استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إجازتا العيدين ما أطولهما !
إعادة النظر في مدة الإجازتين صار مطلوباً في ضوء تضرر الناس من طولهما، فقضاء حوائج الناس أولى من استمرار طول الإجازتين
نشر في المدينة يوم 12 - 11 - 2012

بدأت إجازة عيد الأضحى لهذا العام بنهاية دوام الأربعاء 1/12/1433ه والأصل أن تبدأ بنهاية دوام 4 ذي الحجة غير أن اليوم الثاني والثالث صادف عطلة نهاية الأسبوع فصار اليوم الرابع إجازة نظامية لوقوعه بين إجازتين، واستأنفت الدوائر الحكومية أعمالها يوم السبت 18 من ذي الحجة أي أن الإجازة كانت 17 يوماً مضافاً إليها ترهل الدوام في آخر يوم واقتطاع جزء من ساعات أول يوم للمعايدة.
وبالرغم من أنه لا يوجد عندنا إلا إجازتا عيدي الفطر والأضحى وإجازة اليوم الوطني (وهي يوم واحد) فإننا من أكبر دول العالم في طول الإجازات، فإجازة عيد الفطر هذا العام (12) يوماً والأضحى (17) يوماً أي أن الإجازتين شهراً كاملاً وهي تعادل الإجازة السنوية للموظف قبل تقليص الإجازة الاضطرارية إلى خمسة أيام وإضافة الباقي للإجازة السنوية لتكون (36) يوماً وكثير من الدول لديها عدد كثير من الإجازات لكن أعلاها لا يتجاوز 4 أيام.
لا يحس بطول هذه الإجازات إلا صاحب الحاجة في إحدى الدوائر الحكومية، فالجوازات في إجازة والبلديات والمحاكم والمستشفيات (عدا المناوبات) وإدارات المرور وغيرها من الأجهزة الخدمية ومن أهمها المستشفيات حيث لا عمليات ولا مواعيد والاكتفاء بأطباء مناوبين وحسب هؤلاء الطوارئ وما أكثرها وبخاصة حوادث السيارات.
إجازتا العيدين طويلتان، وفيهما إضرار بمصالح الناس وكانت هناك أسباب في السابق، فطول إجازة عيد الفطر لتمكين بعض الموظفين من صلاة التراويح في الحرمين الشريفين، ولم يعد ذلك ممكناً في ضوء كثرة المعتمرين، وإجازة الحج من أجل تمكين آخرين من أداء الحج، وأداء الحاج صار بتصريح، ولذا أقترح أن تعطى إجازة لحامل تصريح الحج من نهاية دوام 4 ذي الحجة إلى نهاية دوام 6 ذي الحجة إلى نهاية يوم 13 منه، وتكون إجازة عيد الفطر من نهاية دوام 26 رمضان إلى نهاية دوام 4 شوال.
إعادة النظر في مدة الإجازتين صار مطلوباً في ضوء تضرر الناس من طولهما، وفي ضوء زوال الأسباب السابقة لطولهما، وحاجة الناس وحقهم في قضائها أولى بالنظر من استمرار طول الإجازة التي تعطل مصالحهم، وبخاصة الصحية والخدمية، ولا ضير في إعادة النظر فيهما فقد كانت إجازة عيد الفطر أقصر منها الآن ثم مددت أما الحج فإن طولها لا مبرر له الآن وإن كان ولابد فليكن للمدارس في مكة المكرمة والمدينة المنورة وحدهما دون غيرهما ودون المدارس خارجهما مما يدخل في المنطقتين.
دول العالم تحرص على أيام العمل لأنها أيام منتجة ولا أدري سبب حرص الناس على الإجازة عندنا بل فرحتهم بها وبخاصة الطلاب، هل هذا مؤشر على تدني الإنتاجية، الإنتاجية وقضاء حوائج الناس وتقديم الخدمة أولى من إجازة طويلة دون فائدة أو ضرورة.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.