33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الخارجية يؤكد عمق العلاقات التاريخية بين المملكة وألمانيا
نشر في المدينة يوم 19 - 10 - 2015

أكد وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير, عمق العلاقات التاريخية بين المملكة وجمهورية ألمانيا الاتحادية, في جميع المجالات التي تتسم بتطابق المواقف في الأمور ذات الاهتمام المشترك .
وأوضح الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع معالي وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير, عقد بمقر وزارة الخارجية بالرياض اليوم , أن معالي وزير الخارجية الألماني, أجرى اجتماعات مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, ومع سمو ولي عهده الأمين, وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله -, تناولت العلاقات الثنائية والاقتصادية المميزة بين البلدين, إلى جانب بحث الأوضاع في سوريا, والتركيز على أهمية إيجاد حلٍّ سياسي لهذه الأزمة, وضرورة ألا يكون لبشار الأسد دورُ فيها .
كما أشار معاليه إلى أن الجانبين السعودي والألماني, بحثا خلال اجتماعاتهم, الجانب الإنساني للأزمة السورية, وكذلك الأوضاع في اليمن, إضافةً إلى الاتفاقية الدولية لمجموعة ( 5 + 1 ) بما يختص بإيران .
ومن جانبه, أكد معالي وزير الخارجية الألماني فرانك شتاينماير, أن الاجتماعات مع خادم الحرمين الشريفين, وسمو ولي عهده الأمين, وسمو ولي ولي العهد, شهدت اتفاق تعزيز التعاون الثقافي والتعليمي بين البلدين .
وفيما يختص بالأحداث السياسية في المنطقة, أبان شتاينماير, أن هنالك تطور في القضية اليمنية, يتمثّل في استئناف المباحاث في اليمن, مشيرًا إلى أنه بحث مع المسؤولين في المملكة تطورات الأوضاع في اليمن, وفي سوريا, مؤكدًا أهمية دفع إيران إلى أن تقوم بدور بناء في المنطقة, كما أن مسؤولية دول ( 3 + 3 ) ينبغي ألا تنتهي مع توقيع الاتفاق بخصوص ملف إيران النووي .
كما دعا وزير الخارجية الألماني لضرورة إنهاء القتال في سوريا, وإزالة التوتر في المنطقة, والأخذ بالحل السياسي, مشيرًا إلى أهمية أن تكون هنالك حلول للتدخل الروسي في سوريا, ومشددًا على أهمية التعاون بين واشنطن وموسكو لما فيه خدمة المنطقة, وتحقيق الأمن في سوريا .
بعد ذلك أجاب معالي وزير الخارجية ونظيره الألماني على أسئلة الصحفيين , فعن ما يجب فعله لحل الأزمة السورية ، أكد الأستاذ الجبير أنه يجب على إيران أن تنسحب من سوريا وعدم مدها بالسلاح لنظام الأسد , وكذلك سحب المليشيات الشيعية التي أرسلتها لإيران , مشيراً إلى أنه من الصعب أن يكون لإيران دور في سوريا كونها تحتل أرضًا عربية وتسهم في قتل وتشريد الأبرياء .
وأوضح وزير الخارجية الألماني أن سوريا الآن في مأزق ويجب على المجتمع الدولي أن يرى حلاً لها ولا يوجد مستقبل على المدى البعيد مع بشار الأسد , ولابد من التوصل إلى أرضية مشتركة في سوريا للتحول لحل سياسي في المنطقة.
وحول المدى البعيد لسوريا وكيفية التحول السياسي فيها ، قال الجبير : " قبلنا بمبادئ جنيف 1 وإنشاء هيئة حكومية تراعي المؤسسات التابعة للدولة , وكذلك كتابة دستور جديد وقانون انتخابات جديدة , ويكون للهيئة سلطة حكومية حتى تبدأ إعادة البناء وعودة النازحين , وتستطيع الهيئة أن تشارك في تشكيل الحكومة فبعد تشكيل الحكومة يجب على الأسد أن يتنحى" , مؤكداً أنه لا دور للأسد في مستقبل سوريا, فلا مستقبل لبقاء الأسد ليشارك في الانتخابات فهو مسؤول عن مقتل أكثر من 300 ألف شخص ونزوح الملايين من السوريين.
وفيما يختص بالاتفاق النووي مع إيران ، أكد معالي وزير خارجية ألمانيا أنه يجب تنفيذ الالتزامات ومراقبتها , مبيناً أن ذلك ليس طريقًا سهلاً ولكنه خيار متاح في الشرق الأوسط لتحسين الأوضاع في المنطقة ووقف الدائرة السلبية التي في المنطقة.
وفي سؤال حول المباحثات بين الحكومة الشرعية في اليمن والحوثيين رحب معالي وزير الخارجية بالمباحثات , وقال : إن الخيار العسكري كان آخر خيار لدى المملكة وقوات التحالف , فقد استولى الحوثيون وحلفائهم على صعدة ثم عمران ثم صنعاء وتعز وعدن , واستجابت المملكة ودول التحالف للبند رقم 51 من ميثاق الأمم المتحدة لدعم الشرعية في اليمن والدفاع عن الحكومة الشرعية فيها , ولحماية المملكة وحدودها , ولفتح مجال لعملية سياسية في اليمن للوصول إلى حل سياسي , متمنياً أن تكون المباحثات التي قبل بها الحوثيون والمخلوع صالح بقرار مجلس الأمن رقم 2216 مثمرة لحل النزاع اليمني بناء على المبادرة الخليجية.
وعن دور إيران في المنطقة ، قال الجبير : نأمل أن تغير إيران أساليبها وتبتعد عن تدخلاتها في شؤون دول المنطقة سواء في لبنان أو سوريا أو العراق أو اليمن وغيرها من المناطق , فقد كانت لدينا علاقات جيدة مع إيران في الستينات والسبعينات وعلاقات جوار معها , ومن الصعب أن تكون هناك علاقات ايجابية إذا كان هناك عدوان تجاه المملكة وشعبها , ونحن حريصون على التصدي لأي تحركات إيرانية وسنقوم بكل ما لدينا من قوة سياسية واقتصادية وعسكرية لحماية أراضينا وشعبنا.
وأضاف : نأمل من إيران أن تتخلى عن أسلوب الماضي وتتبنى أسلوبا جديدا وبالذات في ظل توقيع اتفاقياتها مع دول 5 + 1 في مجال برنامجها النووي , ونراقب الآن تطبيق إيران لبنود الاتفاقية وكيفيه تعامل إيران من المبالغ التي تحصل عليها , وكيفية تعاملها مع جيرانها ومن ثم نقيم كيف يكون هناك تطور في العلاقات بين البلدين , فالمملكة دائما تسعى إلى بناء علاقات مع كل الدول .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.