إتاحة باب الانتساب لنزلاء السجون الراغبين في إكمال دراستهم بالشرقية    جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تجنب قضايا المقاولات    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق تطلب مساعدة دولية في التصدي ل"داعش"
ميركل: تسليح الأكراد خطوة «مهمة لكنها خطرة»
نشر في المدينة يوم 25 - 08 - 2014

img src="http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/672576.jpeg" alt="العراق تطلب مساعدة دولية في التصدي ل"داعش"" title="العراق تطلب مساعدة دولية في التصدي ل"داعش"" width="400" height="264" /
دعا وزير الخارجية العراقي امس الاحد المجتمع الدولي الى مساعدة بلاده في التصدي للمسلحين المتطرفين فيما اكد له نظيره الايراني دعم طهران. بينما، قالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل إن قرار المانيا ارسال اسلحة الى القوات الكردية في العراق خطوة مهمة وإن كانت خطرة بالنسبة لدولة تأخذ ببطء دورا أكبر على الساحة الدولية. وقالت ميركل لتلفزيون ايه.آر.دي «من المؤكد أنها خطوة مهمة أننا قررنا ذلك بعد كثير من التفكير». وقارنت ذلك مع «خطوات (أخرى) جديدة في نوعيتها» منذ اعادة
توحيد شطري المانيا في 1990 بما في ذلك ما حدث في يوغوسلافيا السابقة وارسال قوات الى افغانستان في اطار قوة دولية بعد هجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة.
من جهته، اعلن زعيم جماعة بوكو حرام ابوبكر شيكاو ضم مدينة بولاية بورنو في شمال شرق نيجيريا كان المتمردون سيطروا عليها في وقت سابق من هذا الشهر، الى «الخلافة الاسلامية»، وذلك في تسجيل فيديو حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه. وقال شيكاو في الفيديو الذي مدته 52 دقيقة «الحمد لله الذي نصر اخواننا في بلدة غوزا وجعلها جزءا من الخلافة الاسلامية». وتخوض بوكو حرام تمردا مسلحا منذ خمسة اعوام وخصوصا في شمال شرق نيجيريا. وعمدت في نيسان/ابريل الى خطف اكثر من مئتي تلميذة في شيبوك ما اثار استياء دوليا كبيرا.
من جهة اخرى، أدانت دول مجلس التعاون الخليجي بشدة المجزرة الوحشية التي ارتكبتها ميليشيات طائفية في جامع مصعب بن عمير بمحافظة ديالى العراقية وأسفر عن مقتل وجرح عشرات المصلين. ووصفت الدول الست المجزرة بأنها «جريمة إرهابية تتنافى مع كافة التعاليم والشرائع السماوية والقيم الأخلاقية والانسانية». فيما، أدان مجلس إدارة مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات أشكال العنف الطائفية المرتكبة ضد السنة والشيعة والمسيحيين والإيزيديين جماعات وأفراداً في شمال العراق، معربًا عن أسفه للعنف المرتكب باسم الدين الإسلامي الذي يجرّم العنف يمختلف صوره.
إلى ذلك، كانت واشنطن التي شنت منذ الثامن من اغسطس اكثر من 90 غارة على مواقع تنظيم الدولة الاسلامية في شمال العراق، اعلنت عزمها على مواصلة الضربات العسكرية مهددة بتوسيع تدخلها الى سوريا المجاورة. وتواجه الحكومة العراقية منذ التاسع من يونيو هجوم الدولة الاسلامية السنية المتطرفة التي سيطرت على مناطق في خمس محافظات عراقية واجبرت مئات الالاف على الفرار وخصوصا في شمال البلاد.
وقال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في مؤتمر صحافي الاحد إن العراق «يحتاج الى المساعدة والدعم من الجميع من كل القوى ضد الارهاب». لكنه اكد عدم الحاجة الى ارسال قوات على الارض لان هناك ما يكفي من العناصر المقاتلة. واكد نظيره الايراني محمد جواد ظريف في المؤتمر ان ايران تقف الى جانب العراق نافيا وجود اي جنود ايرانيين داخل الاراضي العراقية.
وقال جواد ظريف «نحن نتعاون ونعمل مع الحكومة العراقية ومع الحكومة التركية لصد هذه الجماعة». وتدارك «لكننا لا نعتقد ان (الحكومتين العراقية والكردية) تحتاجان الى وجود جنود ايرانيين» للمشاركة في التصدي للمقاتلين المتطرفين. لكن خبراء يرون ان مقتل طيار ايراني في معارك في العراق مع نهاية يوليو ووجود مقاتلات يبدو ان مصدرها ايران يوحيان بضلوع مباشر للجمهورية الاسلامية في احداث العراق.
كذلك، دعا ظريف الذي تدعم بلاده النظام السوري الى مزيد من الجهود الدولية ضد الدولة الاسلامية التي تسيطر على مناطق واسعة في سوريا وتمكنت الاحد من بسط سيطرتها الكاملة على محافظة الرقة (شمال). واعتبر ان داعش «ترتكب اعمال ابادة رهيبة وجرائم ضد الانسانية» و»ينبغي ان يوقفها المجتمع الدولي وكل دول المنطقة».
وشن مقاتلو الدولة الاسلامية مساء السبت هجوما جديدا للسيطرة على مصفاة بيجي العملاقة والتي تبعد 200 كلم شمال بغداد. وكان هؤلاء سيطروا في السابع من اغسطس على سد الموصل (شمال) الاكبر في العراق قبل ان تنجح القوات العراقية والكردية في استعادته قبل اسبوع بدعم من المقاتلات الاميركية. ويأتي الهجوم على المصفاة غداة سلسلة هجمات بالسيارات المفخخة ضد مدينة كركوك خلفت نحو 37 قتيلا في حصيلة جديدة اعلنتها مصادر امنية وطبية الاحد. والهجوم على المصفاة هو الاول من نوعه منذ نحو شهر ونصف شهر.
المزيد من الصور :
img src="http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_more_images/672577.jpeg" alt="العراق تطلب مساعدة دولية في التصدي ل"داعش"" title="العراق تطلب مساعدة دولية في التصدي ل"داعش"" width="100" height="75" /
img src="http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_more_images/672578.jpeg" alt="العراق تطلب مساعدة دولية في التصدي ل"داعش"" title="العراق تطلب مساعدة دولية في التصدي ل"داعش"" width="100" height="75" /


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.