نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أصحاب العار!
نشر في المدينة يوم 01 - 02 - 2016

بغضّ النظر عن الموروث القبلي والثقافي، فقد ساعدت بعض الأنظمة والقوانين الاجتماعية والإدارية في انتشار ثقافة ذكورية ميّزت المجتمع السعودي بممارسة وصاية غير إنسانية على المرأة، وتأثرت بعض تلك الأنظمة بنظرة ثقافية وآراء تخص المرأة واعتبرتها «نعجة» يجب حمايتها من «الذئب»!! فحدّت من تحرّكاتها وحاصرت تصرّفاتها بالوصاية على شؤونها الشخصية.
أرى أن كلام علي المالكي حول «عار» المرأة لا يخرج من منظور ثقافي غير سويّ ساعدت عليه أفكار وسلوكيات بعض من أفرزتهم «الصحوة المباركة» الذين شوّهوا -في نظري- العلاقة الإنسانية الاجتماعية بين المرأة والرجل في المجتمع السعودي، وحاولوا تصوير المرأة كمشروع انحلال كامن، وقنبلة فساد موقوتة!!.
من الواضح لديّ أن المرأة السعودية وقعت ضحيّة مُناوشاتٍ وتنازعِ تيارات مختلفة، تسبّبت في استنزاف طاقات وهدر أوقات الجميع لإثبات الوجود والسيطرة، وكسب بعض قرارات رسمية حاسمة لتثبيت أمر واقع، مما فتح الباب واسعًا لاتهاماتٍ وتصنيفات وشتم وقذف وإهانات وغيرها من الوسائل الممجوجة للتعبير عن الرأي، نتيجة تشنّجات أخلاقية تصيب من يفتقرون لأدب الحوار واحترام الذات، ولا يحسبون لقبح كلامهم حسابًا.
لا أشك في أن المجتمع السعودي يحصد حاليًا ما زرع من ثقافة وتربية وآراء تخص المرأة عبر عقود اختزلت – إلى حد كبير - العلاقة بين الذكر والأنثى في نظرة جنسية، ويتحمّل أفراده تبعات تأخّر تنظيمات وتشريعات اجتماعية تحمي مقدّرات المرأة وتغيّر النظرة التقليدية التي وصفتها كائنًا ناقص الأهلية يحتاج إلى مراقبة ووصاية، دورها لا يتجاوز نظرة ذكورية متسلّطة قيّدت حريتها الإنسانية المكفولة شرعًا، ويتكبّد أيضًا خسائر كبيرة نتيجة انفلات بعض الأفراد المتشددين دينيًا المضطربين فكريًا، في ظل اهتمام أولياء الأمور – حفظهم الله - بنهوض المجتمع بجميع أبنائه وبناته وفئاته، دون تمييز ولا تصنيف ولا تحجيم ولا تقزيم، مما يجعل المسؤولية الكبرى على المؤسسات التربوية والتعليمية والاجتماعية والتنفيذية، لسنّ قوانين وتشريعات تضمن استقلالية المرأة وتطوير أدائها، ضمن منظومة إدارية عادلة لا تسمح لأي فئة بالتعدّي على غيرها، وتحقيق معنى «لا ضرر ولا ضرار».
همسة:
اعتبار المرأة السعودية الأم والأخت والزوجة والإبنة ليس ضروريًا لتبرير الدفاع عنها، فهي ببساطة شديدة، إنسان لها حقوق وعليها واجبات كالرجل.. وكفى.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.