"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد بن ناصر يدشن المكتبة الطبية ومركزين للأبحاث بجامعة جازان.. اليوم
نشر في المدينة يوم 21 - 04 - 2013

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان اليوم واحدة من أحدث المكتبات الطبية بجامعة جازان بالإضافة إلى مركزي الأبحاث الطبية والمؤثرات العقلية خلال جولة تفقدية يقوم بها سموه للمجمع الطبي رقم (1) الواقع على الكورنيش الجنوبي لمدينة جازان، يلتقي خلالها أبناءه من الطلاب والطالبات، ويطلع على ما تم تجهيزه من قاعات ومعامل ومختبرات متطورة.
ورحب مدير جامعة جازان الدكتور محمد بن علي آل هيازع بأمير المنطقة، موضحا أن زيارته للمجمع الطبي تجسد ما تحظى به الجامعة ومنسوبوها من دعم ورعاية، مضيفا أن الجامعة تسعى في كل خطواتها لتطوير البيئة الأكاديمية والبحثية بما يضمن جودة وتميز مخرجاتها.
وأوضح أن المجمعات الطبية التابعة للجامعة بلغت أربعة مجمعات هي المجمع الطبي رقم (1) بالكورنيش الجنوبي ويضم كلية الطب وكلية العلوم الطبية التطبيقية والمكتبة الطبية ومركز الأبحاث الطبية ومركز المؤثرات العقلية، والمجمع الطبي رقم (2) بالشواجرة ويضم كلية طب الأسنان وعيادات الأسنان، والمجمع الطبي رقم (3) بحي المطار ويضم كلية الصيدلة وكلية التمريض والعلوم الطبية المساندة، والمجمع الطبي رقم (4) بالمعبوج ويضم كلية الصحة العامة وطب المناطق الحارة والسنة التحضيرية.
ومن جهته أكد عميد شؤون المكتبات الدكتور ناصر الحازمي أن عمادة شؤون المكتبات قامت بتجهيز مكتبة كلية الطب بأحدث التجهيزات والتقنيات حيث تم فهرسة وربط مجموعة مصادر المعلومات في المكتبة وترتيبها حسب حسب تصنيف ديوي العشري بالإضافة إلى تزويدها بأحدث الأجهزة الالكترونية التي تساعد المستفيدين والمستفيدات من الحصول على المعرفة بأسرع وقت وأقل جهد وتكلفة.
وذكر ان المكتبة تحتوى على أكثر من 5 آلاف نسخة ومجلد في مجالات العلوم الطبية التطبيقية المختلفة إلى جانب دوريات في جميع التخصصات العلمية والنظرية والتطبيقية مبينا بأن المكتبة تدار من سمفوني وهو أحدث الأنظمة العالمية في إدارة المكتبات وترتبط آليا بالمكتبة الرقمية السعودية التي تزيد عدد مقتنياتها المعرفية عن 140 ألف كتاب و35 قاعدة معلومات عالمية بها أحدث الإصدارات والبحوث والدوريات العالمية في شتى فروع المعرفة النظرية.
وفي سياق متصل قال: عميد البحث العلمي الدكتور رشاد السنوسي منذ صدور الأوامر الملكية بإنشاء مركزي الأبحاث الطبية والمؤثرات العقلية بجامعة جازان، وبلغت تكلفة تجهيز المركزين بالمختبرات والمعامل 20 مليون ريال.
وبين أن المركز دشن 12 مشروعا بحثيا متخصصا في المؤثرات العقلية، إلى جانب تخريج أكثر من 100 متدرب من مرشدي ومرشدات التعليم العام من خلال دورات نوعية بالشراكة مع تعليم جازان.
وكشف السنوسي عن أن المركز يعمل على إنجاز مشروع مسح شامل لمشكلة المنشطات بالمنطقة وتصميم برامج للمعالجة على مدى 5 سنوات بدءا من 1434ه، بالشراكة مع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، إلى جانب توقيع شراكة متخصصة مع الجمعية السعودية للطب النفسي وتنفيذ أول مؤتمر متخصص في المنشطات وأبحاثها وبمشاركات دولية وكذلك القيام بالعديد من الحملات الطبية التثقيفية من ضمنها حملة بصمة التغيير التي نفذها مركز المؤثرات العقلية العام الماضي واستمرت لمدة شهرين.
وقال عميد كلية الطب الدكتور حسين عقيلي انه منذ نشأة الكلية عام 1421ه وحتى العام 1434ه بلغ إجمالي الطلاب والطالبات الذين التحقوا بالدراسة فيها 829 طالبًا وطالبة وبلغ عدد الخريجين منها 327 خريجًا وخريجة، فيما يبلغ إجمالي عدد طلاب وطالبات الكلية في الوقت الحالي 540 طالبًا وطالبة 260 من بينهم إناث، ويدرس في كلية السنة التحضيرية لهذا العام 1434ه (140) طالبًا وطالبة من الملتحقين بالكلية.
وعلى صعيد الابتعاث الخارجي لتدريب طلاب كلية الطب خلال الإجازة الصيفية بالمؤسسات التعليمية العالمية بين الدكتور العقيلي أن الكلية استفادة من اتفاقيات الشراكة والتعاون المبرمة والموقعة بين جامعة جازان وعدد من أعرق الجامعات في العالم بإرسال أول دفعة تكونت من ثمانية طلاب في العام 2008م للتدريب السريري بالمركز الطبي لجامعة إلينوي بشيكاغو، وبلغ عدد الطلاب والطالبات الذين تلقوا تدريبهم العام الماضي 49 طالبا وطالبة في كل من جامعة الينوي وجامعة ايموري في مجال تطوير مهارات البحث العلمي، وبجامعة ويست فرجينيا في مجال تطوير مهارات التواصل واللغة الانجليزية، وكذلك بكلية ديمين بنيويورك في مجال الصحة الدولية والتبادل الثقافي، وتسعى الكلية هذا العام إلى إيفاد عدد 80 طالبا و طالبة للتدريب الصيفي.
وأضاف عميد كلية الطب أنه بلغ عدد طلاب الكلية المبتعثين إلى دول العالم للدراسات العليا 58 مبعثًا ومبتعثة إلى كل من أميركا، كندا، ألمانيا، فرنسا، السويد، وأستراليا وينتظر أكثر 15معيدًا ومعيدة بانتظار استكمال إجراءات القبول في العديد من جامعات العالم في تخصصات نوعية.
المزيد من الصور :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.