تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نزاهة»: 22 ألف بلاغ فساد.. واستعادة 284 مليونا ل»إبراء الذمة»

كشف نائب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أسامة الربيعة عن أن مجموع البلاغات، التي تلقتها الهيئة منذ تأسيسها قبل 4 سنوات بلغت 22 ألفا، مشيرا إلى أن 6,905 بلاغات مشمولة باختصاص الهيئة و15,130غير مشمولة باختصاصاتها.. وأضاف أن «الهيئة» تلقت في 2014 نحو 1278 بلاغا ضمن اختصاصاتها، و3206 من غير اختصاصها ليبلغ مجموع تلك البلاغات 4484 وردت في عام 2014م.. وأشار إلى أن حساب إبراء الذمة أسهم في استعادة نحو 284 مليون ريال.
وأكد أن الفساد يعوق التطوير والتنمية والاستثمارات وهو مرتبط في بعض صوره بالنشاطات الإجرامية، وبخاصة الجريمة المنظمة عبر (الحدود) الوطنية.
وأكد أن صورا ووسائل حديثة للفساد وانتشارها تستلزم مراجعة وتقويما مستمرين للسياسات والخطط والأنظمة والبرامج والإجراءات لمكافحة هذا الوباء الخطر.
وبين أن تحقيق حماية النزاهة ومكافحة الفساد يتطلب تعزيز التعاون بين الدول انطلاقًا من مبادئ القانون الدولي والمواثيق والمعاهدات الدولية، مما يسهم في تعميق الثقة بن الدول وتهيئة مناخ أفضل للعلاقات فيما بينها.. وقدم الربيعة خلال ورقة «تجربة المملكة في مكافحة الفساد» في المؤتمرالدولي لمكافحة الفساد عدة مقترحات بدأها بمشروع لقواعد الإبلاغ عن حالات الفساد وحماية المبلغين، ومنح المكافآت لمن تثبت صحة بلاغاتهم.. وضوابط الإدلاء بإقرارات الذمة المالية، ومشروع ضوابط القسم الوظيفي لبعض فئات العاملين في الدولة ومشروع لنظام حماية المال العام والعمل على تطوير الأنظمة المتعلقة بمكافحة الفساد، بما يتلاءم مع الالتزامات الواردة في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.. وإشراك مؤسسات المجتمع المدني في دراسة ظاهرة الفساد والعمل على تنظيم قاعدة معلومات وطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد تشتمل على رصد للبيانات والإحصاءات عن حجم مشكلة الفساد في المملكة، وتصنيفها، وتحديد أنواعها، وأسبابها، وآثارها، وأولوياتها، ومدى انتشارها زمنيا ومكانيا واجتماعيا.
ومن جانبه أشار عميد كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور عبدالله الرفاعي إلى أن تقرير منظمة الشفافية الدولية يبين تقدم ملحوظ في جهود مكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية حيث احتلت المملكة المرتبة الثالثة عربيًا، وتطورت أرقامها من 44 عام 2012 إلى 46 عاما 2013 إلى 49 عاما 2014.
وجاءت المملكة في المرتبة الخامسة والخمسين بين 175 دولة حول العالم وهو ما يؤكد أن مكافحة الفساد والسعي لتحقيق النزاهة تسير باطراد وإن شاب بعض جهودها البطء النسبي.. مبينا أن شبكات الاتصال الاجتماعي تتسم بالفردية، واللامسوؤلية، وإمكانية الإفلات من المساءلة ماجعلها أداة يستخدمها الكثيرون من أجل نشر الشائعات، وتزوير الأحداث، وتلفيق الصور إلى غير هذا من الممارسات التي قد يتورط فيها الإعلام التقليدي، فقد صار وقوع وسائل الاتصال الجماهيرية في افخاخ النقل الأعمى عن الشبكات الاجتماعية سببا في إضعاف قدرة وسائل الاتصال التقليدية على الحفاظ على مصداقيتها، وفتح مجال أوسع للتأثير أمام الشبكات الاجتماعية، مؤكدا أن شبكات الاتصال الاجتماعي حازت في مساحة كشف الفساد والانتهاكات السبق الأعلى.
المزيد من الصور :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.