أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    خيرية آل عبدان في ذمة الله    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    للرأي مكانة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تجنب قضايا المقاولات    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 الآف شاب وشابة يشهدون دعم محمد بن سلمان لإبداع أبناء الوطن
نشر في المدينة يوم 15 - 11 - 2015

عادل السلمي - جدة
تصوير: محمد كديش
شهد "ملتقى شوف" أمس الأحد، مشاركة 3 الآف شاب وشابة من المهتمين بالإعلام المرئي الرقمي. والملتقي الذي احتضن أحد فنادق جدة دورته الثالثة تنظمه مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الخيرية "مسك". وأطلقت في الملتقى ثمان مبادرات لتفعيل دور الإعلام المرئي وتشجيع الشباب على استخدامه على نطاق واسع.
وتحدث في الجلسة الأولى التي كانت تحت عنوان "اليوتيوب شوف المحتوى"، وليد الفراج، مؤيد الثقفي، هتون قاضي، والدكتور عبدالله المغلوث. وحكى الإعلامي وليد الفراج عن فقرة في برنامجه "أكشن يادوري" يتيح فيها للمشاهدين إبدأ آرائهم، وقال: في برنامج أكشن يادوري قمنا بعمل فقرة بعد نهاية المباريات، يظهر بها المشاهد في أعلى درجات الحرية". وأضاف: "الهدف الرئيسي من هذه الفقرة هو تعبير الناس عن رأيهم ومشاعرهم بحرية مطلقة". من جانبه، بيّن الدكتور عبدالله المغلوث أن اليوتيوب يحتاج إلى فريق عمل مستدام، حتى يحقق نجاحه في مجال الإعلام المرئي الرقمي.
أما الطبيب مؤيد الثقفي، عن كيفية التوفيق بين مهنته الطب وحضوره الدائم على اليوتيوب، قبل أن يكشف عن أن ظهوره الأول كان "كومبارساً" في برنامج على الطاير، معتبراً مسلسل "تكي" نقطة الانطلاق. واعتبر أكبر عقبات في بداية أي برنامج على اليوتيوب، مدى تقبل الناس لشخصٍ من العامة ليمثل هذا البرنامج. ورأى الثقفي أن سرعة التنفيذ، وفتح المجالٍ للهواة، وقلة تكاليف الإنتاج، من أكثر الأمور إيجابية في اليوتيوب. من جانبها، فروت الدكتورة هتون القاضي، بدايتها من اليوتيوب، مشيرة إلى أن نقطة التحول في تجربتها، هو انتشار مقطعٍ لها بطريقة فيروسية وتبنت على إثرها شركة يوتيرن برنامجها.
وشارك في الجلسة الثانية التي كانت تحت عنوان "سناب شات شوف اللحظة"، سلطان النفيعي، سارة الودعاني، عبدالله الجمعة، وأحمد الجبرين الذي رأى أن العفوية من مزايا "سناب شات"، وقال: بشكل عام يجب أن لاتخرج من الذوق العام، معتبراً "سناب شات" مؤثر أكثر من أي شبكة أخرى؛ لأن صاحب الحساب يملك ميزتين، المحتوى وتوجيه ردود الفعل. إلى ذلك، اعتبر النفيعي أن من جميل "سناب شات" أنه جعل الناس يتعاملون معك وكأنهم أصدقاء لك منذ زمنٍ طويل.
من جهة أخرى، تحدث ماجد الصباح عن تجريته مع "سناب شات" وكيف استطاع الجمع مابين الثقافة والتسلية في سنابه، حيث قال: "السناب غير حياتي، وأحدث فيها نقلة جعلت من الجميع يعرفني، ويحبني وهذهِ نعمة من ربي". وأضاف: نحتاج دائمًا في مجلس التعاون لدول الخليج أن نتحد ونكون يدًا واحدة، وذلك هدفي الشخصي في "سناب شات".
وقدمت كفيفتان جلسة بعنوان "مرحلة ما قبل الإنتاج "، و"السناب شات رحلة ثقافية" شارك فيها عبدالرحمن صندقجي، إضافة إلى تقديم محاضرة خلال الجلسة بعنوان "دراسة حالة" عن تجربة بث "أنا أرى" لقناة العربية، وورش عمل مختلفة قدمت للمهتمين في مجال الإعلام المرئي الجديد.
وكان الملتقى استحضر في جدول أعماله شخصيات إعلامية كان لها الأثر الكبير في خارطة الإعلام المرئي في السعودية مثل : حسين نجار، وعلي داوود، وعبدالله نور ليستمع الحاضرين إلى تجربتهم الإعلامية الثرية في ذلك المجال.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن رئيس اللجنة الإعلامية للملتقى عضو اللجنة المنظمة مبارك الدعيلج إن الملتقى في دورته الثالثة أطلق ثماني مبادرات هي : "دورات تدريبية في جهات متخصصة عالميا"، وإنتاج أفلام الشباب"، و"رعاية برامج يوتيوب لإثراء المحتوى"، و"دعم إنتاج أفلام في موضوعات متخصصة"، و"تأهيل شباب هواة في صناعة الإخراج" و"ورشة عمل في قناة تلفزيونية"، و"ترجمة حلقات على اليوتيوب بلغة الإشارة"، و"ترجمة مقاطع أكاديمية خان إلى اللغة العربية"، وشهدت هذه المبادرات تجاوبًا واسعًا من المشاركين في الملتقى من الشباب حيث حرصوا على تبادل الرأي مع المتحدثين والاستماع إلى ما يقدمونه بدقة تعكس جديتهم وحرصهم على الاستزادة بدرجة كبيرة. وأشار الدعيلج إلى الملتقى حرص في دورته الثالثة على مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة والاستماع إليهم بوصفهم جزءًا مهمًا من نسيج الوطن، مبينا أن مشاركتهم حظيت بإعجاب الحاضرين.
ويهتم ملتقى شوف " الثالث" بإبراز المقدرة الوطنية في الإعلام المرئي الرقمي ورفع الوعي لدى الشباب من أجل تسخير أدوات الإعلام المرئي الرقمي لخدمة وتنمية الوطن، مع إتاحة فرص اللقاء وتوطيد علاقة التعاون والشراكة بين المواهب الشابة الجديدة والمستثمرين والجهات ذات العلاقة.
وأتاح الملتقى للمشاركين عدة فرص للانطلاق في عالم الإعلام الجديد الذي تسهم في حصول المهتمين على محتوى إيجابي يسهم في تطوير قدراته ومهاراته في هذا المجال، واكتشاف العديد من الموهوبين وإبرازهم وتنمية موهبتهم في مجالات متنوعة. كما حرص على استخدام الشباب لوسائل التقنية بطريقة صحيحة تنعكس إيجابا على مجتمعهم ووطنهم، وتقوم على توفير وسائل مختلفة لرعاية وتمكين المواهب والطاقات الإبداعية وإيجاد البيئة الصحية لنموها، والدفع بها لترى النور واغتنام الفرص في مجالات العلوم والفنون الإنسانية.
وقال مبارك الدعيلج : إن ملتقيات "شوف" تُعد حدثاً تفاعلياً سنوياً، وتنظمها مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الخيرية " مسك "، ويجتمع فيها رواد العمل الإعلامي على شبكة الانترنت من الشباب السعودي، ونجحت في إثبات حضورها في الفضاء الإلكتروني وقدمت الكثير من الإبداعات الفنية والفكرية والترفيهية التي جسدت مواهبه وأخرجت المخزون الثقافي في المجتمع، حيث عُقدت في الملتقيين السابقين سبع جلسات رئيسية، وثلاث ورش عمل حضرها أكثر من 5 آلاف شخص، وتابعه أكثر من 20 ألف شخص عن طريق " الانترنت "، بينما تحدث فيهما 38 شخصًا.
وأطلق الملتقى مسابقة على "اليوتيوب" و"السناب شات" و"الانستجرام" وتم منح الفائزين التسعة بالمراكز الثلاثة الأولى في فروعها الثلاثة جوائز قيمتها 99 ألف ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.