بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير مكة يتسلم كتاب «نيابة الأمير فيصل في الحجاز»
عساس: تحويل 21 براءة اختراع لمنتجات لخدمة الحجيج
نشر في المدينة يوم 19 - 07 - 2016

تسلم مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، كتاب «نيابة الأمير فيصل في الحجاز في عهد الملك عبدالعزيز 1344-1373ه»، وذلك ضمن إصدارات كرسي الملك سلمان لدراسات تاريخ مكة المكرمة.
كما تسلم أمير منطقة مكة المكرمة من مدير جامعة أم القرى، الدكتور بكري عساس، في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة أمس، الإثنين، كتاب «أطلس مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الرقمي المصور من القرن السادس حتى النصف الأول من القرن الخامس عشر الهجري»، و«تقرير الإنجازات في الخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية والابتكار بجامعة أم القرى 2013م».
جهود جامعة أم القرى
وأبرز عساس أنشطة جامعة أم القرى الابتكارية والثقافية والعلمية كما يلي:
- امتلاك البرامج الأكاديمية والابتكارية والمعرفية، التي تتوافق مع رؤية المملكة 2030م
- قرب الجامعة من المشاعر المقدسة وما تمتلكه من خبرات بحثية واستشارية في تطوير خدمات الحج والعمرة
- تحويل أبحاث ودراسات الحج والعمرة إلى منتجات ابتكارية، وإتمام نحو 21 براءة اختراع والتي سيتم تحويلها إلى منتجات ملموسة لخدمة ضيوف الرحمن.
- لدى الجامعة العديد من المعاهد والمراكز البحثية، و8 كراسي علمية وبحثية، تقوم بخدماتها البحثية في جوانب القرآن الكريم وعلومه، والطب، والإبداع وريادة الأعمال، ودراسات تاريخ مكة المكرمة، والخدمات الإنسانية، وتطوير المناطق العشوائية.
تاريخ الحجاز
وأوضح المشرف على كرسي الملك سلمان لدراسات تاريخ مكة المكرمة د.عبدالله الشريف، أبرز محتويات كتاب «نيابة الأمير فيصل في الحجاز في عهد الملك عبدالعزيز 1344-1373ه» كالتالي:
- الكتاب يؤرخ لمرحلة نيابة الأمير فيصل العامة فيه، والأسباب التي دعت الملك عبدالعزيز إلى تولي الفيصل على الحجاز، وسماته الشخصية والقيادية، ودوره في مواجهة المواقف الداخلية والدولية تجاه ضمّ الحجاز.
- يكشف الكتاب المناصب السياسية والإدارية التي تولاها الأمير فيصل إلى جانب نيابته على الحجاز، ومنها مجلس الوكلاء، ورئاسة مجلس الشورى، ونيابته لمجلس الوزراء، ووزارة الخارجية.
- يتطرق الكتاب لدور الأمير فيصل القيادي والعسكري، ودوره في السياسة الخارجية في تلك المرحلة، وتمثيل بلاده في المؤتمرات والمحافل الدولية، ودوره في تأسيس الجامعة العربية وهيئة الأمم المتحدة.
- يسلط الكتاب الضوء على التطورات الإدارية والمنجزات الحضارية، التي شهدها الحجاز في ظل نيابة الأمير فيصل العامة عليه.
الصور الفضائية
وبين مؤلف كتاب أطلس مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الرقمي المصور من القرن السادس حتى النصف الأول من القرن الخامس عشر الهجري، د.معراج مرزا، أن الإضافة الجوهرية المميزة في هذا الإصدار تكمن في رمز الاستجابة السريع، الذي يربط الكثير من الصور بمواقعها على الصور الفضائية، ويشير الرمز إلى المواقع التي كانت فيها المباني سابقًا، بالإضافة إلى مواقع حفظ الصور واللوحات في الأرشفة والمكتبات والمتاحف العالمية.
تقرير الإنجازات
وأوضح عميد عمادة البحث العلمي مدير وحدة العلوم والتقنية الدكتور فيصل بن أحمد علاف « أن تقرير الإنجازات في الخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية والابتكار بجامعة أم القرى 2013م» تضمن ما يلي:
- التوجهات العالمية للتحول نحو الاقتصاد المعرفي والابتكار من خلال البحث العلمي من خلال توطين وتطوير التقنيات الاستراتيجية في المملكة
- ضمان الجودة الشاملة ومتابعتها من خلال مؤشرات قياس الأداء التي أقرتها الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار، وزيادة المنافع الاقتصادية والاجتماعية ، وتوعية وتسهيل ودعم عملية التقديم للمنح البحثية للباحثين.
-قبول تمويل 24 مشروعًا بحثيًا في مجال التقنيات الاستراتيجية بقيمة 40 مليون ريال، والتقدم على أربعة مشروعات تشغيلية بقيمة 206 ملايين ريال.
- تصنيف وحدة العلوم والتقنية بجامعة أم القرى في المرتبة الرابعة من إجمالي 54 وحدة بالمملكة، وفقًا للتقرير الصادر عن الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم بعنوان تحليل الخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية والابتكار لشهر سبتمبر 2012م.
صورة نادرة
وفي نهاية اللقاء تسلم أمير منطقة مكة المكرمة هدية تذكارية عبارة عن صورة نادرة للملك عبدالعزيز مع ضيوفه في حج عام 1357 وهم يشاهدون احتفالات عيد الأضحى المبارك بمنى.
المزيد من الصور :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.