«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غياب المحفزات وضبابية أسعار النفط تدخل المؤشر في حركة أفقية
ارتفاع أسبوعي متواضع و"الأسمنت" الأكثر نشاطا
نشر في المدينة يوم 04 - 05 - 2013

سجل مؤشر الأسهم السعودية ارتفاعًا خلال تعاملات الأسبوع الماضي بنسبة طفيفة بلغت 0.67 في المائة عند مستوى 7175 نقطة أي بمكاسب أسبوعية بلغت 47.69 نقطة ،وبذلك ترتفع مكاسب مؤشر السوق للعام الحالي (2013م) الى ما نسبته 5.5 في المائة. فيما اضاف السوق الى اجمالي قيمته السوقية مايقارب 4.20 مليار ريال كمكاسب أسبوعية لترتفع اجمالي قيمته عن 1.442 تريليون ريال مقابل قيمته بختام تداولات الأسبوع ماقبل الماضي والتي كانت عند 1.438 تريليون ريال.
وكانت السمة الغالبة على تداولات الأسبوع الماضي هي مواصلة السوق تحركه الصاعد المتواضع لاسبوعه الثاني على التوالي وسط انخفاض مستويات السيولة المتداولة وغياب المحفزات بعد انتهاء فترة اعلان النتائج المالية واتخاذ السوق الحركة العرضية في اغلب فترات تداوله كنتيجة لهيمنة سلوك الحيرة على مجريات السوق وضعف حدة المضاربات والتدوير في الوقت الذي برز فيه قطاع الاسمنت خلال الاسبوع الماضي بتحرك نشط تصدر على اثره قائمة الاكثر ارتفاعًا نتيجة تزايد الطلب المحلي على منتجات القطاع فيما شهد قطاع البتروكيماويات ركودًا نسبيًا تأثرًا بالنفط الذي شهدت اسعاره تذبذبًا يميل للتراجع خلال تعاملات الاسبوع الماضي.
أما على صعيد التعاملات الأسبوعية فقد شهدت انخفاضًا في مجملها حيث بلغت كمية الأسهم الأسبوعية المتداولة 1.38 مليار سهم مقابل 1.10 مليار سهم للأسبوع ما قبل الماضي وبقيمة إجمالية منخفضة عند 28.88 مليار ريال مقارنة بنحو31 مليار ريال للأسبوع ما قبل الماضي أبرمت فيها أكثر من 631.93 ألف صفقة مقابل 701.87 الف صفقة للأسبوع ما قبل الماضي.
*حركة القطاعات
وعلى مستوى أداء القطاعات فقد شهدت عشرة قطاعات ارتفاعًا في قيمها السوقية فيما تراجعت خمسة قطاعات اخرى، وجاء قطاع الاسمنت متصدرًا قائمة أكثر القطاعات ارتفاعًا من ناحية القيمة السوقية حيث أضاف الى رصيده 2.85 مليار ريال وبنسبة 3.41 في المائة لترتفع قيمته السوقية الى 86.72 مليار ريال، تلاه ارتفاع قطاع التأمين بنسبة بلغت 2.09 في المائة وبزيادة 760.71 مليون ريال لترتفع قيمته الى 37.23 مليار ريال، كما ارتفع قطاع الزراعة والصناعات الغذائية بنسبة 1.93 في المائة اي بمكاسب تخطت 1.42 مليار ريال ليرتفع اجمالي القيمة السوقية للشركة عند 74.85 مليار ريال. ومن جهة اخرى تصدر قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات قائمة اكثر القطاعات انخفاضا بنسبة -1.08 في المائة وبخسارة 1.66 مليار ريال لتتراجع قيمته السوقية الى مستوى 152.53 مليار ريال، يليه قطاع الصناعات البتروكيماوية المتراجع بنسبة بلغت -0.69 في المائة وبخسارة 3.04 مليار ريال لتتراجع قيمة القطاع السوقية عند 440.99 مليار ريال.وجاء قطاع الاستثمار الصناعي في المرتبة الثالثة بنسبة تراجع طفيفة بلغت -0.62 في المائة اي بخسارة 319.51 مليون ريال لتنخفض قيمته السوقية عند 51.23 مليار ريال.
*أداء الشركات
أما على صعيد أداء الشركات خلال الاسبوع المنصرم فقد جاءت شركة عناية متصدرة قائمة أعلى الشركات ارتفاعا بنسبة بلغت 12.09 في المائة ليرتفع سعر السهم عند 47.30 ريال، تليها اليانز اس اف بنسبة ارتفاع بلغت 11.19 في المائة عند 79.50 ريال، تلتها شركة طيبة للاستثمار بنسبة ارتفاع بلغت 11.15 في المائة عند 32.90 ريال. ومن جهة أخرى تصدرت شركة هرفي للاغذية قائمة أكثر الشركات انخفاضا بنسبة تراجع بلغت -6.97 في المائة لتتراجع قيمة السهم عند 103.50 ريال، تليها اكسترا بنسبة تراجع أسبوعية بلغت -6.16 في المائة عند مستوى 99 ريالا، وجاءت شركة زين السعودية في المرتبة الثالثة بنسبة تراجع بلغت -5.08 في المائة عند 8.40 ريال.
*حركة النفط
وفيما يتعلق بأخبار النفط ،فقد شهد سعر برميل نفط غرب تكساس انخفاضًا وسط تذبذب ملحوظ خلال الاسبوع الماضي استهلها بتعاملات الاثنين المنصرم الذي سجل معه قمة اسبوعية عند 94.66 دولارًا لينحدر منها نزولًا في يومه التالي ليصل بتعاملات الاربعاء عند قاعه الاسبوعي المتمثل في مستوى 90.02 دولارًا ومنه عمل على الارتداد ليغلق حتى اعداد هذا التقرير بصبيحة يوم امس الجمعة عند 93.70 دولارًا. وفي قراءة موجزة لحركة النفط الفنية يلاحظ وكما هوموضح في الرسم البياني استمرارية تحرك مؤشر اسعار النفط داخل نطاقات افقية متذبذبة عديمة الاتجاه مع تكون نماذج فنية متوسطة الثقة داخل حركته العرضية مثل نموذج «الراس والكتفين المعكوس» والذي يواجه نقطة مقاومة يجب اختراقها عند 94.88 دولارًا والثبات فوقها كشرط لتحقق النموذج الذي سيستهدف مستويات 97 دولارًا، اما في حالة فشل اختراق المقاومة المذكورة فيجب عندها مراقبة دعوم مؤشر النفط القريبة اولها دعم 92.34 دولارًا يليه في حالة الكسر مستوى دعم 90 دولارًا ثم دعم 89.33 دولارًا.
*التحليل الفني للسوق
شهد مؤشر السوق الاسبوع الماضي ارتفاعًا متواضعًا انطلق معه من قاعه الاسبوعي المتمثل في مستوى 7115 نقطة بتعاملات الاحد المنصرم ليصل الى اعلى مستوى اسبوعي عند قمة 7185 نقطة والتي لامسها بتعاملات الثلاثاء الماضي. لذلك وحسب القراءة الفنية لمؤشر السوق يلاحظ انحصار المؤشر بين دعم متوسط 20 يومًا ومقاومة 7190 نقطة والتي تعد في الحقيقة بداية منطقة مقاومات قوية حيث إنه في حالة اختراق مقاومة 7190 نقطة سيتجه السوق لملامسه مقاومة خط الترند الصاعد المكسور عند مستويات 7220-7225 نقطة قد يحدث عندها عمليات تراجع وجني ارباح يليها مقاومة سقف القمة السابقة عند مستويات 7245 نقطة، اما في حالة فشل اختراق المؤشر لمقاومة 7190 نقطة فسيعاود اختبار دعمه القريب مع متوسط 20 يومًا عند 7146 نقطة والذي في حالة كسره فسيتجه نحو دعم متوسط 50 يومًا عند مستويات 7098 نقطة يليه في حالة عدم الارتداد مستوى 7050 نقطة.. والله أعلم.
[email protected]
المزيد من الصور :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.