«التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    الربيعة: المملكة دعمت القطاع الصحي في المنطقة بأكثر من 1.4 مليار دولار    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    «الوزارية العربية» تشدد على الاعتراف بالدولة الفلسطينية    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    المنشآت الرياضية في المدينة المنورة    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    ضبط (17030) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    طريقة عمل حساء الدجاج بالكريمة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أجانب الشباب تكملة عدد    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصريصري: لا نزع للعقارات حتى يتم اعتماد التعويض في الميزانية
لائحة جديدة لتنظيم مركبات الأجرة بالمملكة للحد من عشوائية السير

أكد وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري أن هناك خمس جهات تقوم بتقدير ودراسة العقار المنزوع بالإضافة للغرف التجارية بالمنطقة، مشيرا إلى أن وزارة النقل لا تقوم بنزع اي عقار لمشروع حتى يتم اعتماده في الميزانية، وكشف الدكتور جبارة الصريصري ان هناك لائحة جديدة ستصدر قريبًا لتنظيم سوق الأجرة في المملكة، ومن شروطها ان تكون سيارة الاجرة الخاصة افضل من المتواجدة حاليًا، ومزودة بأجهزة حديثة تمنع قائد المركبة التجول العشوائي داخل المدينة، حيث يتم مراقبة تحركات السيارة بواسطة الاجهزة التقنية الحديثة ويتم طلبها عن طريق الاتصال من قبل الزبائن كما هو متواجد في الدول المتقدمة.
واضاف الصريصري، سيكون المسؤول عن مراقبة وتحركات تلك السيارات هي الشركات التابعة لها وهناك شركات تقدمت لتطبيق تلك الخدمة وجار استقبال عدد من الشركات الجديدة التي ستعمل وفق نظام مؤسسة النقل الجديد.
الصكوك والقضاء
وعن المشاكل التي لا تتدخل فيها الوزارة قال الصريصري خلال مشاركته وافتتاحة لملتقى «آفاق النقل العام بالمملكة «امس بجدة: ابرزها الاختلاف بين الصكوك والكوروكيات وهذه يحكم فيها القضاء ولاتستطيع الوزارة التدخل او الحكم فيها.
واضاف: ان شبكات النقل العام في المدن المعتمدة مشروعاتها قاربت عشرين مسارا لقطارات كهربائية بطول 615 كلم تقريبا.
واوضح الوزير انه تم تخصيص 360 كلم من مسار الحافلات السريعة واكثر من 3000 كلم مسار من الحافلات التقليدية.
واشار الصريصري إلى أن التطور الذي تشهده المملكة اوجد الحاجة لإعادة هيكلة قطاع النقل لما يؤديه من دور محوري، وبناءً عليه صدرت توجيهات مجلس الوزراء بإنشاء هيئة النقل العام وهيئة خطوط الحديد ونظام النقل بالخطوط الحديدية والاستراتيجية الوطنية للنقل.
كما صدرت موافقة الملك على توسعة شبكات خطوط الحديد على درجة عالية من الاهمية منها قطار الحرمين ومشروع الجسر البري الذي يربط البحر الاحمر بالخليج العربي بقطارات حديثة، وقطار «الشمال الجنوب»وربط الموانئ السعودية على الخليج ومدينة وعد الشمال بشبكة الخطوط الحديدية.
واضاف الوزير ان اطوال الطرق الجديدة التي نفذتها الوزارة خلال العام الماضي بلغت 3112 كلم، اضيفت للشبكات الحالية والبالغ طولها 60.414 كلم من الطرق السريعة والمزدوجة والمفردة والوصلات الزراعية المسفلته في جميع انحاء المملكة.
وقال قامت الوزارة خلال الخمس سنوات الماضية بتحسين كفاءة بعض الطرق التي بلغت اطوالها 15.000 كلم.
طاقة الموانئ
وفيما يتعلق بقطاع الموانئ بالمملكة قال الوزير الصريصري: ان الدولة لم تهمل الموانئ اذ شهدت الموانئ السعودية توسعات ضخمة في العدد الذي وصلت له والتي بلغت عشرة موانئ بطاقة استيعابية 520 مليون طن، في الارصفة التي تزيد عن 210 رصيفا، وفي بقية المرافق والمعدات والمنشئات.
وتطلع الوزير ان يكون للخبراء السعوديين دور فاعل، ولكليات الهندسة المدنية جهود لبناء القدرات الوطنية في مجال الهندسة المدنية لسرعة نقل التقنية واكتساب الخبرة وتوطينها وعقد شراكات ومشروعات علمية.
الانتهاء من الجسر البري بين ميناء جدة للرياض قريبا
وكانت الجلسة الأولى بعنوان «النقل العام بين المدن» بدأت برئاسة أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار، ومشاركة رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد بن خالد السويكت بورقة عمل عنوانها «الخطة الاستراتيجية للخطوط الحديدية إلى عام 2040م».
أشار خلالها أن الاستراتيجية بدء تنفيذها بواقع 9900 كم من الخطوط الحديدية تمثل 19 خطا تشمل ربط المملكة شمالها بجنوبها وشرقها بغربها وستنتهي هذه المشروعات عام 2030م.
وبين السويكت عن قرب البدء في تنفيذ الجسر البري الرابط ما بين ميناء جدة الإسلامي الى العاصمة الرياض، كما تطرق إلى مشروع القطار الذي يربط دول مجلس التعاون الخليجي، لافتًا إلى أن المشروعات التي يجري تنفيذها حاليًا تمثل قطار الحرمين، بالاضافة إلى خط الشمال بالجنوب. موضحا في ذات السياق بأن الخط الخليجي يبلغ طوله 2200 كم يربط دولة الكويت شمالًا بسلطنة عمان جنوبًا وجزء داخل المملكة بطول 663 كم، وفي بعض الدول الخليجية كدولة الإمارات وقطر تم بدء التنفيذ في الخط الرابط بين دول مجلس التعاون الخليجي، وسيتم ربط الخط بالمملكة قريبًا.
وأبان السويكت ان مشروع خط الحرمين الشريفين ينقسم الى ستة أجزاء يبدأ بمكة المكرمة وينتهي بالمدينة المنورة مرورًا بمحافظة جدة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية بمحافظة رابغ، ونظرا لان المشروع واجه بعض العراقيل في الجزء المتعلق تنفيذه في مكة المكرمة وجدة فان اللجان القائمة على تنفيذه أوجدت له الحلول الناجعة والمتمثلة في الوضع الفني في بعض من أجزاء الخط بمنطقة الواقعة بين مكة المكرمة وجدة.
قطار المدينة المنورة
وأفاد رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية إلى أن الجزء الشمالي لمشروع قطار الحرمين بدأ العمل في تمديد وتركيب القضبان الحديدية للقطار من المدينة المنورة الى مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، مشيرًا إلى أنه تم ابتعاث المجموع الاولى من قائدي القطارات والمشروع ليشمل توطين وظائف للسعوديين بحوالى ما يزيد عن 3098 وظيفة بما يعادل 70% من السعوديين وهذا من ضمن مشروع المرحلة الثانية التي تشمل تشغيل مشروع قطار الحرمين لمدة 12 عاما.
الفرص والتحديات
فيما تحدث الدكتور شاندرا بهت من جامعة تكساس بالولايات المتحدة الامريكية عن مستقبل النقل العام في المملكة الفرص والتحديات، كما تحدث في الورقة الثالثة الرئيس التنفيذي لشركة سار للخطوط الحديدية الدكتور رميح بن محمد الرميح عن مشروعات الخطوط الحديدية في المملكة أشار فيها إلى إجمالي ما تم رصده لمشروعات الخطوط الحديدية بلغ 365 مليار ريال، وتشمل الخطوط التي أعلنتها الدولة مثل خط الشمال وربطه بالجنوب، وخط قطار الحرمين، وخط الطريق البري الرابط بين جدة والرياض، والخط الرابط بدول مجلس التعاون الخليجي، كما أشار الرميح إلى أن شركة سار عملها مكمل لعمل المؤسسة العامة للخطوط الحديدية.
المزيد من الصور :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.