أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    700 فعالية سعودية ب"إكسبو أوساكا"    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    الدفاع المدني: احذروا الأمطار حتى الثلاثاء    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    ملتقى «مستقبل السياحة الصحية».. الأحد المقبل    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير المدينة المنورة يوقع عقد إدارة برنامج النقل العام بالمنطقة
نشر في المدينة يوم 01 - 04 - 2015

وقع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ، رئيس هيئة تطوير المدينة اليوم, عقد إدارة برنامج النقل العام بالمدينة المنورة مع ممثل شركة لويس برجر الأمريكية، كما وقع سموه عقد تصميم شبكة المترو بالمدينة المنورة مع ممثل تحالف شركتي سيسترا وإيجس الفرنسيتين.
وأكد سموه أن مشروع النقل العام بالمدينة المنورة بجميع مكوناته يستهدف إحداث نقلة نوعية في خدمات النقل من خلال منظومة متكاملة تستثمر أحدث الوسائل والتقنيات لخدمة المواطنين والحجاج والمعتمرين وزوار المدينة .
ونوه سموه بأهمية استثمار مثل هذه المشاريع الكبرى والتي تعد من الفرص الاقتصادية في نقل وتوطين الخبرات وخلق فرص عمل جديدة لأبناء وبنات الوطن.
وأوضح أمين عام هيئة تطوير المدينة الدكتور طلال بن عبدالرحمن الردادي أن مشروع النقل العام في المدينة المنورة سوف يساهم بشكل كبير في التنمية والتطوير في كافة المجالات , مؤكداً أن مجال التنمية الاقتصادية المستدامة سوف تكون هي العنوان الرئيسي لمشروع النقل العام.
وذكر الردادي في مؤتمر صحفي عقده في مقر الهيئة بعد الانتهاء من توقيع عقود باكورة أعمال مشروع النقل العام في المدينة المنورة , أن رؤية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة رئيس هيئة تطوير المدينة المنورة تتمثل في أن يكون مشروع النقل العام ذو عائد اقتصادي هام يعود بالنفع على جميع أهالي وزوار المدينة المنورة .
وأضاف الردادي أن التنمية الاقتصادية التي من المتوقع أن تتحقق مع برنامج النقل العام سوف تتنوع بين توفير الوظائف للشباب السعودي في مختلف المجالات , وهو بالفعل ما تحقق من خلال الخطوة الأولى التي قامت بها هيئة تطوير المدينة المنورة من خلال توظيف نحو 65 شابا سعوديا وتدريبهم وتأهيلهم للعمل مع الشركة الاستشارية لمشروع النقل العام , مفيدا أن هؤلاء الشباب هم باكورة التوظيف التي انطلقت مع انطلاق العمل في مشروع النقل العام .
وقال إنه سيكون هناك الكثير من الوظائف التي سوف تتاح لشباب وشابات المدينة المنورة في مشروع النقل العام , حيث سوف يكون لشابات المدينة المنورة دور رئيسي وفعال في تشغيل شبكات خطوط المترو في المدينة المنورة , وذلك من خلال غرف التحكم الداخلية والتي يتوفر من خلالها بيئة مناسبة لعمل النساء تتوافق مع الأنظمة والتعليمات المقررة منم الجهات المختصة.
وأضاف أمين عام هيئة تطوير المدينة المنورة , أن مشروع النقل العام سوف يضع الكثير من الحلول لمكافحة التلوث البيئي من خلال تقليص عدد المركبات في الطرق الرئيسية بالإضافة إلى تقليص الأعباء المالية على الأسر , وذلك من خلال تقليص عدد المركبات لدى الأسرة الواحد , كما أن مشروع النقل العام سوف يساهم في إيجاد مساحات إضافية داخل المدينة المنورة , من المتوقع أن يستفاد منها في الكثير من الخدمات , بالإضافة إلى تأمين عدد من المواقف في أرجاء المدينة المنورة لمختلف المركبات وهو ما سوف يساهم في انسيابية الحركة المرورية داخل المدينة المنورة , مشيرا إلى أن مشروع النقل العام سوف يساهم في سهولة الوصول إلى مختلف الأسواق التجارية والمناطق السياحية المختلفة , حيث من المتوقع أن يكون هناك حراك اقتصادي يساهم في مراحل التنمية الاقتصادية المختلفة .
وذكر الدكتور الردادي أن التكلفة التقديرية لمشروع إنشاء خطوط المترو الثلاثة تقدر بنحو 30 مليار ريال , وهي التكلفة المبدئية التي أقرتها لجنة ثلاثية ضمت وزارة المالية ووزارة الحج وهيئة تطوير المدينة المنورة, متوقعا أن يبدأ تنفيذ خطوط المترو الثلاثة في وقت متزامن , مردفا القول إلا أن خط المترو الأول سوف يكون هو البداية لتنفيذ مشروع المترو العام في المدينة المنورة , حيث من المتوقع تنفيذه خلال الثلاثة الأعوام القادمة , في الوقت الذي يحتاج فيه تصميم الخطوط الثلاثة إلى نحو 8 سنوات .
وتابع أن هناك تنسيقا مباشرًا مع وزارة المالية في جميع مراحل الدراسات الأولية لتنفيذ مشروع النقل العام في المدينة المنورة .
وقال الردادي إن العقود المبرمة مع الشركات المتخصصة في مشاريع النقل العام تضمنت ضرورة توطين نحو 20% من الوظائف في المجالات الفنية والهندسية لتأهيل الشباب السعودي للعمل في مجال النقل العام .
وأوضح أن مشروع النقل العام في المدينة المنورة خضع لدراسات متواصلة وتجارب ميدانية والتواصل مع من سبق في مجال النقل العام في مختلف مناطق المملكة , بالإضافة إلى أن هيئة تطوير المدينة المنورة قامت بدعوة الشركات العالمية المتخصصة قبل إبرام العقود معها , وذلك بعد الاستثناء الذي تم الحصول عليه من قبل مجلس الوزراء , و تم اختيار الشركات بعناية فائقة وهي شركات تميزت بشكل كبير في مجال النقل العام في مختلف انحاء العالم .
وعن القيمة المالية للعقود التي تم التوقيع عليها , ذكر الردادي أنها تبلغ نحو 455 مليون ريال , حيث بلغت قيمة عقد مشروع إدارة عقود النقل العام 374 مليون ريال , و 81 مليون ريال لتصميم خطوط المترو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.