وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    "الخريف" نتجه لتوطين صناعة السيارات    "ساما" ينضم ل"mBridge" للعملات الرقمية    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    مانشيني: مباراة باكستان مهمة لتعزيز الصدارة    رونالدو أفضل لاعب في "روشن" لشهر مايو    تفوق كاسح للأخضر.. تاريخ مواجهات السعودية وباكستان    انطلاق أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية    الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في 5 مناطق    «الراجحي» في الأمم المتحدة يستعرض منجزات السلامة والصحة المهنية    إنشاء صندوق للاستثمار في شركات أشباه الموصلات بأكثر من مليار ريال    20 عاماً على موقع «فيسبوك».. ماذا تغير ؟    يا اتحاد افرح بأبطالك.. دامت لك الفرحة    الثقفي ل«عكاظ»: «ناظر» الرئيس المناسب للاتحاد    رقابة مشددة.. أغلى بقرة سعرها 4.1 مليون دولار    «خارطة بايدن» تخنق نتنياهو    وكيل «الأوقاف» اليمني ل«عكاظ»: لمسنا خدمات متطورة في المشاعر المقدسة    5 أطعمة تزيد التعرّق في الصيف    ترحيب وهدايا    مبادرة السعودية الخضراء تُطلق شخصية «نمّور» بهدف إلهام الشباب والأطفال    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    مراكز معالجة وتدوير نفايات السفن    وزير الدفاع يجري اتصالًا هاتفيًا بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    السعودية تستضيف بطولة غرب آسيا الثالثة للشباب    المملكة تدين اقتحام عدد من المسؤولين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأعضاء الكنيست ومستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    القصبي أجاب على استفسارات الأعضاء.. "الشورى" يطلع على إنجازات ومبادرات" التجارة"    تقنية لتصنيع الماس في 15 دقيقة    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته    حرارة الأرض ترتفع بشكل غير مسبوق    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    استعرضتها ديوانية الراجحي الثقافية.. المملكة ..خدمات متميزة لضيوف الرحمن    ماء زمزم المبارك يطفئ عطش زوار المسجد النبوي    الرئيس جيله استقبل وفد اتحاد الغرف.. المملكة وجيبوتي تعززان العلاقات الاقتصادية والاستثمار    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    أدوية الأمراض المزمنة ضرورية في حقيبة الحاج    اكتشاف علاج واعد لسرطان العظام    جمجوم وشعبان يحتفلان بعقد قران عبدالرحمن وليان    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    إيجارات خارجة عن السيطرة !    اختبارات أيام زمان !    «موارد مكة» ينفذ مبادرة «نسك» لاستقبال ضيوف الرحمن بمطار جدة    الفصول الدراسية: فصلان أم ثلاثة.. أيهما الأفضل؟    هند بنت خثيلة والتاريخ!    «ليلةٌ في جاردن سيتي»    المصريون ينثرون إبداعهم في «ليالٍ عربية» ب «أدبي الطائف»    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    المملكة ترحب باعتراف سلوفينيا بدولة فلسطين    حماية حقوق المؤلف    أمير المدينة المنورة يستقبل رئيس بعثة الحج العُمانية    السديري يدفع ب93 خريجة من «تقنية بنات المجمعة» لسوق العمل    أمير تبوك يرعى حفل جائزة فهد بن سلطان للتفوق العلمي    وزير التجارة: الأنظمة تمنع الاحتكار.. وهناك مؤشرات ستكون معلنة على وكالات السيارات    ضبط 9 مخالفين لأنظمة الحج لنقلهم 49 مخالفا ليس لديهم تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السديس: تسييس الحج ورفع الشعارات وتحرك المسيرات مخالف لمقاصد الحج
حذّر من الافتراش والتدافع وطالب الحجاج أن يتعاونوا مع رجال الأمن
نشر في المدينة يوم 24 - 10 - 2012

أكد فضيلة الشيخ الدكتورعبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إمام وخطيب المسجدالحرام أن الدعوة إلى تسييس الحج أورفع الشعارات وتحرك المسيرات والمظاهرات مخالف لمقاصد الحج التي لا يعلن فيها ولا يرفع فيها شعار، ولا يهتف فيها بأى هتاف إلاّ بهتاف «لا إله إلاّ الله محمد رسول الله»، ودعا السديس إلى التزام الحج عقيدة وعبادة وسلوكًا حضاريًّا بالحذرمن كل المظاهر التي تخالف السلوك الحضاري فالافتراش مثلاً سلوك غير حضاري، وكذلك الزحام والتدافع والسباب والشتائم والمزاحمة عند الجمرات وفي المطاف وفي المسعى سلوك غير حضاري، مضايقة الناس وعدم الرفق بهم والعنف معهم كله سلوك غير حضاري من يحج ويخالف أنظمة هذه البلاد سلوك غير حضاري، ومن يحجون ويجلبون المخدرات والخروج بتعكير صفو وأمن الحجيج بأي مظهر من المظاهر سلوك غير حضاري.
حرص القيادة
وقال السديس إنها دعوة أطلقتها المملكة تدل على حرص القيادة في أن تكون كل الجهات المعنية في خدمة الحجاج تستنفر، وتعلن حالات الطوارئ لتقديم أفضل وأرقى مستوى في الخدمات لوفود الرحمن وطالب السديس المسلمين أن يتعاونوا مع رجال الأمن مع هذه البلاد مع الجهات المعنية في أن نخرج هذه الشعيرة رسالة للعالم، ونحن اليوم في عصر التقانات، والفضائيات، وشبكات المعلومات.. إنها رسالة دعوة وحكمة ورسالة تغيير وتطوير إلى الأفضل في سلوكنا جميعًا وفي تحقيق رسالتنا ولا شك أن لوزارة الحج جهود كبيرة.
المعتقد الصحيح
وقال السديس في محاضرة بعنوان «الحج عبادة وسلوك حضاري» بندوة الحج الكبرى الحديث في الحج عن العقيدة واضح جدًّا من خلال عدد من الصور منها أولاً أن هذا البيت إنما أسس على المعتقد الصحيح، وتوحيد الله عز وجل، وإخلاص الدين له «وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت ألاّ تشرك بي شيئًا»، ومن مظاهرتوحيد الله تعالى في الحج تلك التلبية التي يضج بها الحجيج التي تنطلق منها حناجرهم، وتدوي من خلالها جبال مكة وأوديتها، وأفضل كلمة يقولها الحاج هي كلمة التوحيد.
خير الدعاء
وأكمل: يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح خيرالدعاء دعاء يوم عرفة، وخيرما قلت أنا والنبيون من قبلي، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهوعلى كل شيء قدير»، وحينما يعلن التوحيد ويرفع شعاره لا يرفع شعارغيره، ولا يوجه الحج إلى أي مقصد آخرغير مقاصد الحج المعروفة. ومن هنا فإن أي دعوة إلى الخروج عن هذا المنهج كالدعوة إلى تسييس الحج مثلاً، أو رفع شعارات، أو تحرك مسيرات، ومظاهرات كل ذلك خلاف مقاصد الحج التي لا يعلن فيها، ولا يرفع فيها شعار، ولا يهتف فيها بأي هتاف إلا بهتاف (لا إله إلا الله محمد رسول الله) الله أكبرالله أكبرلا إله إلا الله، الله أكبرالله أكبر ولله الحمد.. وإن تعكير صفو أمن الحجيج وجلب الفوضى بأي شعار أو طائفية أو حزبية أو أي دعوة غير دعوة التوحيد فهي دعوة مرفوضة، هذا ما يعنيه أن الحج عقيدة وعبادة خالصة لله تبارك وتعالى.
الركن الخامس
وقال السديس كلنا يعرف مكانة الحج ومنزلته، فهو الركن الخامس من أركان الإسلام شرف المكان فيه وشرف الزمان، وشرف المقصد والمغزى والمعنى والمبنى والمناسبة، «إنّ أولَ بيتٍ وُضع للناسِ للّذي ببكةَ مباركًا وهدىً للعالمين فيه آياتٌ بيّناتٌ مقامُ إبراهيم»، ويقول تعالى: «جعلَ اللهُ الكعبةَ البيتَ الحرامَ قيامًا للناسِ»، فهذا أول بيت وضع للناس قبلة المسلمين مهوى أفئدتهم:
بيت له الشرف، وله العلا والمجد والإيثار، حنّت له حبًّا قلوب أسلمت، وعنت له من عزه الأمصار. ولقد ظل البيت الحرام عبر التاريخ، وعلى مر القرون طودًا شامخًا، وصرحًا منيعًا تتهاوى الحضارات، وتتساقط الدول كأوراق الخريف وتحفظ مكة بحفظ الله رمزًا للإيمان، وموئلاً للعقيدة، ومصدرًا للدعوة ومركزًا للأخوة ومنطلقًا لأعظم حضارة عرفها التاريخ.
منافع الحج
وقال السديس من منافع الحج وحكمه التسليم والانقياد لشرع الله عزوجل أفعال الحج كلها تعبدية، ولهذا الحاج يقف عند حجر، ويُقبّل حجرًا، يقول فيه الفاروق -رضى الله عنه- والله إنى لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أنى رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبّلك ما قبّلتك). الحاج يقف عند حجر، ويُقبّل حجرًا، ويرجم حجرًا بحجر، كل ذلك تمام الإذعان والانقياد والتسليم لأمر الله تبارك وتعالى، وتعظيم شعائر الله من القضايا والمقاصد العظيمة في الحج فلا تعظم في الحج إلا شعائر الله عز وجل المكانية والزمانية والعبادية، ويبدو ذلك في أقوال الحاج ومنها التلبية وأفعاله وتنقلاته فى جميع المشاعر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.