ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحمادي: الانتهاء من مشروع تعويض المقاولين المتضررين من قرار فرض الرسوم على العمالة

كشف فهد بن محمد الحمادي رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين عن مناقشة مقترح لإعطاء أوليات الفرص للمنشآت الصغيرة العاملة في قطاع المقاولات بما نسبته 30% من مجمل المشروعات الحكومية وسيتم إصدار التوصيات وذلك عقب اجتماعهم مع أعضاء لجنة المقاولات بالغرفة التجارية والصناعية بمكة حيث أشار إلى الانتهاء من مسودة المقترح ورفعه إلى المقام السامي ووزير شؤون البلدية والقروية وأمير منطقة مكة المكرمة.
وأشار إلى مناقشة معاناة أصحاب المصانع والشركات في عدم وجود مواقع في مكة المكرمة لتنفيذ مشروعاتهم الضخمة وتم التفهم مع الهيئة ومخاطبة وزير الشؤون البلدية والقروية لتأجير المواقع لهم بأسعار رمزية لإنشاء الخلاطات والخرسانات.
وأضاف الحمادي في رده على آلية حل مشاكل التعثر في المشروعات: إن حلول معالجة المشروعات المتعثرة يكمن في ثلاثة نقاط من خلال إعطاء المهندسين السعوديين رواتب مناسبة لما يتم إعطاؤه في القطاع الخاص، وجهة إشرافيه ذات صلاحية وإنشاء مجلس في كل وزارة لحل التعثرات، مبينًا بأن المسؤولين في الوزارات يعون ذلك لكن يجب معرفة أسباب التعثر هل هي من المقاول أو التنسيق أو الجهات أو الصرف؟، وعلينا ألا نجعل من المقاول هو الشماعة لتعثر مشروعاتنا وهذا ما يحدث الآن وهو تحميل المقاولين المسؤولية ولا ننكر بأن بعض المقاولين وصلوا إلى مرحلة التشبع الكبير أدى إلى تعثر بعض من مشروعاتهم.
وفي رده عن سؤال إنشاء شركات العمالة بالمملكة أفاد بأن الشركات أنشئت وتم الترخيص لها لكن هل ستنجح هذه الشركات في استيعاب طلبات هذه الشركات، أعتقد بأن الموضوع سيمر بمرحلة صعبة نتيجة العمل المتذبذب للمقاول السعودي ومدى حاجته للعمالة كون عقود الشركات ستكون مدتها سنة وليست بالمشروعات ولا يمكن للمقاولين استئجار العمالة ومشروعاته غير مستقرة.
وأشار إلى سعي اللجنة عبر مخاطبة وزير المالية بأن نظام الأشغال الذي يدرس في مجلس الشورى أمام لجنة العقود الموحدة فقد تم الانتهاء منها حيث تم أخذ ما نسبته 40% من عقود (فديك) بقرار 260 وقرار 23 وقرار 155 والمتضمنة 5 عقود يخدم المقاولين بمختلف تصنيفاتهم.
وأجاب الحمادي: إن قرار فرض الرسوم على العمالة من قبل وزارة العمل مفاجئ للجميع والمقاول يرتبط بعقود وقمنا بالمطالبة لتعويض المقاولين المرتبطين بالعقود وتدمير الشركات الصغيرة والمتدنية العاملة في قطاع المقاولات لعدم قدرتهم على دفع تكاليف الزيادة حيث تم الانتهاء من دراسة المشروع في مجلس الاقتصاد الأعلى لينفذ هذا المشروع في أسرع وقت ممكن.
مطالبًا من وزارة المالية ضخ جميع السيولة المعتمدة للمشروعات لأن ما يتم الآن هو صرف 20% من المبلغ المعتمد لذلك نجد الوزارات في بداية العام ونهايته لديها صرف عالي نتيجة السيولة الموجودة الميزانيات أو مناقلات المالية.
ِ
المزيد من الصور :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.