الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزيرالصحة: افتتاح 79 مشروعًا صحيًا جديدًا بجميع مناطق المملكة
أضافت 12163 سريراً وتشمل أبراجًا طبية ومستشفيات
نشر في المدينة يوم 15 - 12 - 2013

أوضح وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن وزارة الصحة واصلت تقديم خدماتها الصحية الوقائية والعلاجية والاسعافية من خلال تشغيل وافتتاح (79) مشروعًا صحيًا جديدًا بجميع مناطق المملكة، أضافت هذه الصروح (12163) سريرًا وذلك خلال الفترة من عام 1429ه وحتى نهاية 1434ه، مشيرًا إلى أن الوزارة تستعد حاليًا لتجهيز مجموعة من المستشفيات التي تم الانتهاء من بنائها لافتتاحها هذا العام في عدد من مناطق ومحافظات المملكة، تشمل كلا من الرياض ومكة المكرمة وحائل والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية والجوف وتبوك والباحة ونجران وجازان والقصيم والحدود الشمالية لتضيف ما مجموعة (7745) سريرًا منها (4749) سريرا جديدًا و(3035) أسرة إحلال، وتتضمن هذه المشروعات أبراجًا طبية ومستشفيات متخصصة للنساء والولادة والأطفال ومستشفيات للصحة النفسية، كما تم خلال العام الماضي1434ه تشغيل (15) مستشفى أضافت (3450) سريرا في جميع مناطق المملكة.
جاء ذلك خلال ترأسه للاجتماع الثاني للمجلس التنفيذي لوزارة الصحة لهذا العام 1435ه، وأثنى على ما أنجزه منسوبو الوزارة من أعمال ومهام خلال العام المالي الحالي وتحقيق الاستفادة المثلى من مخصصات ميزانية الوزارة وبما أسهم إيجابًا في توفير الرعاية الصحية للمواطنين الكرام وخدمتهم وكسب رضاهم وتفعيل شعار الوزارة (المريض أولًا) وتجويد الخدمات الصحية والارتقاء بمستويات أداء مرافق الوزارة.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني، أن الوزارة قامت بالتوسع في إنشاء المراكز الطبية المتخصصة، مؤكدا أنه يوجد لدى الوزارة حاليًا (9) مراكز لجراحة وأمراض القلب وجاري تنفيذ (3) مراكز أخرى، كما قامت الوزارة بتشغيل (4) مراكز لعلاج الأورام خلال الفترة 1430ه - 1434ه وجاري تنفيذ (3) مراكز أخرى ليصبح إجمالي المراكز لعلاج الأورام (7) مراكز.
وبين أن الوزارة تسعى ضمن خطتها أن يكون في كل منطقة من مناطق المملكة مركزًا متخصصًا لأمراض وجراحة القلب ومركزًا لعلاج الأورام إضافة إلى المراكز التخصصية بالمدن الطبية الخمس.
وأضاف مرغلاني أن الوزارة قامت بتطوير مراكز معلومات الأدوية والسموم وتزويدها بالبرامج المعتمدة عالميًا لمواكبة التطور بالخدمات الصحية، حيث تم تزويد هذه المراكز ببرنامج (Micromedex) كما تم إعداد مشروع لتطوير الخدمات الصيدلانية بإعداد التغذية الوريدية والمحاليل بأعلى المعايير وبمأمونية عالية، وبدأ العمل في إنشاء (29) مستودعا بالمرحلة الأولى وسيتم إنشاء (100) مستودع بالمرحلة الثانية بمشيئة الله.
وبين أن الوزارة اعتمدت مشروع الرعاية الصحية المتكاملة والشاملة كأحد عناصر الخطة الإستراتيجية 1430ه - 1440ه، وتمثل ذلك في أربعة مشروعات رئيسية هي: مشروعات مراكز الرعاية الصحية الأولية, التي تعد أبرز ركائز المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة، وتم بناء وتجهيز (822) خلال الثلاث سنوات الماضية ويجري تشييد (93) مركزًا، وجاري الطرح والترسية وتأمين الأراضي المناسبة (756) مركزا ليكون إجمالي عدد المراكز التي أنشئ لها مباني حكومية جديدة (1671).
وأفاد أن الوزارة كانت سباقة منذ عام 1430ه في تبني أسلوب تقديم الرعاية الصحية بالمستوى الرابع كأسلوب نوعي حديث يطبق في المملكة للمرة الأولى، وتبنت إكمال وإنشاء خمس مدن طبية حسب المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة لتضيف (6200) سرير مرجعي، حيث تضم هذه المدن حزمة من المستشفيات التخصصية ومراكز للأورام والأعصاب والعمليات المعقدة للقلب والعلاج لاشعاع وزراعة الأعضاء والعيون وغيرها من التخصصات النادرة.
وبين أن المدن الطبية تشمل توسعة مدينة الملك فهد الطبية بالرياض لخدمة المناطق الوسطى، وإنشاء مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة لخدمة المناطق الغربية، ومدينة الملك فيصل الطبية لخدمة المناطق الجنوبية، ومدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز لخدمة المناطق الشمالية ومدينة الملك خالد الطبية لخدمة المنطقة الشرقية، حيث أنه جاري حاليًا تنفيذ المدينتين الطبيتين في الشمالية والجنوبية وسيتم قريبًا ترسية المدينتين الطبيتين في مكة المكرمة والشرقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.