حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تظاهرات في عدد من الدول احتجاجًا على “الفيلم" والرسوم المسيئة للرسول الكريم
بيلاي: نشر الرسوم الكاريكاتورية بعد عرض الفيلم «استفزاز متعمد»
نشر في المدينة يوم 22 - 09 - 2012

استؤنفت امس التظاهرات ضد الفيلم المسيء للاسلام التي اججها نشر صحيفة فرنسية لرسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم في عدد من الدول الاسلامية وخصوصا في اندونيسيا وباكستان حيث جرح 15 شخصا واضرمت النار بدارين للسينما.
من جهتها، رأت المفوضة العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي ان نشر الرسوم الكاريكاتورية بعد عرض الفيلم «استفزاز متعمد» من الافضل «تجاهله».
وقالت في لقاء مع صحافيين في جنيف ان «هذه الرسوم الكاريكاتورية هي الاخيرة من سلسلة من الاستفزازات المتعمدة وافضل طريقة لمواجهة هذه الاستفزازات المتعمدة والغبية هي تجاهلها».
وفي باكستان قتل شخص وجرح 14 آخرون على الاقل في صدامات بين الشرطة ومتظاهرين في مدينة بيشاور شمال غرب باكستان، كما ذكر مصدر في احد المستشفيات، والقتيل سائق في قناة «اري تي في» التلفزيونية الباكستانية، كما اضرم متظاهرون غاضبون النار في اثنتين من دور السينما في مدينة بيشاور شمال غرب باكستان في بداية يوم الاحتجاج على الفيلم المسيء للاسلام، كما ذكرت الشرطة ومتظاهرون، واندلعت صدامات على نطاق ضيق ايضا في روالبندي، المدينة التوأم لاسلام اباد، وشددت التدابير الامنية امس في كبرى مدن باكستان في «يوم عشاق الرسول» الذي اعلنته الحكومة ردا على بث فيلم «براءة المسلمين» المسيء للاسلام.
وفي اندونيسيا تظاهر عشرات الاشخاص امام مقار شركات امريكية وبعثتين قنصليتين فرنسية وامريكية للاحتجاج على الفيلم ونشر الرسوم الكاريكاتورية، ففي ميدان في اقليم سومطرة في الشمال، احرق عشرات من اعضاء حزب جبهة المدافعين عن الاسلام، العلم الامريكي امام قنصلية الولايات المتحدة ورفعوا لافتات كتب عليها «من يهين النبي محمد يستحق الموت» و»اسرائيل وامريكا دولتان ارهابيتان»، كما تظاهر حوالى مائتي شخص امام قنصلية فرنسا في سورابايا (شرق جاوة) وهم يهتفون «الموت لامريكا الموت لفرنسا».
وقال احد الخطباء وسط هتافات التكبير «ندعو امريكا وفرنسا الى الكف عن اهانة رسولنا»،واغلقت كل البعثات الدبلوماسية الامريكية والفرنسية في اندونيسيا وحوالى عشرين بلدا اسلاميا امس في اجراء وقائي.
وكانت صدامات جرت بين قوات الامن ومتظاهرين في هذا البلد هاجموا مطعما من سلسلة ماكدونالدز الامريكية، وفرضت اجراءات امنية مشددة في وسط العاصمة التونسية امس حيث تمنع حركة السير خلال النهار لمنع اعمال عنف او تظاهرات. وقال صحافي ان السفارة الواقعة في جادة الحبيب بورقيبة اكبر شوارع وسط المدينة، محمية باسلاك شائكة على ارتفاع رجل وشاحنات عسكرية ومدرعة وشاحنة يعلوها خرطوم مياه، كما ذكر صحافي من وكالة فرانس برس، وعلى طول الجادة تمركزت حافلات تقل شرطيين وشاحنات سجن بينما اعلنت وزارة الداخلية حظر اي تظاهرات خوفا من حدوث اعمال عنف مثل تلك التي وقعت في 14 ايلول/ سبتمبر ضد السفارة الامريكية، ويخشى الغربيون وعلى رأسهم فرنسا ان يزيد نشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم التوتر لكن في باريس اكد رئيس مجلس مسلمي فرنسا محمد موسوي لاذاعة فرنسا الدولية انه «يكرر دعوته الى عدم التظاهر».
واضاف «نعتبر ان اي تظاهرة في الوضع الحالي يمكن ان يتم التلاعب بها والا تكون مثمرة.. على مسلمي فرنسا احترام الاطار القانوني الذي يسمح بالتظاهرت».
وتابع موسوي ان «شعور مسلمي فرنسا بالاستياء مشروع.. انه تدخل عدواني في صميم مشاعرهم الدينية واستفزاز ولديهم الحق في التعبير عن استيائهم». وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية انه لم يسجل اي حادث لدى بعثاتها ومصالحها ولا لدى رعايا فرنسيين في الخارج، وقررت السلطات الفرنسية ابقاء سفاراتها وقنصلياتها ومدارسها في حوالى عشرين بلدا عربيا او اسلاميا مغلقة.
ودعا وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الرعايا الفرنسيين الى البقاء في بيوتهم امس واكد انه «مهتم» بامر الجنود الفرنسيين في افغانستان ولبنان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.