حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعقيبات
نشر في المدينة يوم 16 - 08 - 2013


أبوحسام ل المهندس القشقري
صحيح أننا عانينا من الأمانة، وهو الشيء الجلي في شوارع جدة، ولكن حقيقة أنا وعائلتي استمتعنا كثيرًا بما تقدمه الأمانة هذه السنة من فعاليات في المراكز التجارية، بل إن أبنائي قالوا بالحرف الواحد (كويس ما رحنا دبي هنا أحلى).. ومن هذا المنطلق أُفضِّل أن أُصفِّق للأمانة، وأن أترك لهم فرصة التعويض عن ما خلفته أجيال.
زائر ل عبدالله الجميلي
قرأت كتابًا طبيًّا يتحدث عن التغذية، ذُكر فيه أن أقرب حليب من لبن الأم هو حليب الغنم، فهو أسهل هضمًا من حليب البقر؛ لعدم احتوائه على بروتينات مُعقّدة، وفي الطب النبوي ترغيب بذلك، فربّ ضارة نافعة؛ لأن حليب الأطفال المستورد هو من منتجات البقر الذي يستهلك هضمه قرابة ال3 ساعات مقارنة بنصف ساعة لحليب الغنم.
صالح ل لولو الحبيشي
جميلة هي الكلمات بقدر الألم الكامن في النفوس، كل عيد يخسر العيد قدرًا من الفرح، ويتحول لقشور وأعباء متنوعة، ليتنا نستطيع استعادة العيد، شكرًا لكل حرف في هذه المقطوعة التراجيدية المتكررة في كثير من بيوتنا في كل عيد.
مرزوق ل أنس زاهد
التربية العقدية التي يتلقاها التكفيريون الإرهابيون، هي بلا شك السبب فيما وصلوا إليه، وهذا هو مكمن الخطورة، فالقصة ليست قصة عصابة يتكون أعضاؤها من المصابين بالسادية، ولكنها قصة شبان تعرّضوا لأبشع عمليات غسل الدماغ باسم الدين، لتنفيذ أجندات سياسية لا أظن أن الغرب بريء منها.
مجدي الجهني ل أحمد العرفج
بعد التحية والسلام، أعجبتني كثيرًا نظرية النص الغائب، والتي أرى أنها تصلح وتنجح في جذب اهتمام القارئ لقراءة المقال، ونوع من أنواع الدعاية التي يمارسها الكاتب في التسويق لمقاله، وأرى أنك يا أستاذ أحمد قد نجحت في ذلك، وأزحت الستار عن سر من أسرار (الصنعة) الكتابية، حيث أتابع مقالاتك وأعجب بطريقتك في عرض الأفكار في قالب ساخر، وهو نوع من الكتابة الصحفية لا يستطيعه إلاَّ القليل، فهم عملة نادرة.. وإليك بعضًا من تلك النصوص لعلها تكون بذرة فكرة لمقالات قادمة (بيت العصيد، الشنق أصدق أنباء من الكتب، على قدر أهل اللَّحم تأتي العزايم، دع الأيام تنتعل الشقاءَ، الدهن نوعان ذا أمن وذا خطر، والعيش عيشان بر وأبيض).. أقدم إعجابي لصاحب المقال، ومبارك عليه العيد والصفحة الأخيرة بجريدة المدينة.
أبوجورج ل الدكتور مازن
يا دكتور معظم الأمانات والبلديات لها حجج واهية.. فهم ليس لديهم وقت لإعطاء الفرحة للناس؛ لأنهم يسافرون خارج الوطن لقضاء إجازات العيد.. أمّا المواطن ذو الدخل المحدود فأين يذهب.. الملاهي، صارت غالية.. المطاعم.. وكذلك المنتزهات الكبيرة.. ممنوع التدخين فيها بالأرجيلة.. والاستراحات.. قد ارتفعت أسعارها.. وكذلك الشاليهات.. ولا تغرك البهجة الخارجية من الأنوار والزينة.. ولكن انظر للشوارع فأغلبها مكسّرة، وبها العديد من الحفر.. وكذلك بعض البيارات والمجاري طافحة.. والقمائم التي تزكم الأنوف.. فكيف تريد من الناس أن يقضوا العيد هنا؟ وأين يذهبون إن كانوا مقتدرين؟ إلى الإمارات.. انظر الجو هناك، ففيها الرطوبة.. والحر.. ويمكث السعوديون في الفنادق.. في المكيفات.. فلماذا نذهب إلى هناك؟ وبلدنا خضراء.. ولكن تحتاج للتنسيق الكامل.. وتخفيض الأسعار.
محمد القرشي ل الدكتور العنقري
نحن معك أن الإرهاب والفكر المتطرف وباء خطير، ومرض عضال انتشر في مجتمعاتنا العربية، ورغم أني لا أُبرِّر لهؤلاء الإرهابيين، ولا أجد لهم أي عذر للتحول لذلك.. لكن على صعيد آخر عندما يخرج بعض المُثقّفين ويكون عنصريًّا أكثر منهم بإقصاء آلاف الأفراد بلهجة عنصرية بغيضة، هذه الكراهية التي تغرس في قلوب الناس ستتحول يومًا ما من أفكار إلى أفعال.. نسأل الله أن يُجنِّب بلادنا وعبادنا شرور الكراهية، ما ظهر منها وما بطن.
متابع ل سلمان العمري
آآآه يا أستاذ سلمان، كم عانيت شخصيًّا من هذه الفئة (ذات الوجهين) أعوذ بالله منها، يعلم الله أنك ضربت على وتر حساس.. وهؤلاء الأشخاص يجب أن يلتفت لهم المجتمع ويقسو عليهم، للأسف أن هؤلاء يتغلغلون بيننا، ولا نستطيع تفرقتهم عن غيرهم، ولو حكمنا على الجميع بأنهم من هذه الفئة؛ بالتأكيد سنظلم الكثير في حكمنا؛ لأنه مازال هناك أشخاص طيبة قلوبهم وصفاء تعاملهم تجعلك تشعر بأن الدنيا ما زالت بأمان.. أشكرك أستاذ سلمان على هذا المقال، واعذرني لو استرسلت في حديثي. ولك التحية.
زائر ل الدكتور قيصر
يا أخي الكريم لو قام كل منّا بدوره -سواء كان مواطنًا أو مقيمًا- وذلك بقطع التعاون مع هؤلاء المتسوّلين الذين يسرقون جيوب الناس في المساجد والشوارع والأسواق، لما نشأت ظاهرة التسوّل لدينا من الأساس، أمّا إدارة مكافحة التسوّل فلا وجود لها البتة في الميدان، فقد جُرِّدت حتى من غرف احتجاز المتسوّلين والتي سُلِّمت لقطاعات أخرى، وهذه القضية -أي التسوّل- بنظري المنوط بها رجال الشرطة، وهذا ما لاحظته في بريطانيا مثلاً، حيث تقبض عليهم دوريات الشرطة، وممّا يؤسف له أن التسوّل في مجتمعنا أصبح من النقاط السوداء التي يستحيي من ذكرها المواطن والمقيم، مثلها مثل حفر الشوارع، وطفح المجاري، التي صارت علامات مشينة في بعض مدننا وقرانا، واقتراحي أن تتبنى الحكومة حملة موسمية للقضاء على ظاهرة التسوّل في أوجها في هذه الفترة بين موسمي رمضان والحج، وتُجنِّد لها متطوعين، مواطنين ومقيمين، وترصد الحوافز المادية والمعنوية، لتُقدِّم في حفل تكريمي لهؤلاء في نهاية الحملة، وأنا سأتقدم كأول المتطوّعين بحكم تجاربي الشخصية في مكافحتهم لأكثر من ربع قرن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.