وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نسبية الحقيقة في العلم التجريبي
نشر في المدينة يوم 21 - 12 - 2012

إن صورة الحقيقة في العلوم التجريبية في العصر الحديث مطابقة لوصف الدكتور عبدالوهاب المسيري لواقع العلم في نهاية القرن العشرين
من الأمور المنهجية التي يجب التشديد عليها، أن المقولات العلمية عند تداولها وتحليلها يجب أن توضع في سياقها الذي تنتمي إليه، وهذا ما يمكن تسميته ب(الإطار المعرفي) الذي يحكم كل مقولة بحسب انتمائها وسياقاتها الأصلية التي هي بمثابة البيئة الأم والحاضنة لها.
ومن المؤكد أن المختصين في العلم التجريبي تواتر عنهم مرارًا وتكرارًا أن الحقيقة في (العلوم التجريبية) نسبية، ولكن المشكلة أن بعض المثقفين المعاصرين ينقلون هذه الأحكام ويعممونها على كل المجالات دون مراعاة لاختلاف السياقات والأطر المعرفية، وهذا خطأ بين، فلكل مجال خصوصيته، فلا يمكن مثلًا مقارنة حقائق الرياضيات (المطلقة)، بحقائق العلم التجريبي (النسبية)، لذا لا بد من التأكيد على أن نسبية الحقيقة التي نجدها في عبارات بعض علماء العلوم المادية المعاصرة هي مقيدة بمجال محدد لا تتعداه وسياق لا تخرج عنه وهو (العلم التجريبي) كعلوم الفيزياء والفلك والصيدلة ونحوها من العلوم التي تخضع للتجارب.
ومن المؤكد أن أساطين العلم المادي المعاصر ينظرون للحقيقة العلمية التي يصلون إليها على أنها:
1 - ليست بحتمية بمعنى آخر غير يقينية، أي لا تحمل صفة القطعي كما هو معروف عندنا في العلوم الشرعية، وخاصة في علمي العقيدة، وأصول الفقه.
2 - أنها قابلة للتطور، وبالتالي فهي معرضة للنقض والتغيير، وليست هذه صفة القطعي اليقيني!.
وعليه فإن "الحقيقة العلمية " كما تسمى في العلم التجريبي، هي في حقيقة الأمر حقيقة نسبية مؤقتة، لا تتسم بالثبات المطلق والديمومة.
قد يبدو هذا الكلام مفاجئًا للبعض وخاصة لمن أفرطوا في الثقة والانبهار بالعلوم التجريبية وجعلوا منها مدخلًا لنقد القرآن بحسب فهمهم دون مراعاة لأوضاع اللغة العربية وفقهها وأساليبها البلاغية، ولكن الإطلاع على نصوص أهل الاختصاص كفيل ببيان خطأ نظرتهم المتطرفة لنتائج العلم التجريبي.
إن التاريخ الموثق للعلوم التجريبية ينبئنا بأنها ذات طبيعة تراكمية أي قابلة للإضافة والزيادة، مما يقضي بأن احتمال التطور والتقدم والازدياد في المعلومات هو أمر مستمر ودائم ومتوقع في كل حين، وكل تلك الإضافات تسهم في ثراء معلوماتنا وأيضًا توسع نطاق رؤيتنا للحقيقة العلمية، ومن هنا قل أن تجد عالمًا من علماء العلم التجريبي إلا وهو مقر بحقيقة تراكمية العلم وقفزاته وتطوره الدائم والمستمر، وأن تاريخ العلم التجريبي يؤكد على أن كثيرًا من الأمور التي كان ينظر لها في عصر من العصور على أنها حقائق علمية، قد تغيرت بعد ظهور اكتشافات أخرى لاحقة. كما قال "برجسون" الفيلسوف الفرنسي المشهور: (إن الحقيقة العلمية تصنع شيئًا فشيئًا بفضل الجهود المختلفة لعدد عظيم من المخترعين) ويقول الطبيب الدكتور "كلود برنار" أحد أبرز أساتذة المنهج العلمي في العصر الحديث في كتابه الذائع الصيت في علم المناهج "مدخل إلى دراسة الطب التجريبي" (ص 41): (من الواجب أن نفرق بين العلوم الرياضية والعلوم التجريبية، فالحقائق الرياضية مطلقة لا تقبل التغيير، لأن العلم التجريبي ينمو بوصل جميع الحقائق المكتسبة وصلًا بسيطًا متعاقبًا، فليست الحقائق فيه إلا حقائق نسبية، ومن ثم لم يكن من الممكن أن يتقدم العلم إلا بالثورة عليها)، ونرى في كلام هذا العالم تفريقًا مهمًا بين حقائق مطلقة كالرياضيات، وحقائق نسبية كالتي في العلم التجريبي، وهذا مما يتفق مع المذهب الذي انتصرنا له في مقالنا الأول عن نسبية الحقيقة.
ويستمر كلود برنار في حديثه عن نسبية الحقيقة في العلم التجريبي ليقول: (إن الإنسان قد تقدم في العلم؛ لأن تعديل أفكارنا وتغييرها كلما تقدم العلم هما أساس العلم وقاعدته الأولى، وليست أفكارنا إلا أدوات ذهنية تساعدنا على النفاذ إلى كُنه الظواهر، ومن الواجب تغييرها كلما أدت الغرض منها، كما يغير الجراح مبضعه كلما كَلّ) وعلى ضفة أخرى نجد صاحب النظرية النسبية "إينشتاين" وهو من أشهر علماء الفيزياء في القرن العشرين يقول: (إن تصوراتنا عن العالم الفيزيائي لا يمكن أن تكون نهائية، وعلينا أن نكون على استعداد لتغييرها). كما نقله الدكتور صلاح قنصوه في كتابه فلسفة العلم (ص 172).
ويقول ليكونت دي نوي أستاذ علم الأحياء في معهد "باستير" الفرنسي: (إن القوانين العلمية، قوانين نسبية للإنسان.. ومن هذا يتضح أن بعض التعابير ك"الحقيقة العلمية" يجب أن تؤخذ بحدود ضيقة، لا بالمعنى الحرفي كما يظن العامة، فليست هناك حقيقة علمية بالمعنى المطلق) كما في كتاب قصور العلم البشري (ص 24-25).
ويقول عالم الذرة الشهير "بور" إنه (لأول مرة في تاريخ الفيزياء تؤدي دراسة الفيزيائيين إلى حقيقة أنه من غير الممكن التوصل إلى فهم كامل للحقيقة، وأن هذه الحقيقة -إن وجدت- تقع خارج الإدراك الإنساني) كما في كتاب الفيزياء فكر وفلسفة (ص 104).
ويطرح بعض أساطين العلم التجريبي المعاصر رؤية لواقع العلم يذهبون فيها إلى أن النظرة القائلة بأن للعلم حقائق ثابتة غير متغيرة هي نظرة قديمة تنتمي للقرن التاسع عشر الميلادي حيث كانت الفلسفة المادية هي السائدة بكل مقولاتها الجامدة، وتعاليها على مخالفيها، ولكن العلم الطبيعي في القرن العشرين طرأ عليه تغير كبير جدًا وقد كتب عالمان من علماء الغرب المختصين في العلوم التجريبية كتابًا مهمًا جدًا، أكدا فيه أن المجتمعات العلمية في نهاية القرن العشرين توجد بها نظرتان للعلم: "نظرة علمية قديمة" تنتمي للقرن التاسع عشر، و"نظرة علمية جديدة " تأثرت بالآفاق العلمية التي ظهرت في القرن العشرين، وسميا كتابهما: "العلم في منظوره الجديد" وهو كتاب يعبر بقوة وتماسك عن النظرة العلمية الجديدة، ويدعو كاتباه إلى أن يصبح العلماء التجريبيون أكثر تواضعًا، وأكثر انفتاحًا على الثقافات الأخرى، وأن من أهم أساسيات النظرة العلمية الجديدة عدم رفض الأمور، أو المسائل العلمية؛ لأنها غير متسقة مع النظريات الحالية.
إن صورة الحقيقة في العلوم التجريبية في العصر الحديث مطابقة لوصف الدكتور عبدالوهاب المسيري لواقع العلم في نهاية القرن العشرين حيث يقول: (لقد بدأت الضربات توجه إلى هذا النظام المغلق بكل افتراضاته عن الحتمية والموضوعية، ومطلقية الفضاء والزمان، والسببية الصلبة، فقد أدت نظرية الكم "الكوانتم"، ونظرية "اللاتحدد" لهاينزبرج، ونظرية النسبية إلى إضعاف قيمة كل هذه الافتراضات.. ويمكن القول إن كثيرًا مما يسمى "القوانين العلمية" هي في واقع الأمر مقولات فلسفية قبلية، يؤمن بها العالِم، وعلاقتها بعالم التجربة العلمية إما واهية، أو منعدمة) كما في كتابه العالم من منظور غربي (ص 244، 250).
ويقول أحد الباحثين بعد أن استعرض آراء عدد ليس بالقليل من علماء الغرب حول طبيعة العلم المادي في عصرنا: (الحقيقة أن العلم فقد يقينه السابق بدخوله أبواب القرن العشرين الواسعة.. إن نظرية النسبية، وقاعدة الميكانيكا الكمية (الكوانتم) قد أوصلتا العلماء إلى الاعتراف بأنه لا يمكن الفصل بين المشاهِد، والموضوع المشاهَد، ومعناه: أنه ليس في إمكاننا إلا أن نشاهد بعض المظاهر الخارجية من أي شيء، وأننا لا نستطيع أن نشاهد حقيقته الجوهرية.. ومن الواضح أن المقتضيات الفلسفية للتفكير العلمي الجديد تختلف عن مقتضيات التفكير القديم.. وأصبح كبار العلماء يصرون الآن على أن العلم لا يعطينا إلا معرفة جزئية عن الحقيقة) كما في كتاب الدين في مواجهة العلم (ص 68 – 69).
وكما رأينا فالنصوص السابقة عن نسبية الحقيقة هي خاصة بالعلوم التجريبية ولا يمكن أن تشمل حقائق الرياضيات مثلًا، بل حتى بعض الأمور التجريبية تتسم بالإطلاق كمكونات الماء من الذرات، ونظرية نيوتن في الجاذبية لم تسقط من عرشها بظهور نظرية إينشتاين، بل أدخلت عليها إضافات وتحسينات وتم تعديل بعض تعميماتها، وبقيت النظرية سليمة لم تتعرض للنقد أو الرفض في سائر طرحها، فيجب ألا نسرف في مفهوم نسبية الحقيقة التجريبية، لأن بعض كلمات العلماء في ذلك الغاية منها التشجيع على النقد واستمرار البحث وعدم الانغلاق الذهني، وهذا محل اتفاق بلا شك في ميدان العلوم التجريبية المتجددة بطبعها، وبكفكفة غلو مفهوم نسبية الحقيقة في العلوم التجريبة يستطيع المرء أن يبصر الحق ويعرف الأجزاء الثابتة التي لم تتغير من أي قانون علمي ويُبصر الجوانب المتغيرة، وهذا يمنح المثقف أو الباحث نظرة متوازنة ذكية بعيدًا عن العبارات المطلقة بلا أسانيد علمية كافية لمضامينها وتعميماتها المسرفة، كما يجب الحذر من ذلك الخطأ المنهجي القاتل بتعميم كلام علماء العلوم التجريبية على كل حقائق الكون والإنسان بلا استثناء، فالعبارات السابقة عن نسبية الحقيقة مقيدة بإطارها المعرفي وهو المنهج التجريبي ونتائجه، ويجب أن يفهم الكلام في هذا السياق المحدد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.