محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



8 آلاف ناخب يحسمون اختيار المجلس التاسع عشر لغرفة مكة المكرمة
فريق نسائي يشرف على تصويت الناخبات

وسط تنافس كبير ومشاركة أكثر 8000 ناخب تبدأ اليوم انتخابات الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة للدورة التاسعة عشر حيث خصص اليوم موعدًا لانتخابات النساء، ويومي الثلاثاء والاربعاء موعدًا لانتخابات الرجال.
وكشف يحي عزان رئيس اللجنة الإشرافية لانتخابات الغرفة التجارية الصناعية في حديث خاص للمدينة بأن اللجنة انتهت من كافة استعداداتها البشرية والفنية استعدادًا لاستقبال الناخبات عصر اليوم الاثنين مشيرا على وجود فريق تنظيمي نسائي سيقوم بتنظيم عملية تصويت الناخبات بالإضافة إلى اللجنة المشرفة على عملية الانتخابات مبينًا بأن عدد فريق المساندة المكلف من التابع للوزارة بلغ 21 مراقبًا ومراقبة بالإضافة إلى أعضاء اللجنة حيث تم التأكد من عمل جميع أجهزة الحاسب الآلي وطريقة المعدة لعملية استقبال الناخبين والناخبات وتسليم المواقع لكل مرشح داخل الغرفة التجارية بالإضافة إلى تسليم بطاقة المرشح ومراقبيه حيث تم مسبقا تقديم شرح مستوفي من قبل اللجنة لجميع المرشحين والمرشحات للانتخابات وشرح اللائحة لهم. موضحًا بأن عملية التصويت تمر بمرحلة تدقيق الأوراق ومن ثم توجيه الناخب والناخبة إلى لجنة التسجيل ليتم تسجيل بياناتهم على الحاسب الآلي ومن ثم يتوجه الناخب والناخبة إلى لجنة اصدار بطاقة التصويت التي بدورها تقوم باستخراج بطاقة الانتخاب بناء على المعلومات المسجلة للمرشح والناخب والناخبة بعدها يمكن لهم التوجه إلى أجهزة التصويت وإدخال البطاقة لتظهر بيانات المرشحين ليقوم الناخب أو الناخبة باختيار المرشح الذي يرغب باختياره.
بالوقوف على استعدادات اللجنة الإشرافية على انتخابات الغرفة التجارية الصناعية بمكة حيث بدأت وتيرة العمل منذ ساعات الصباح الأولى وحتى وقت الظهيرة حيث تم الانتهاء من توزيع مواقع الانتخابية للمرشحين إضافة إلى الانتهاء من تجهيزات مقر التصويت وتركيب الأجهزة الالكترونية المستخدمة في التجهيز.
موضحا بأن أعداد المرشحين بلغ31 من فئة التجار بالإضافة إلى 8 مرشحين من فئة الصناع وتم تسجيل انسحاب 6 مرشحين من العملية الانتخابية وأبرز التعليمات التي تم توجيهها احضار الدعوة والهوية الوطنية للمرشحين والناخبين والناخبات بالإضافة إلى إحضار أصحاب المؤسسات الفردية لا يقبل التوكيل أو التفويض للناخبات إمكانية التصويت بأنفسهن أو من ينوب عنهن كالمدير المثبت في السجل التجاري مضيفًا: «إن المؤسسات يلزم حضور مالكها شخصيًا وأن تكون المؤسسة ضمن قائمة الناخبين والناخبات وفيما يخص الشركات يلزم أيضا حضور المخول له بالتصويت وأن تكون الشركة ضمن قائمة الناخبين والناخبات المسددة لاشتراكها لعام 1434ه ويكون لها سجل تجاري». مضيفًا: «إنه تم تجهيز القاعة 8 أجهزة تسجيل بالإضافة إلى 8 أجهزة تصويت إضافة إلى 10 شاشات اختيار المرشح تم تجهيزها وفق أحدث الأنظمة الالكترونية الحديثة من أجل التسهيل في عملية الاختيار».
موضحًا بأن لائحة الوزارة الانتخابية تمنع عمليات الاعلانات في الشوارع والميادين والصحف والمجلات وتقر لكل مرشح عرض برنامجه الانتخابي للمرشحين في مقر انتخابي يقوم باختياره.
مبينًا بأن يوم الاثنين مخصص لتصويت الناخبات من الساعة 4 عصرًا حتى 10 مساء أما يومي الثلاثاء والأربعاء من 10 صباحا حتى 8 مساء كاشفا عن وجود كافة الاحتياطات اللازمة مبينًا بأن النتائج سيتم الاعلان عنها فور الانتهاء من عملية التصويت كاشفا بأن اللائحة الانتخابات كفلت عملية الطعون في نتائج المرشحين فقط وسيتم رفع طعنه للوزير والبت في الموضوع في مدة أقصاها 7 أيام كما نصت اللائحة.
عقدت لجنة الإشراف على الانتخابات بوزارة التجارة اجتماعًا مع المرشحين لانتخابات اختيار أعضاء مجلس إدارة الغرفة الجديد وقد قدم يحي عزان رئيس اللجنة عرضا مفصلا عن آلية توزيع المرشحين بفئتيهم التجار والصناع وآلية اختيار الناخب للمرشح عبر الأجهزة الكترونية إضافة إلى الفئات التي الذين حددهم نظام الانتخابات بالوزارة والأعضاء الغرفة المخول لهم بالتصويت.
وقد أشار عزان خلال شرحه للمرشحين ضرورة التركيز على مجددي اشتراكات عام 1432ه وتحديد السجلات والاشتراكات لعام 1434ه الذين يمكن لهم السماح لهم بالتحديد والتصويت لهم موضحًا بأن جميع الاجراءات التي تنطبق على الناخب السعودي ينطبق على الناخب المستثمر الأجنبي.
مبينا بأنه يحق للشركات المساهمة ليس لها إلا صوت واحد فقط وكذلك نصت اللائحة على أنه يمكن للشركات والمؤسسات التي توجد فروعها الرئيسة خارج مكة ولها فروع في مكة اعتبار الفرع ضمن الأصوات ويحق للصاحب الشركة أو المؤسسة التصويت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.