"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



امانة الشرقية تستعد لتنفيذ مشروع "النقل الذكي" على طريق الملك فهد بالخبر
نشر في المدينة يوم 22 - 06 - 2013

تعتزم أمانة المنطقة الشرقية تنفيذ المرحلة الأولى من نظام مشروع " النقل الذكي"على طريق الملك فهد، الممتد من تقاطعه مع طريق أبوحدرية غرباً، حتى طريق الملك عبدالله شرقا بمحافظة الخبر ، إذ تبلغ تكلفة المشروع في مرحلته الأولى 25 مليون ريال.
وأوضح أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير أن الغاية من مشروع النقل الذكي وضع مخطط استراتيجي للمحاور الرئيسة والثانوية لطرق وشوارع حاضرة الدمام ، وإمكانية ربطها مع الطرق السريعة ، كما أن المشروع سيساهم في تخفيف الازدحام بالمنطقة بزيادة كفاءة شبكة الطرق التشغيلية ، والتخفيف من الازدحام المروري ورفع مستوى السلامة المرورية ، لمستخدمي شبكة النقل ، وسرعة استجابة الجهات المعنية كالهلال الأحمر، والشرطة، والمرور، والدفاع المدني ، للأحداث الطارئة وتحديد المواقع وفق المطلوب.
وأشار إلى أن المشروع يتضمن تأمين عدة خيارات يمكن من خلالها لمستخدمي شبكة الطرق التواصل مع النظام للحصول على المعلومات المرورية ، عبر موقع مخصص على شبكة الانترنت ، أو الهواتف الذكية ، واستخدام أكشاك العرض في مراكز التسوق ، ومن المقرر أن يتم العمل مستقبلا لتوفير وصلات لأنظمة الملاحة في المركبات لتجنب الازدحام المروري ، واختيار الطريق الأسرع على الشبكة المرورية ، بالتنسيق مع إدارة المرور لضمان التفاعل المشترك بين نظام النقل الذكي التابع للأمانة، وإدارة المرور، من أنظمة تتوافق وتتكامل مع النظام .
وأفاد أن الخطط المقترحة تتضمن إعداد تصميم متكامل لمركز الإدارة المرورية الرئيسي بمدينة الدمام ، مع تحديد أماكن مراكز الإدارة الثانوية في محافظة الخبر، ومدينة الظهران بالإضافة إلى تحديد طريقة الربط والتوصيل بين مركز الإدارة الرئيسية بالدمام والمراكز الثانوية.
وأبان المهندس الجبير أن المرحلة الأولى من تنفيذ المشروع ستكون على طريق الملك فهد ، الذي يبدأ من تقاطعه مع طريق أبو حدرية غربا، حتى طريق الملك عبدالله شرقا بمحافظة الخبر ، وسيكون التنفيذ على مرحلتين، الأولى على امتداد الطريق داخل مدينة الدمام ، بينما تكون المرحلة الثانية على امتداد الطريق حتى محافظة الخبر، حيث بدأت أعمال المشروع مع مطلع العام الحالي بتنفيذ 3 لوحات للرسائل المتغيرة، وإضافة 13 آلة تصوير تلفزيونية لاكتشاف الحوادث والاختناقات المرورية ، ومعالجة البيانات، كما سيتم تركيب 55 آلة قارئة للوحات السيارات لغاية التعداد المروري ، وتركيب 24 لوحة تبين السرعة المسموح فيها ، وحالة الحارات المرورية ، وتنفيذ مركز مؤقت للتحكم ، وادارة الحركة المرورية ، ترسل إليه البيانات كافة التي يتم جمعها من أجهزة الرصد والمراقبة التابعة ، ومن ثم اتخاذ الاجراءات المناسبة والتعامل مع مجمل الحالات.
أما المرحلة الثانية فتبدأ من تقاطع طريق الملك فهد بالدمام وحتى الشارع العاشر بمحافظة الخبر، وسيتم تركيب 14 لوحة للرسائل المتغيرة و41 آلة تصوير تلفزيونية ، و 45 آلة قارئة للوحات السيارات ، وتركيب 130 لوحة إلكترونية ، تبين السرعة المسموح فيها، وتركيب 20 حساس ومستشعر للحوادث المرورية ، و 3 حساسات لحالة الطقس وسرعة الهواء ، وحساس لتحديد ارتفاع المركبات الزائد عن المسموح به ، كما تتضمن هذه المرحلة تنفيذ مركز التحكم المروري الرئيسي في مدينة الدمام ، وتجهيز مركز تحكم ثانوي في بلدية محافظة الخبر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.