الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيهات.. هيهات أن ينالوا من لحمتنا الوطنية
الحادثة الإجرامية التي قصد منها بث الفتنة وإشاعة الفرقة في صفوف مواطني هذا الوطن المتماسك، جاءت بنتائج عكسية على أصحابها ومدبريها، وكانت فرصة سانحة للتأكيد على أن النسيج الوطني السعودي أقوى من أي وقت مضى
نشر في المدينة يوم 12 - 11 - 2014

"ربّ ضارة نافعة" هكذا أعلق على الحادثة الأثيمة التي وقعت في منطقة عزيزة من مناطق بلادنا الحبيبة "الأحساء". لأن هذه الحادثة الإجرامية التي قصد منها في المقام الأول بث الفتنة وإشاعة الفرقة في صفوف مواطني هذا الوطن الواحد المتماسك، جاءت بنتائج عكسية على أصحابها ومدبريها، وكانت فرصة سانحة للتأكيد بقوة على أن النسيج الوطني السعودي هو أقوى من أي وقت مضى، فلم يختلف اثنان في هذا الوطن الغالي من أقصاه إلى أقصاه على نبذ واستنكار واستهجان هذا الحدث الإجرامي، تساوى في ذلك الشيعة والسنة من مواطني هذه البلاد الذين يجمعهم الولاء لوطن واحد، وطن آبائهم وأجدادهم جميعا الذين عاشوا فيه على مدى قرون في تآلف وتحاب وتعاضد وتكاتف، لأنهم جميعًا يُدركون فحوى قوله تعالى: "ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم"، ولأنهم شهدوا بأنفسهم ذهاب هذه الريح في دول مجاورة قريبة جدًا بعد أن تنازع أهلها لأسباب طائفية بغيضة، فلم تقم لهم قائمة بعدها، وتحولوا إلى شراذم، وفشلوا كل الفشل، كما أخبر الذكر الحكيم.
لذلك كان وما يزال وسيبقى العقلاء الراشدون في هذه البلاد حريصين على عدم المساس بهذه اللحمة ونبذ الخلافات، وهو النهج الذي سنّه قائد هذه البلاد خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- في التأسيس للحوار البناء بين أصحاب المذاهب بل الأديان المختلفة.
لذا فإن من يحاولون زرع الفتنة بين أبناء الوطن الواحد هم المغالون والمتطرفون من مختلف المذاهب، الذين اكتوى بنارهم أصحاب المذاهب على اختلافها في كل الدول العربية وبعض الدول الإسلامية على وجه العموم.
فانبرى العلماء العاملون في كل هذه الدول من أصحاب فكر الوسطية والاعتدال إلى نبذ كل هذه الأعمال التي تضر بالمسلمين عمومًا، ولا تخدم إلا مصالح أعدائهم المتربصين من اليهود والأعاجم بكل جنسياتهم، ومنهم علماء هذه البلاد المسلمة. وأعجبني كثيرًا حديث الأخ والصديق الشيخ حسن الصفار عن حادثة الأحساء، في نبذه لمحاولات زرع الفتنة بين أبناء الشعب الواحد، وتأكيده على تماسك الصفوف في هذا الوطن الشامخ تحت راية التوحيد التي يستظل بها الجميع.
كما أشاد الشيخ الصفار بالجهود المبذولة من قبل الأجهزة الأمنية لملاحقة الجناة، وقد أسفرت ولله الحمد عن ضبط عدد منهم حتى كتابة هذه السطور، وذلك دليل واضح على ما تبذله العين الساهرة لوزارة الداخلية، ممثلة بسمو وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف ورجاله الأوفياء، في سبيل الحفاظ على الأمن والاستقرار وعدم السماح بوقوع أي حوادث تضر بالأرواح والممتلكات، وأحسب أن هؤلاء الرجال في وطننا الحبيب لهم القدرة -بتوفيق الله تعالى- على سرعة القبض على الجناة؛ بما يفوق ما تستطيع فعله أجهزة أمنية أخرى في دول متقدمة لطالما سجلت فيها الجرائم ضد مجهول.
وسوى الشيخ الصفار، استنكر جمهور العلماء في بلادنا بمن فيهم إمام المسجد الحرام هذه الفعلة الشنعاء استنكارًا عظيمًا. فقد قال فضيلة الشيخ صالح بن حميد المستشار في الديوان الملكي وإمام وخطيب المسجد الحرام: "نسأل الله تعالى أن يبارك في جهود رجال أمننا ويوفقهم لكل خير ويزيدهم قوة وثباتا في مواجهة الباطل". وأضاف: "لا يعرف فضائل الأمن إلا من اكتوى بنار الخوف والرعب والفوضى والتشريد والغربة اسألوا القرى من حولكم، واسألوا الغريب عن وطنه، واسألوا المُشرَّد عن أهله، وشاهدوا بعين الشكر والبصيرة ما تنقله وسائل الإعلام. وهو عين ما أكده علماء الأحساء عند لقائهم مع سمو وزير الداخلية.
والأحساء جزء عزيز جدًا من هذا الوطن الشامخ يعيش أهلها في دعة وأمان ورضاء ورغد عيش لمئات السنين، تمتد إلى ما قبل الإسلام، وازداد كل ذلك ازدهارًا بعد الإسلام، ولا ننسى جميعًا المثل العربي الشهير: "كجالب التمر إلى هَجَر"، الذي يغلب الظن في تفسيره أن يضرب لمن يأتي ببضاعة إلى بلد تنتشر فيه هذه البضاعة ويشتهر بها، فيكون جزاؤه أن تكسد بضاعته بالطبع، ولكنّ لي رأيًا منفردًا في تفسير هذا المثل لطالما سقته لطلابي وطالباتي في مرحلتي الماجستير والدكتوراة؛ هو أن المقصود أن من يأتي بالطعام إلى بلد غني فقد بَعُد عن الصواب وتلك كناية عن ثراء هَجَر وهي الأحساء، وتمتعها بالنعم ظاهرة وباطنة قبل الإسلام وبعده. وهذا الثراء ازداد وانتشر بعد قيام دولة الحق والتوحيد قبل قرن مضى، حين ازدادت اللحمة والألفة والمحبة والتضامن بين أهل الأحساء خصوصًا، وأهل المنطقة الشرقية جميعًا، ومواطني هذا البلد الموحد المتماسك عمومًا. وستبقى الثروة الأنفس لهذا البلد المسلم هي ترابط مواطنيه وتحابهم وتضامنهم وتوحدهم تحت راية التوحيد؛ في ظل قيادة حكيمة راشدة، وهيهات هيهات أن ينال المرجفون من لحمتنا الوطنية.
قال الشاعر:
هل يُضيرُ البحرَ أمسى زاخرًا
أن رمى فيه غلامٌ بحجرْ
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.