المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رعب نظام الأسد يمنع عرض “رؤى حالمة" في مهرجان الإسكندرية السينمائي

في سابقة مثيرة للجدل قررت المؤسسة السورية للسينما التابعة للنظام السوري الحاكم منع عرض فيلم «رؤى حالمة» للمخرجة والممثلة السورية واحة الراهب في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، والذي أقيم قبل أيام في دورته الثامنة والعشرين.
كانت المؤسسة السورية قد اتصلت بإدارة المهرجان وأبلغتهم بقرار منع الفيلم، حيث كان المهرجان يحتفل بالثورة السورية من خلال عرض ثمانية أفلام توثّق للثورة السورية.
واعربت الفنانة الراهب في الندوة التي عُقدت على هامش فعاليات المهرجان تحت عنوان «السينما وحقوق الإنسان» عن حزنها واستيائها من منع عرض، مؤكدة أن النظام السوري لا يجيد إلا القمع والحرب والدماء في مواجهة ثورة بلاده، لافتة إلى أن نظام الاسد استطاع أن يغيّر مفهوم السينما ودورها الحقيقي في المجتمع وأجبر صنّاع السينما على تسليط الأضواء على إنجازات زائفة ووهمية أدّت فيما بعد إلى فقر في صناعة السينما وعزوف الشارع السوري عن السينما ومشاهدتها. وفيلم «رؤى حالمة» من الأفلام القوية بالسينما السورية وفاز بالجائزة البرونزية في مهرجان بيونج يانج الكوري في مهرجان الأفلام العالمية باليابان والذي أقيم بمدينة فوكوكا ويحكي قصة فتاة حالمة تعيش في كنف والدين تقليديين فتبحث عن الحنان خارج منزلها تبحث عنه في رجال يفترض أن يضعهم مستواهم الأكاديمي في فئة أكثر ليبيرالية وثقافة وتفهمًا فلا تجد ذلك فيهم فتقرر الهرب تحديا لبساطتها.
الجدير بالذكر أن إدارة المهرجان قامت بإخفاء أسماء ثلاثة من المخرجين السوريين على أفلامهم، خوفًا من استهدافهم. وكان مهرجان الإسكندرية السينمائي قد احتفى خلال إقامة دورته الثامنة والعشرين قبل أيام بأفلام الثورة السورية، حيث عرض المهرجان فيلم «ذاكرة الدموع» للمخرج الشهيد تامر العوام الذي اغتالته السلطات السورية في التاسع من شهر سبتمبر من العام الحالي. واختارت إدارة المهرجان الثورة السورية لتكريمها كضيف شرف، خاصة أنها واحدة من ثورات الربيع العربي التي ناضل أهلها ولا يزالون حتى الآن رغم مرور ما يزيد على الثمانين شهرًا لكنهم لم ييأسوا. وعُرض الفيلم خلال الندوة التي أقامتها إدارة المهرجان تحت عنوان «دور السينما في دعم الثورة السورية».
فيمت جاءت مقولة: «أوقفوا القتل نحن شعب يستحق الحياة» في الفيلم الوثائقي «ذكريات على الحاجز» للمخرج السوري تامر العوام والذي ردّ عليه نظام بشار الأسد المجرم ليفارق المخرج المناضل الحياة حيث أصيب ابن محافظة السويداء السورية بشظية في حي الإذاعة أثناء تغطيته لأحداث المعارك الدامية وفارق الحياة على إثرها. وكان الشهيد مقيمًا في ألمانيا وجاء لسوريا لتصوير العديد من الأفلام الوثائقية عن إجرام النظام وصمود الشعب السوري، وكان آخر ما كتبه: «بين القذيفة والقذيفة تسألني المصورة النمساوية ما هو سبب القصف من مسافات بعيدة على المدينة ألم تتدربوا في الجيش السوري على آلية حرب الشوارع كونكم بموقع حرب مع الاسرئيليين؟ تسقط قذيفة جديدة وتقتل الإجابة». وبذلك ينضم العوام إلى قائمة طويلة من شهداء سوريا وإلى نخبة من المثقفين الذين سبقوه، رحل كمن رحلوا وترك آخر أعماله لتؤرخ لانتهاكات المجرم الأسد، وهنا تستطيع الكاميرا أن تنقل الصورة خالية من روائح الخوف والموت وكلما انتقلت من قرية إلى أخرى يجتمع الكل حولك لا لشيء فقط لأنهم يريدون أن يقولوا للعالم أوقفوا القتل نحن شعب يحب الحياة. كما عُرض على هامش المهرجان أفلام «الأعشاب المتألمة، و«حاجز»، و«على حدود عمر المختار»، و«كان ياما كان ما عاد في مكان»، و«أحمر سوريا في جحيم القمع»، و«ذاكرة الدموع».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.