"العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    في حب مكة !    التوسع في المدن الذكية السعودية    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فارس العيد: أعشق التحدي وسقف طموحي عالي
أول سعودي يجمع بين الإخراج وهندسة الصوت والتقديم
نشر في المدينة يوم 26 - 11 - 2014

فارس العيد، شاب سعودي شغوفٌ بما يتعلق بالأثير، وضَعَ أولى خطواته في المسير قدمًا تزامنًا مع تغيّرٍ جذريّ في عالم الإذاعة في المملكة، فمع تحوّل إذاعة القرآن الكريم، وسائر الإذاعات الحكوميّة تِباعًا، من النظام التماثلي (Analog) إلى النظام الرقمي الحديث (Digital)، كان أحدَ العناصر الخمسة التي تم استقطابها من قبل إذاعة الرياض لمواكبة هذا التحوّل وإيصال مركب البث التجريبي إلى برّ النجاح.
العيد نفى ل(الأربعاء) أن يكون المستمعون قد انصرفوا عن الإذاعة، مؤكدًا أن الأثير لا يزال وجهة الكثيرين قائلاً: الأثير خفيَ في شكله جليَ في أثره على مسامع الآلافِ بل الملايين، حَمَل – ولا زال يحملُ – لكل مستقٍ ولكلّ طالبٍ وراغب. يُشاعُ مفهومٌ يوافقه البعض ويرفضه الآخر أن الإذاعة تُصنّفُ كمدرسةٍ قديمة في مجال الإعلام والتواصل، ومنبرًا باتَ تواجده في زَمن التقنية مسألةَ ركضٍ ضدّ التيار. رُغم هذه القناعة يبدو أن الإذاعات لا زالت تحتلّ مكانةً ما في عصر السرعةِ والهاتفِ الذكيّ وضغطةِ الزر السحرية. ويضيف فارس: لم يكن مجال الإذاعةِ – هنا في مملكتنا الحبيبة - في أوْج التلاقي والتنافس كما هو الآن بعد انطلاقِ عددٍ من الإذاعات الخاصّة والتي أخذت هذا العالمَ الهوائي إلى منحىً جديد. اليوم ومع دخول المنافسةِ والتنوّع والاختلاف أصبَح المُستَمع على مقربةٍ من الحدثِ وفي الوقت ذاته يقف أمامَ ضبابيّةٍ في الرسالةِ وعمق المحتوى. فما بين التشابه المؤدي إلى الحكم بالاستنساخ و البساطةِ الراميةِ إلى هشاشة المسموعِ في غالب الأحيانِ، لمْ يَعُد للمتلقّي فرصةٌ في تحديد جودة ما ينتقي من برامج ومن موادٍ تنتقل إلى مسامعه في سيارته أثناء اختناق المرور أو عبر تطبيقات الإذاعات المتوفرة على كل جهازٍ وفي كل قالب.
يذكر بأن بداية مسيرة فارس العيد من خلال إذاعة ال(mbc-fm) رغبةً منه بملامسة سماء الغايات عبر تحقيق إنجاز غير مسبوق وهو أن يكون أول سعودي يجمع بين المذيع ومهندس الصوت والمخرج، ذلك الإنجاز الذي حدّ من تحليقه عاليًا سقف البيروقراطية في إذاعة الرياض آنذاك، ليحقّقه في أثيرmbc-fm أولاً، وليعودَ إلى بيته الأول – إذاعة الرياض – ويضع فيها هذا السبقَ بعد طول ترقّب. وفي هذا السيّاق يذكر العيد ل(الأربعاء) أنّ أحد زملائه في إذاعة نداء الإسلام قد نوّه بأنّه أول سعودي يحقق هذا الأمر عبر لقاء صحفي وهذا غير صحيح، ويدعو فارس زميلَه علي القبيسي على وجبة عشاء بمناسبة تحقيقه هذا الإنجاز ولكن على صعيد إذاعته.
فارس العيد يقدم الآن برنامج الهواء هوانا، الذي قُيم كأعلى نسبة استماع وتفاعل، من قبل إحدى الشركات المتخصصة بتقييم البرامج والتي استقطبت إذاعة الرياض خدماتها للوقوف على أداء ما تقدّمه للمستمع، في استمرارٍ لاعتزامِ الإذاعة تبوّأ مكانةٍ متقدّمة في المنافسة الحاليّة بين الإذاعات الخاصّة.
بعد سلسلة من المهام ما بين الإعداد والتقديم والتنفيذ وتولي منصب نائب مدير قسم الإخراج، إضافةً إلى تقديمه برنامجًا اقتصاديًا رغبةً منه بدمج موهبته مع تخصّصه الأكاديمي (ماجستير تمويل واستثمار)، يؤكد فارس العيد بأنه مثال للشاب السعودي الطموح الذي توجد لديه العديد من الأفكار الشبابية وامتلاك الموهبة التي تحتاج إعطاءها الفرصة فقط لإظهارها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.