«وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلطان بن سلمان: الجميع يعلم الأبعاد الثلاثة التي تتميّز بها المملكة
افتتح معرض “روائع الآثار السعودية" في واشنطن بحضور أمريكي وعالمي كبير
نشر في المدينة يوم 17 - 11 - 2012

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة السميثسونيان السيد وين كلوف، في العاصمة الأمريكية واشنطن، أمس الأول الخميس، معرض «روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور» في محطته الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية والذي يستضيفه متحف سميثسونيان وتستمر فعالياته لمدة ثلاثة أشهر.
وحضر حفل الافتتاح الذي حظي بحضور إعلامي أمريكي وعالمي كبير، من الجانب السعودي الأمير تركي الفيصل، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية عادل الجبير، بالإضافة إلى أعداد كبيرة من الشخصيات السياسية والثقافية والدبلوماسية العربية والأجنبية ومنظمات دولية وجهات تعنى بالآثار والتراث والثقافة.
وأكد الأمير سلطان بن سلمان في كلمته خلال الافتتاح أن المعرض والذي كانت انطلاقته الأولى في متحف اللوفر بباريس عام 2010م يمثل سلسلة من المعارض التي تقام برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين بهدف إبراز ما تتميز به المملكة من بعد حضاري، حيث استطاع هذا المعرض خلال محطاته الأربع في فرنسا وأسبانيا وروسيا وألمانيا أن يستقطب أكثر من مليون وخمسمائة ألف زائر. وقال سموه: إن الجميع يعلم الأبعاد الثلاثة التي تتميّز بها المملكة وتشكل شخصيتها أمام العالم، فالبعد الديني والبعد السياسي والبعد الاقتصادي المؤثرة في المستوى العالمي واضحة للعيان، لكن البعد الحضاري للمملكة تقتصر معرفته على نطاق ضيق لدى المختصين والعلماء والباحثين، ويأتي مثل هذا المعرض للتعريف به وإبرازه أمام العالم، ليحتل هذا الإرث الثمين المكانة التي يستحقها تاريخيًا وحضاريًا وثقافيًا، وبهذا المعرض نريد أن نُبرز أن الدين الإسلامي الذي انطلق من الجزيرة العربية هو دين عظيم احترم جميع الحضارات الأخرى التي سبقته وتمكّن من احتوائها وبنى فوقها الحضارة الإسلامية العظيمة، فرسالة الإسلام تحمل السلام والعدالة للعالم، مؤكدًا اعتزاز المملكة بكونها مهد الرسالة الإسلامية السامية، وموطن الحرمين الشريفين، وفخرها بما تحتضنه أرضها من مواقع أثرية تبرز مشاركة إنسان الجزيرة العربية الفاعل في مسيرة الحضارة الإنسانية وملتقى للحضارات، حيث تقاطعت على أرضها طرق التجارة القديمة.
وأكد الأمير سلطان أن الدور الذي تضطلع به المملكة الآن على الصعيد الديني والسياسي والاقتصادي والحضاري وستلعبه في المستقبل لم يأتِ من فراغ، بل هو دور أصيل ناتج عن مكانة المملكة الطبيعية كوريثة لسلسلة حضارات عظيمة توّجها الإسلام وهذبها، فالمملكة دولة وحضارة ليست طارئة على التاريخ، بل إن المكانة التي تتبوؤها اليوم وما تقوم به قيادتها الراسخة هي امتداد لإرث حضاري عريق، حيث تقاطعت فوق أرضها حضارات كان لها دور أصيل في رسم معالم الخريطة الحضارية الإنسانية.
وأشار إلى أن عرض المملكة لعدد كبير من آثارها المهمة المتنوعة ذات القيمة الاستثنائية خارج أراضيها، يأتي امتدادًا لحضور المملكة العالمي وما تحتله من منزلة متقدمة على الصعيد الدولي من خلال مكانتها الإسلامية ودورها الاقتصادي وتأثيرها في العلاقات الإنسانية، ويعزّز مكانتها بين الحضارات الإنسانية.
من جانبه، أكد رئيس مجلس أمناء مؤسسة السميثسونيان خلال كلمته التي ألقاها في افتتاح المعرض أن هذا المعرض يحمل أهمية خاصة، حيث إنه يعقد بالتزامن مع احتفاء السميثسونيان باليوبيل الفضي على افتتاح متحف ساكلر، مضيفًا أن المعروضات الأثرية لم يُسبق عرضها من قبل في الولايات المتحدة الأمريكية، وأن معهد سميثسونيان تشرّف بأن يحظى بكونه أول محطة تستقبل هذا المعرض المهم في أمريكا الشمالية.
ومن جانبه لفت البروفيسور جوليان ريبي مدير متحف ساكلر في كلمته إلى أنه بينما يواصل علماء الآثار عملهم بالتنقيب في طبقات رمال الصحراء المتحركة، فإن معرض روائع الآثار السعودية أماط اللثام وفي الوقت المناسب عن طبقات الماضي الثرية في شبه الجزيرة العربية، كاشفًا عن التحوّل الجذري الذي شهده القرن السابع في عصرنا والقرن الأول للهجرة.
وأضاف: خلال الأربعين عامًا الماضية عكف علماء الآثار على التنقيب واكتشاف المواقع الأثرية عبر شبه الجزيرة وهو ما أسفر عن اكتشافات تخص ماضيا قديما توجد أدبيات ضئيلة عنه ودون دليل ملموس، وجاء هذا المعرض وعبر ما يزيد على 300 قطعة ليفتح أمامنا نافذة تطلعنا ونطل منها على تاريخ شبه الجزيرة العربية.
بعد ذلك قام الأمير سلطان بن سلمان ورئيس مجلس أمناء مؤسسة سميثسونيان بقص شريط افتتاح المعرض، ثم قاما يرافقهما كبار الضيوف المدعوين، بجولة في أرجاء المعرض قدم خلالها الدكتور علي الغبان نائب الرئيس للآثار والمتاحف شرحًا عن القطع الأثرية المعروضة وما تمثله من دلالات حضارية وأطوار تاريخية تؤكد مدى الثراء الثقافي والعمق التاريخي والبعد الحضاري لأرض المملكة العربية السعودية.
وتم خلال حفل الافتتاح تكريم رعاة المعرض، ومسؤولي متحف سميثسونيان، وعدد من المواطنين الأمريكيين الذين أعادوا قطعًا أثرية من المملكة. وستنظم الهيئة العامة للسياحة والآثار ومتحف سميثسونيان برنامجًا ثقافيًا وعلميًا على هامش المعرض، يتضمن محاضرات علمية عن آثار المملكة وأبرز الاكتشافات الأثرية الحديثة والجهود المبذولة من قبل فرق التنقيب الأثرية، يلقيها متخصصون سعوديون وخبراء عالميون، إضافة إلى عرض عدد من الأفلام الوثائقية والصور وتوزيع عدد كبير من المطبوعات والكتيبات التي تبرز البعد الحضاري الذي تتميز به المملكة.
كما تشارك وزارة الثقافة والإعلام في المعرض من خلال التغطية الإعلامية للمعرض، وعرض أفلام وثائقية عن المملكة، إضافة إلى مشاركتها بالعروض الفولكلورية التي تمثل مختلف مناطق المملكة.
يشار إلى أن معرض روائع آثار المملكة في محطته الخامسة بمتحف سميثسونيان يحوي 320 قطعة أثرية، ومنها قطع عُثر عليها في التنقيبات الأثرية الحديثة، وتغطي هذه القطع الفترة التي تمتد من العصر الحجري القديم (مليون سنة قبل الميلاد) وحتى عصر الدولة السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.