطريقة مبتكرة لتحقيق أكبر استفادة لدى زوّار المهرجان من شباب وأطفال خصوصًا، وجميع أفراد المجتمع بشكل عام.
وأشار إلى وجود طلب مرتفع من قبل مدارس التعليم العام لتسجيل زيارات صباحية للمهرجان، إذ تم تسجيل أكثر من 150 طلب زيارة تقدمت بها مدارس لتنفيذ زيارات للطلبة من الجنسين، إضافة إلى ثلاث جامعات، مؤكدًا في الوقت ذاته أن المهرجان يدار بطريقة احترافية تمكن من حضور هؤلاء الطلبة لورش عمل في الأقسام الأربعة الإبداعية، وهي محترف الكتابة وساحات الرسم ومعامل الأنميشن واستوديو الإنتاج خلال الفترة الصباحية من يومي الأربعاء والخميس، فيما سيقتصر برنامج المهرجان في يومي الجمعة والسبت على الفترة المسائية.
وأوضح الحمادي أن من أهداف المهرجان نشر ثقافة الإبداع وتطوير أساليب التعبير وطرح الأفكار لدى الشباب، وتشجيع المواهب وتمكينها، وترسيخ الهوية السعودية الحضارية، وبث قيم المجتمع العليا في أوساط الشباب بمحتوى تثقيفي ممتع، فيما من المنتظر عقد 318 ورشة عمل في الكتابة والتأليف والرسم وصناعة الأنميشن والإنتاج المرئي، إلى جانب عروض مسرحية وأفلام قصيرة متنوعة سيحتضنها مسرح حكايا مسك. وتشتمل الفعاليات على قسم المؤلف الصغير والذي من شأنه إلهام الأطفال ثقافيًّا ومعرفيًّا عبر استخدام تطبيقات تساعدهم في صناعة القصة بدءًا من الفكرة حتى النشر، وكذلك سوق حكايا الذي يضم قصصًا وروايات وأدوات رسم وتقنيات تحريك وتصوير ولوحات جميعها متاح للعرض والبيع، في حين سيقدم معرض "حكايا تك" أحدث التقنيات الرقمية والأجهزة الحديثة في مجالات عرض الحكايات وصنعها.
وبلغ عدد المشاركات في فعاليات مهرجان "حكايا مسك" من مشاريع سعودية ناشئة ومتوسطة وأفراد موهوبين في مجالات التعليم والثقافة والإعلام، نحو 100 مشاركة، سيعملون على إقامة ورش عمل متخصصة، ورسم وإلقاء حكايا متنوعة من خلال فقرة حكايا شباب، وكذلك تقديم عروض مسرحية وبث أفلام قصيرة. وبالتوزاي مع هذه الفعاليات سيعرض على مسرح حكايا، فقرة حكايا مرابطين التي تستضيف كل يوم إعلاميًّا قام بتغطية أحداث الحد الجنوبي للمملكة، لاستعراض تجربته في الحد الجنوبي والحديث عن تضحيات الجنود المرابطين هناك، مبينًا أن هناك أقسامًا لحكايا مسك وتنقسم لمحترف الكتابة، ويشارك به نحو 10 جهات يُمكن قسم محترف الكتابة الشباب من التواصل والمشاركة مع كتاب محترفين، في أجنحة عرض تفاعلية، تضم أيضًا أبرز الجهات المهتمة بالكتابة، ويحتوي القسم على منبر الكتّاب الذي يتفاعل من خلاله المتحدث مباشرة مع الزوّار. وسيشهد قسم محترف الكتابة ورش عمل وندوات، حيث إن الفرصة متاحة للراغبين من الزوار للالتحاق بهذه الورش، ومن بينها: كتابة قصص الخيال العلمي وصناعة القصة الدعائية وكتابة المسرحية وكتابة المقال. وقسم ساحة الرسم يشارك به نحو 14 جهة هي ساحات لإطلاق إبداع هواة الرسم الشباب ومحترفي مجالاته المختلفة من خلال ورش عمل تفاعلية في أجنحة العرض المخصصة للرسامين المحترفين، ومشاهدة الرسم المباشر على منصة الرسام المحترف الذي يعرض إبداعه ويشارك أدواته ويلهم الزوّار. وتطرح ساحات الرسم ورش عمل متخصصة في رسم الشخصيات والقصص المصورة وغيرها من أشكال الرسم، كما سيكون هناك مساحات مخصصة لعدد من الرسامين في مجال القصص المصورة والكاريكاتير والرسوم التعبيرية، في حين ستكون ورش العمل عن رسم الشخصيات ذات الملامح العربية، ورسم السكيتشات وتوزيع العناصر بالصفحة، وأساسيات تحبير الرسوم الكرتونية، وتحويل سيناريو إلى قصة مصورة. ويضم قسم معمل الأنميشن يشارك به نحو 14 جهة ورسامًا هي مساحة لمبدعي ومحترفي صناعة الرسوم والشخصيات الكرتونية، يجتمع فيها مبدعون ومحترفون في تحريك الرسوم والشخصيات الكرتونية، وسيتحدثون عن أدواتهم وتقنياتهم في ندوات خاصة على المنصة، كما سيعقد في هذا القسم ورش متخصصة بصناعة محتوى الرسوم الكرتونية وفن الدبلجة والأداة الصوت، ومراحل صناعة المسلسل الكرتوني. وسيكون هناك أيضًا منصة التحريك التي يعرض فيها المبدع أدواته ويشارك الزوّار شغفه وتجاربه في هذا المجال.
ويشتمل المهرجان على قسم استديو الإنتاج يشارك به نحو 14 جهة منها شركات الإنتاج المرئي ومدربون محترفون ومخرجون ومنتجون، ليقدموا للشباب ورش عمل وعروض تقديمية وأفكار في الإخراج والإنتاج والتصوير الفوتوجرافي، وهو ما يمنح أيضًا تقديم مادة علمية وقنوات تواصل بين الهواة والمحترفين. وسيتضمن هذا القسم ورش عمل متخصصة للشباب من 15 إلى 35 عامًا، في موضوعات مكملة لمجال صناعة القصة يقدمها نخبة من المختصين في مجال الإنتاج، ومنها مرحلة ما بعد الإنتاج ومن المحكي إلى مرئي، وعين المصور، وصناعة الفيلم السينمائي. وفي هذا القسم سيكون هناك منصة الإنتاج التي يتحدث فيها الشباب عن إلهام الفكرة وصناعة الحبكة ودقة التصوير واحترافية الإخراج. والمسرح يشارك فيه 11 فلمًا قصيرًا و 3 مسرحيات يعرض المسرح عروض متنوعة برسائل قيمة وهادفة، منها عروض مسرحية تقدمها أفضل الفرق المسرحية، كما سيتضمن أنشطة المسرح عرض لحكايا المرابطين التي يشارك فيها إعلاميون عايشوا المرابطين تجاربهم ومشاعرهم، حيث سيكون لهم وقت مخصص يتحدثون عن تجربتهم في زيارة المرابطين على الحد الجنوبي للمملكة. كما تشتمل أنشطة المسرح على عرض أفلام قصيرة مميزة حازت على جوائز محلية ودولية. فيما يشارك في سوق حكايا 24 جهة وموهوبًا، ويمثل السوق قناة تسويقية للشباب والفتيات الذين لديهم منتجات في مجالات حكايا، لتمكنيهم من بيع أعمالهم للزوار، وتشتمل على كتب وبعض المنتجات التقنية التي تساند صناعة المحتوى، ويمنح السوق فرصة البيع المباشر لكل ما يحتاجه الزوار لصناعة المحتوى في مكان واحد، وتم منح مساحات مجانية للشباب للقيام بالبيع المباشر للزوار دون رسوم.
كما أن سوق حكايا يمنح الشباب المشاركين فرصة تطوير أعمالهم، حيث يجتمع بين الكتب والتكنولوجيا والحرف اليدوية التي صنعها مبدعون في مجال الكتابة أو الرسم أو الأنميشن أو الإنتاج. فيما يشارك في قسم حكاياتك 3 جهات، وهو عبارة عن معرض لأحدث التقنيات الرقمية والأجهزة الحديثة في مجالات عرض الحكايات وصنعها، ويحتوي المعرض على كل ما يتعلق بالأجهزة والحلول الرقمية والتطبيقات الإلكترونية التي تساعد في صنع الحكايا أو تطويرها وعرضها بقالب حديث، كما يحتوي على الأجهزة المستخدمة في الإنتاج وتقنيات التصوير كالكاميرات المحترفة. كما يعد قسم المؤلف الصغير الذي يشارك به 12 جهة، منصة تهدف إلى تعليم الأطفال من 7 سنوات إلى 14 سنة، كيفية كتابة القصصص ورسمها عن طريق تطبيق إلكتروني، تُمكن الطفل من طباعة القصة الخاصة به ونشرها، وتتناول القصص مواضيع هادفة مثل تعزيز قيم الانتماء الوطني والحفاظ على البيئة، إضافة إلى ربط الأطفال بعالم القصة من خلال تعليم التأليف في مجال القصة الإلكترونية. ويشارك في قسم حكايا شباب 4 شباب من رواد سرد القصة، ويلتف الزوار حول الراوي للاستماع إلى أحاديثه التي يتنوع محتواها بين الإرث المحلي والعالمي في موضوعات متنوعة، إذ أن التراث ليس حكرًا على كبار السن وفن الرواية يتنقل من جيل إلى آخر، والرواة هم شباب سعوديون وخليجيون اختاروا توصيل أفكار من خلال قنوات التواصل الاجتماعي، وتم منحهم فرصة الظهور في حكايا مسك.
div class="addthis_inline_share_toolbox_3adf" data-url="https://www.almowaten.net/?p=854424" data-title=""حكايا مسك" بالشرقية غدًا ب100 مشاركة و318 ورشة عمل"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.