وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آي ماك الجديد بدون محرك اسطوانات ممغنطة !!
نشر في المدينة يوم 21 - 12 - 2012

أطلقت شركة أبل جهاز الكمبيوتر الجديد «آي ماك،» ليكون أكثر أجهزة المكتب نحافة على الإطلاق، حتى أن محللين قالوا: «إنه يبدو نحيفًا بشكل لا يصدق» لكن للحصول على القوام الممشوق ذلك كان لا بد من التخلي عن شيء ما، وكان ذلك محرك الأقراص «دي في دي،» والذي كان من المتوقع أصلا أن تتخلص منه شركة «أبل» في جهازها الجديد.
عندما أعلنت «أبل» عن جهاز «آي ماك» الجديد، اعتقد كثيرون أنه مجرد صورة ثنائية الأبعاد، وليس المنتج الحقيقي من شدة نحافته، ولكن الجهاز حقيقي، ويبلغ سمكه 5 مليمترات». وقبل بضع سنوات، كان من الممكن أن يعتقد الناس أنه شاشة عرض مسطحة فقط، ولكن الجديد هو أن «آي ماك» قوي ويلبي احتياجات الجميع، خصوصًا الأكثر تطلبًا بين المستخدمين. وكانت الشركة تتحرك نحو المنتجات الخالية من محركات الأقراص الضوئية، وبالنسبة للأشخاص الذين يقومون بتحميل الموسيقى والفيديو فليس هناك مشكلة.
أما الذين لا يزالون يملكون أقراص الفيديو ويريدون مشاهدتها على الكمبيوتر، فإن «آي ماك» ليس الحل الأمثل. وتحاول آبل دائمًا التميز من خلال التصاميم التي تقدمها في أجهزتها بشكل عام، حيث يعتبر التصميم بالنسبة لأبل من أهم عوامل النجاح وانتشار أجهزتها الإلكترونية.
وكانت أبل قد تمكنت مؤخرًا من الحصول على المرتبة الأولى في سوق الأجهزة المحمولة في الولايات المتحدة الأمريكية، وأتى النظام أندرويد في المرتبة الأولى في سوق الأنظمة المستخدمة هناك، ويعود السبب إلى أن العديد من الشركات العالمية الشهيرة والمرغوبة في الولايات المتحدة تستخدم هذا النظام مثل سامسونج وإتش تي سي.
ويأتي الإصدار الأكبر من الجهاز الجديد بشاشة عرض قياسها 27 بوصة بدقة وضوح 1440×2560 بيكسل، أما الإصدار الأصغر فشاشته قطرها 21.5 بوصة ويتمتع بدرجة «Full-HD» 1080×1920 بيكسل. وكلا الجهازين يقدمان زاوية مشاهدة 178 درجة. وتعمل الأجهزة بنظام «ماونتن ليون» ويبلغ وزن الإصدار الأصغر 5.68 كيلوغرام. وتأتي أجهزة «آي ماك» بمعالجات إنتل إما «كور آي 5»، أو «كور آي 7»، وتتضمن الأجهزة عدة منافذ تشمل منفذًا لقراءة بطاقات الذاكرة «إس دي»، وأربعة منافذ «يو إس بي 3.0»، ومنفذين «ثاندربولت»، ومنفذ «غيغابت ايثرنت»، ويدعم تقنية «واي فاي»، وتقنية «بلوتوث 4.0». وتوجد عدة خيارات من حيث سعة التخزين: إما قرص صلب «HDD» بين 1 و3 تيرابايت، أو قرص بتقنية الحالة الساكنة «SSD» حتى 768 غيغابايت، كما تبدأ سعة الذاكرة العشوائية من 8 حتى 32 غيغابايت.
تقنية «Fusion-Drive»
ويحتوي الجهازان على كاميرا ويب لدعم محادثات «فيس تايم» قادرة على تسجيل فيديو بدقة 720 بيكسل، وميكروفونات ستيريو مزدوجة، ومكبرات صوت في الجهتين اليمنى واليسرى، كما تدعم الأجهزة بمختلف إصداراتها لوحة المفاتيح اللاسلكية والفأرة السحرية «ماجيك ماوس». وتقدم «أبل» في أجهزتها تقنية جديدة أطلقت عليها اسم «Fusion-Drive» أو القرص الهجين الذي يدمج مميزات القرص الصلب ذي الحالة الساكنة «SSD» بسعة 128 غيغابايت والقرص الصلب التقليدي «HDD» بسعة تترواح بين 1 و3 تيرابايت، لمنح مساحة تخزين أكبر ولتحسين سرعة نظام التشغيل وتوفير كفاءة عالية في الأداء.
يذكر أن الإصدار 21.5 بوصة المزود بمعالج رباعي الأنوية «كور آي 5»، وذاكرة «رام» سعتها 8 غيغابايت وبطاقة انفيديا للرسوميات «جي فورس-GT 640M» وقرص صلب بسعة 1 تيرابايت، يبلغ سعره قرابة 1300 دولار أمريكي.
ويبلغ سعر الإصدار ذي 27 بوصة المزود بمعالج رباعي النواة «كور آي 5» بسرعة 2.9 غيغاهيرتز وبطاقة رسوميات انفيديا «GT-660M» وذاكرة عشوائية سعة 8 غيغابايت وقرص صلب سعة 1 تيرابايت، قرابة 1800 دولار أميركي.
تحديث أجهزة «ماك ميني»
وفي سياق متصل قامت أبل بتحديث أجهزة «ماك ميني»، فأصبحت تتضمن الإصدارات الحديثة أربعة منافذ «يو إس بي 3.0»، ومنفذ لقراءة بطاقات الذاكرة «SD»، ومنفذ «HDMI»، وتعمل بمعالجات إنتل إما «Core i5»، أو «Core i7».
وستأتي إحدى الإصدارات مزودة بمعالج ثنائي الأنوية بسرعة 2.5 غيغاهيرتز، وقرص صلب بسعة 500 غيغابايت، وذاكرة «رام» بسعة 4 غيغابايت وبسعر قرابة 600 دولار أمريكي. ويأتي الإصدار الثاني مزودًا بمعالج رباعي النواة بسرعة 2.3 غيغابايت، وقرص صلب 1 تيرابايت وذاكرة رام بسعة 4 غيغابايت وسعره 800 دولار أميركي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.