"5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    نجاح تسويق الرؤية    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مكتبة الملك فهد تُطلق مبادرة "الوصول الحر" لإصداراتها    الصفراني يبرز جذور الحداثة الأدبية والنقدية السعودية    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    بتوجيه أمير عسير إنطلاق برنامج "حياة" للإسعافات الأولية في مدارس التعليم بالمنطقة    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    وزارة الخارجية: المملكة ترحب بنتائج تقرير اللجنة المستقلة بشأن أداء «الأونروا»    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسرائيل تغتال الهدنة.. وأوباما يطالب بالإفراج عن الجندي "الأسير"
نشر في المدينة يوم 02 - 08 - 2014

لم تصمد التهدئة الانسانية التي اعلنت في قطاع غزة صباح امس الجمعة اكثر من بضع ساعات، فتواصل حمام الدم مع الاعلان عن 160 قتيلا فلسطينيا الجمعة، اما اسرائيل فتوعدت بالرد على خطف احد جنودها والذي سارع الرئيس الاميركي باراك اوباما بالدعوة الى الافراج عنه فورا. وتجدد القصف الاسرائيلي بقوة بعد التطورات الميدانية ليسفر عن سقوط المزيد من القتلى وخاصة في شرق رفح.
وقال اشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة لوكالة فرانس برس ان «160 شهيدا وصلوا الى المستشفيات في قطاع غزة منذ بداية (الجمعة) بينهم 65 شهيدا في رفح وقرابة 50 شهيدا في خان يونس منهم عدد من الجثث تم انتشالها في بلدة خزاعة (شرق خان يونس) اضافة الى عدد من الشهداء في مناطق مختلفة في القطاع وعدد من الشهداء متأثرين بجروحهم».
وبالنتيجة، وبحسب القدرة، ارتفعت حصيلة الضحايا الفلسطينيين الى «1600 شهيد غالبيتهم من المدنيين منذ بدء الحرب الصهيونية على قطاع غزة و8700 جريح».
وتبادل الطرفان الاسرائيلي والفلسطيني الاتهام بالمسؤولية عن خرق التهدئة الانسانية. وسارع مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى اتهام «المقاومة الفلسطينية في غزة بارتكاب انتهاك فاضح لوقف اطلاق النار». واكد الجيش الاسرائيلي انتهاء العمل بالتهدئة مع حماس معلنا عن مقتل اثنين من جنوده ومرجحا ان يكون احد ضباطه قد وقع اسيرا بأيدي المقاتلين الفلسطينيين.
ومن جهته، دعا اوباما الى اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي الذي يشتبه بان حركة حماس اسرته «في اسرع وقت ممكن» و»من دون شروط»، داعيا في الوقت نفسه الى مزيد من الجهود لحماية المدنيين في غزة. وقال في مؤتمر صحافي عقده في البيت الابيض «لقد نددنا بوضوح بحماس والفصائل الفلسطينية المسؤولة عن قتل جنديين اسرائيليين وخطف ثالث بعد دقائق فقط من اعلان وقف لاطلاق النار» لمدة 72 ساعة (حسب قوله).
وكان البيت الابيض سارع في وقت سابق الى تحميل حماس مسؤولية سقوط التهدئة. وخلال مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري اكد نتانياهو انه على حركة حماس والفصائل الفلسطينية الاخرى ان تتحمل عواقب افعالها. واكد الجيش الاسرائيلي في بيان «في حوالى الساعة 9,30 صباحا» وفيما كان وقف لاطلاق النار مطبقا من حيث المبدأ، «تعرضت القوات المسلحة الاسرائيلية لهجوم فيما كانت تدمر نفقا في منطقة رفح» (جنوب).
واضاف الجيش «تفيد المعلومات الاولية عن احتمال خطف جندي اسرائيليا خلال هذا الحادث». واشار لاحقا الى ان العسكري هو ضابط صف يدعى هدار غولدن وعمره 23 عاما. واوضح بيان للجيش الاسرائيلي ان «اسرائيل تعلن ان حماس انهت بذلك وقفا انسانيا لاطلاق النار»، ووعد «بالقيام بتحركات كبيرة ردا على عدوان حماس والمنظمات الارهابية الاخرى في قطاع غزة». وارتفع عدد الجنود الاسرائيليين القتلى الى 63 جنديا.
وفي القاهرة، قال موسى ابو مرزوق نائب المكتب السياسي لحركة حماس لوكالة فرانس برس ان «اي عملية تمت، جرى تنفيذها قبل بداية وقف اطلاق النار». وحملت حماس اسرائيل مسؤولية استئناف الاعمال العسكرية. وقال المتحدث باسمها فوزي برهوم ان «الاحتلال هو الذي انتهك وقف اطلاق النار». واضاف إن «المقاومة الفلسطينية تحركت باسم حقها في الدفاع لوقف المجازر التي تطال شعبنا». وقالت كتائب عز الدين القسام في بيان صحفي «العدو يدعي كذباً أن المقاومة هي من خرقت التهدئة».
وبرغم هذه التطورات الميدانية اكدت مصر الجمعة ان الدعوة التي وجهتها الى اسرائيل والسلطة الفلسطينية لاجراء مفاوضات في القاهرة حول تهدئة في قطاع غزة «لا تزال قائمة» داعية الطرفين للالتزام بالهدنة الانسانية. كما أدانت مصر بكل قوة استمرار استهداف إسرائيل للمدنيين الفلسطينيين الأبرياء في قطاع غزة، وآخرها مقتل العشرات جراء القصف الإسرائيلي على منطقة رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة. وكانت الرئاسة الفلسطينية اعلنت الجمعة ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس «شكل الوفد الذي سيتوجه اليوم السبت إلى القاهرة مهما كانت الظروف». وسيضم الوفد 12 ممثلا عن حركة فتح بزعامة عباس وعن حركتي حماس والجهاد الاسلامي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.