البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



350 فرقة و1200 آلية تعلن جاهزيتها في منطقة مكة تحسبًا للأمطار

أوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان الغامدي عن توزيع أكثر من 350 فرقة و1200 آلية تدعمها طائرات الأمن العام على كامل محافظات المنطقة وذلك للقيام بمهام الإنقاذ والإخلاء أثناء هطول الأمطار. وقال: هطلت أمطار غزيرة على جنوب محافظة جدة والجنوب الشرقي منها بينما هطلت على باقي المحافظة أمطار خفيفة إلى متوسطة وأضاف أنه نتيجة لهطول الأمطار الغزيرة على محافظة رابغ والمراكز التابعة لها وجريان أودية كلية وصعير وفي محافظة الكامل جرفت السيول نتيجة الامطار الغزيرة ثلاثة أشخاص تم انتشال شخصين بصحة جيدة وما زال البحث عن ثالث جاريًا عن طريق طيران الامن والفرق الارضية، والذي تم توقيفه مساء أمس لخطورة عملية البحث على الفرق في ساعات الليل وسيتم مواصلته في ساعات الصباح الأولى. واستمر هطول الامطار المتوسطة الى غزيرة على أجزاء من محافظة الطائف سال على إثرها وادي ام الدوم في مجراه الطبيعي. وأوضح الغامدي أن الفرصة ما زالت مهيأة لهطول امطار على محافظات المنطقة جدة ورابغ والكامل والجموم والطائف كما ان الفرصة ما زالت مهيأة لتراكم السحب الرعدية الممطرة على محافظة جدة واستمرار التنويه الى صباح يوم الاحد القادم الساعة السادسة صباحا. وأكد العقيد الغامدي أن إدارته أكملت استعداداتها الخاصة بمواجهة الأمطار موضحًا أن هناك خطة تم إعدادها مسبقًا تبدأ من تحذيرات الأرصاد ويتم تمريرها إلى جميع الجهات المشاركة، مشيرًا إلى أنه عندما تصل نسبة الامطار الى 30م تعلن حالة الطوارئ وتمرر المعلومة لغرفة العمليات المشتركة ومركز ادارة الكوارث بإمارة منطقة مكة المكرمة، وحذر سرحان المواطنين والمقيمين من عبور الأودية مهما كان مستوى المياه فيها قليلا لما تشكله من خطورة على أرواحهم مؤكدًا أن فرق الإسناد بجدة جاهزة على أكمل وجه.
من جانبه أوضح المتحدث الرسمي للرئاسة العامة للأرصاد حسين القحطاني أن الفرصة مهيأة بمشيئة الله هذا اليوم لتكوين السحب الرعدية الممطرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة على مناطق غرب ووسط المملكة بدءًا من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة تشمل المناطق الساحلية منها، تمتد لتؤثر على منطقة الحدود الشمالية مرورًا بمنطقة القصيم وحائل والرياض تباعًا ومن ثم الأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية بما فيها السواحل الإقليمية منها. وسوف تقوم الرئاسة بمتابعة الحالة وتتبع مسارها وإصدار التقارير اللازمة عنها والإبلاغ بوقت كافٍ وفقا للآليات والخطط المتبعة في ذلك مع الجهات المختصة، كما أن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تهيب بالجميع متابعة تقارير الطقس اليومية الصادرة عنها واتخاذ الحيطة والحذر وكذلك اتباع الإرشادات المعلنة من قبل الجهات المختصة، وعن كمية الأمطار التي شهدتها محافظة جدة أوضح القحطاني أن الكمية سوف تتضح هذا اليوم كون الفرصة ما زالت مهيأة لهطول أمطار، وبسبب وجود مناطق مرتفعة ومنخفضة بها.
العقيد الحارثي: انتشار مشاهد خطرة للشباب على المواقع يبعث على القلق
أوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني العقيد عبدالله العرابي الحارثي أن توقف الأمطار والتي هطلت على عدد من مناطق المملكة خلال الأيام الماضية لا يعني بحال من الأحوال انتفاء الخطر نظرًا لاحتمالات انتقال الأمطار باتجاه المناطق المنخفضة وكذلك السيول المنقولة والمستنقعات والأراضي الطينية والتي قد تعلق بها المركبات، بالإضافة إلى مخاطر التعرض للصواعق الرعدية والسباحة في المستنقعات وغيرها من المخاطر التي تستوجب الحذر والتنبه. وأضاف أنه رغم ما نلحظه من تفاعل جميع المواطنين والمقيمين مع جهود الدفاع المدني التوعوية للوقاية من مخاطر الأمطار والسيول والتزامهم بإرشادات السلامة في رحلاتهم البرية إلا أن مواقع التواصل الاجتماعي تعج هذه الأيام وبشكل لافت بمشاهد ومقاطع مصورة فيها الكثير من المخاطر وعدم الاكتراث بتعليمات الدفاع المدني من قبل بعض الشباب، مشيرًا إلى أن تنامي مثل هذه المشاهد المثيرة يبعث على القلق من تحولها إلى مجال للتنافس بين الشباب حول أفضل مقطع لاختراق مجاري السيول في تجمعات المياه العميقة في بطون الأودية والمستنقعات وهو ما يضاعف من احتمالات المخاطر ولا سيما أن هذه المشاهد الخطرة لا تقتصر على المراهقين والشباب صغار السن، بل إن نسبة كبيرة ممن يقدم على هذه المغامرات هم شباب تزيد أعمارهم على الثلاثين عامًا.
وأشار العقيد الحارثي إلى وجود تنسيق وتواصل على مدار الساعة بين الدفاع المدني والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بشأن أي احتمالات لسقوط أمطار غزيرة على أي من مناطق المملكة وإرسال رسائل تحذيرية للمواطنين والمقيمين بهدف تجنب ما قد ينجم عن ذلك من مخاطر مهيبًا بالجميع الالتزام بما يصلهم من إرشادات تحذيرية من أجل سلامتهم.
مرور جدة: لا حوادث تذكر بسبب
الأمطار التي شهدتها المحافظة
أوضح المتحدث الرسمي لإدارة المرور بمحافظة جدة المقدم زيد محمد آل هاشم أنه لم تكن هنالك حوادث تذكر بسبب الأمطار التي شهدتها محافظة جدة، وقال آل هاشم إن الحوادث هي نفس الحوادث في الأيام المعتادة مشيرًا إلى جاهزية الخطة المرورية الخاصة بموسم الأمطار وأن هنالك تنسيقًا مع الجهات ذات العلاقة كما أن هنالك طرقًا مرورية بديلة يتم توجيه أصحاب المركبات إليها إذا دعت الحاجة، وأضاف تركزت الأمطار على جنوب محافظة جدة وتم توزيع الدوريات الرسمية والسرية في المواقع التي تشهد كثافة مرورية لمنع الاختناقات والتجاوزات أثناء هطول الأمطار، مؤكدًا جاهزية إدارته وأنها تتابع الحركة المرورية أولًا بأول في المواقع التي تشهد كثافة في المياه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.